كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك

كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك

كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك هو سؤال يطرحه الكثيرين باحثين عن إجابة بسيطة بعيدة عن التعقيد، واليوم سأطرح لكم مقال عن هذا الموضوع موضحًا فيه كل ما تبحثون عنه بإذن الله.

 

لن أطيل كثيرًا ولن أتأخر عليكم حتى الدخول بالتفاصيل، وسأعيد طرح هذا السؤال مجيبًا عليه بإذن الله..

 

كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك

بكل بساطة فإن عملية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك ليست بتلك التعقيدات، ولكنها بحاجة لمعرفة الطرق على الأقل والخبرات تأتي يومًا بعد يوم مع التجربة.

 

كي تبدأ بتسويق منتج معين عبر الشبكة الاجتماعية الأولى بالعالم، فإنك بحاجة لمعرفة أنواع التسويق عبر الفيس بوك وهي كما يلي:

  • التسويق المجاني
  • التسويق المدفوع

 

أدوات التسويق المجاني عبر الفيس بوك

هنالك العديد من الأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها للتسويق المجاني عبر الفيس بوك وهي كما يلي:

  • استخدام الصفحات (Pages)
  • استخدام الملف الشخصي (Profile)
  • استخدام المجموعات (Groups)
  • استخدام الماسنجر (Messanger)

 

استخدام الصفحات

بكل بساطة فإن التسويق عبر صفحات الفيس بوك من الطرق المعروفة في الشبكة الاجتماعية الشهيرة، بالبداية تحتاج لـ إنشاء صفحة فيس بوك، ثم وضع صورة الصفحة وصورة غلاف الصفحة بما يتوافق مع مشروعك.

 

ثم تقوم بوضع تعريف واضح بالصفحة وتوضيح كافة المعلومات المهمة والتي تمكن الزوار من معرفة أهداف هذه الصفحة وخدماتها، كل هذه الأمور مفيدة للزوار ومفيدة كذلك لرفع ترتيب صفحتك في الفيس بوك، حيث أن هذه الأمور تساعد على ظهور صفحتك للأشخاص المهتمين بها وبمجالها عند البحث عنها عبر محرك بحث الفيس بوك الشهير.

 

والآن عليك اتباع بعض الاستراتيجيات مثل: (إستراتيجية الفيس بوك المقدمة من الموقع العربي) للحصول على أفضل النتائج عند بدء مشاركة منشورات عبر صفحتك، حيث أنك ستدخل في منافسة قوية مع الملايين من المنافسين في مجالك وربما أكثر من مجرد ملايين.

 

استخدام الملف الشخصي

يعتبر استخدام الملف الشخصي جيد في حال كان يحتوي على عدد ضخم من المتابعين والأصدقاء، ووجود عدد متابعين كبير ويعرفونك ويحبونك فعليًا، سيساعد على الترويج لخدماتك بشكل أسهل وأكثر سلاسة، حيث أن وجود الثقة سيساعد على تحقيق مردود إيجابي أكبر واسرع واسهل.

 

ولكن ماذا لو لم يكن لديك عدد ضخم من المتابعين وحتى لو كان هنالك عدد ضخم فتخايل معي أنك تمتلك 5 آلاف متابع، ولكن لا أحد منهم يتفاعل معك فهل هنالك فائدة من الترويج عبر الملف الشخصي؟ بالطبع لا مطلقًا، ويجب توفير الوقت في هذ هالحالة والترويج باستخدام طرق أخرى.

 

استخدام الماسنجر

أصبح الماسنجر من الطرق التي يمكن الترويج من خلالها فورًا، وذلك من خلال ارسال رسائل جماعية، وهذه الطريقة كذلك ليست محبذة تقريبًا فالجميع ينفر منها، ولكن إن كان لديك معارف بعدد كبير وهم يثقون بك ويحترمونك، فيمكنك كذلك استغلال هذا الأمر والترويج من خلال الماسنجر فعلًا وتحقيق مردود طيب.

 

استخدام المجموعات

استخدام المجموعات لا يختلف عن استخدام الصفحات، ولكن هنا لديك تحكم أكبر من الصفحات، حيث يمكنك فتح صندوق الدردشة والحوار مع أعضاء المجموعة وبالطبع هم يعرفونك جيدًا، ويثقون بك أكثر من ثقة معجبي الصفحات بك، في المجموعة هم يعرفونك ويشاهدونن ملفك الشخصي كلما نشرت شيئًا جديدًا.

 

في المجموعة إن كانت ضخمة فإن العملية التسويقية فيها قد تكون أفضل من الصفحات، والسبب ارتفاع الفاعلية هنا، فكلما نشرت مشاركة جديدة، سيصل لأعضاء المجموعة تنويه بأنك نشرت شيئًا جديدًا، وهذا ينطبق على الجميع، حيث سيصلهم تنويه كلما نشر أحد مشاركة، وهذا يزيد من مدى التفاعل في المجموعات.

 

وما يميز المجموعات أنك لست بحاجة لترويجها بالإعلانات المدقوعة كي تصل للجمهور أو كي تزيد من عدد متابعيك، على عكس الصفحات التي تشعرك بحاجة كبيرة للإعلانات المدفوعة للوصول لأكبر عدد ممكن.

 

أدوات التسويق المدفوع عبر الفيس بوك

كلما نظرت لكلمة مدفوع، فاعلم أن هذا مرتبط بدفع مبالغ من المال كي تروج إعلانك. وأدوات التسويق المدفوع يمكن تلخيصها بعملية إنشاء إعلان عبر الفيس بوك لترويج فيديو، نص، صورة رابط، أو صفحة وأكثر.

 

ويعتبر التسويق المدفوع عبر الفيس بوك، رائع! حيث من خلاله يمكنك الوصول لمن ترغب ومن لديه اهتمام في خدماتك بالضبط.

 

لكن لأن المنافسة ترتفع يومًا تلو الآخر فقد أصبح التسويق المدفوع عبر الفيس بوك مكلف أكثر، ولهذا السبب يجب أن تسأل أهل الخبرة عن كل خطوة تريد خطوها عند إنشاء الإعلانات، فالبعض يوفر 75% من التكلفة الإعلانية لأنه يمتلك الخبرة التي تمكنه من تحقيق أعلى معدلات ظهور لإعلانه مقابل أقل التكاليف الممكنة.

 

ولن أخوض في تفاصيل التسويق المدفوع، ولكن علي أن أذكركم بطرق أو أدوات التسويق المدفوع عبر الفيس بوك:

  • الإعلان للصفحات نفسها (زيادة عدد معجبيها – زيادة الوصول للمشاركات – زيادة مشاهدة الفيديوهات..)
  • الإعلان لمواقع خارجية

 

والتفاصيل لا متنهاية في مجال التسويق المدفوع عبر الفيس بوك، ولكن هذه التفاصيل تحتاج للكثير من الكلام حولها، ولهذا قد أفصل لكم الأمر قريبًا بإذن الله من خلال فيديوهات عبر قناتنا على اليوتيوب.

 

الملخص كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك

إذن كما أسفلت لكم، هنالك نوعين من التسويق عبر الفيس بوك، المجاني والمدفوع، كلاهما متشابهان، ولكن الأول لا يكلفك دفع سنت واحد وهذا يعني أن تطورك بطيء، فيما يسرّع الثاني من تطور مشروعك إن تم ضبط الإعلانات بالشكل الصحيح، ولكن هذا سيكلفك الكثير من الأموال بطبيعة الحال بظروف المنافسة الحالية والتي تزداد يومًا بعد يوم.

 

والآن هل تعتقد بأنك جاهز لبدء العملية التسويقية عبر الفيس بوك؟ فما تنتظر؟ هل لديك استفسار حول هذا الأمر؟ إذن لا تتردد بالانضمام إلى مجتمع التسويق الإلكتروني التابع للموقع العربي، وشارك كما يحلو لك في منظومة التسويق الإلكتروني الرائعة.

اترك تعليقاً