الرئيسية / محركات البحث / تسويق محركات البحث / جوجل أدووردز / 5 أمور توقف عن عملها في أدووردز شبكة البحث
5 أخطاء توقف عن فعلها في أدووردز
5 أخطاء توقف عن فعلها في أدووردز

5 أمور توقف عن عملها في أدووردز شبكة البحث

5 أخطاء توقف عن فعلها في أدووردز
5 أخطاء توقف عن فعلها في أدووردز

إن كنت من أصحاب الخبرة القليلة أو المتوسطة في جوجل أدووردز، عليك الحذر من الوقوع في 5 أخطاء خلال إنشاء الإعلانات في شبكة البحث

عالم جوجل أدووردز يُشبه إلى حد كبير عالم الطب، لا يُمكن أن تعتمد يوماً على شعورك الذي قد يجعلك تظن بأنك قد وصلت للقمة وأصبحت صاحب خبرة لا تُضاهى!

عليك متابعة كل صغيرة وكبيرة كي تحافظ على مستوى خبرتك وتزيد منها يوماً تلو الآخر، ولهذا يجب عليك أن تحذر من 5 أمور قد تفعلها ظناً بأنها قرار صحيح في إعلانات شبكة البحثGoogle Search Network”، ولكن بالحقيقة أنت تهدر أموالك أو على الأقل نصفها في الهواء!

5 أخطاء تجنب عملها في إعلانات جوجل الخاصة بشبكة البحث

للحصول على أفضل النتائج في إعلانات شبكة البحث، هنالك العديد من الأخطاء عليك تجنبها، من بينها هذه الأمور الـ5:

1- اعتماد كلمات مفتاحية من نوع المطابقة التقريبية “Broad Match”

broad-phrase-exact1

إن كنت صاحب ميزانية متوسطة أو قليلة، فإن اختيار كلمات مفتاحية مع نوع المطابقة التقريبية، هذا يعني أنك تتخلص من أموالك سريعاً دون أن تضمن استهداف دقيق لعمليات البحث.

على سبيل المثال لو كنت تريد استهداف كلمة “شراء هاتف سامسونج” فهذا لا يعني بالضرورة ظهور إعلانك لعمليات البحث المطابقة لهذه الجملة! بل قد يظهر إعلانك في حال البحث عن الكلمات التالية على سبيل المثال:

(شراء هاتف آيفون – شراء هاتف سوني – هواتف للبيع – صيانة هواتف – شراء شاشات سامسونج – مشكلة سامسونج)

هل تلاحظ مدى عدم الدقة بالاستهداف عندما تختار هذا النوع من المطابقة؟ تخيّل أنك تملك متجر إلكتروني يعرض منتجات هواتف ذكية من نوع سامسونج وظهرت إعلاناتك خلال عمليات البحث عن كل تلك الكلمات، فكم من المال ستكون قد خسرت لعدم جذب الزوار المعنيين؟ قد تكون الخسارة 100%!

ولهذا توقف عن العمل بهذا الشكل على الفور، وابدأ باستخدام مطابقة تامة “Exact Match” ومطابقة العبارة “Phrase Match” أو يمكنك استخدام مُعدّل المطابقة التقريبية “Modified Broad Match”.

اقرأ أيضاً

شرح مطابقة الكلمات المفتاحية في أدووردز “Adwords”

2- عدم استخدام الإضافات

AdWords_Extensions

الإضافات “Extension” تُعتبر من أهم الأمور التي عليك إنشائها مع كافة الإعلانات النصية، فهي تزيد من نقاط الجودةQuality Score” وتزيد من نسبة النقر إلى الظهور “CTR” وبالتالي تقلل من كلفة النقرة.

كل تلك الأمور تعني حصولك على ترتيب أعلى في صفحة نتائج البحث، ولهذا لا تتخلى عنها أبداً، فهي عبارة عن الميزة التنافسية التي تُميّزك عن الآخرين وترفع من قيمة إعلانك.

3- إنشاء إضافات مع تفضيل الهاتف وحده أو بدونه

mobilead

عند إنشاء الإضافات عليك التذكر دائماً بأنك تستهدف الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر واللاب توب، ولهذا فإن إنشاء الإضافة مع تفضيل الهاتف وحده أو من دون تفضيله، فهذا يعني الوقوع في غموض، هل تظهر الإضافات خلال عمليات البحث القادمة من الهواتف الذكية أو من الأجهزة الأخرى؟

مع تفضيل الهواتف الذكية لا يعني عدم ظهوره في عمليات البحث الأجهزة الأخرى، ولكن فرص ظهوره تكون أعلى على الهواتف الذكية، ولهذا قد لا تظهر على الكمبيوترات، لذا تخلص من الشك، وقُم بنسخ ذات الإضافة مرتين، مرة مع تفضيل الهواتف الذكية ومرة دون تفضيل الهواتف الذكية، بهذا تضمن ظهورها على كافة الأجهزة دون استثناء.

4- اختيار اللغة العربية فقط في إعدادات الحملة

هل تعرف بالضبط ماهية إعدادات اللغة في إعلانات شبكة البحث؟ حسناً سأُخبرك بهذه المعلومة الهامة للغاية، اللغة المستهدفة هي اللغة المستخدمة في جوجل، فقد يكون المستخدم يستخدم دوماً جوجل الإنجليزي فقط، مع أنه يبحث عن كلمات عربية ولغته الأم عربية، وتحديدك للغة العربية في إعدادات الحملة يعني أن إعلاناتك لن تظهر له رغم أنه قد يكون إحدى المستخدمين المميزين والذين لديهم قابلية عالية في الشراء أو تحقيق أهدافك.

ولهذا حاول على الأقل أن تختار اللغتين العربية والإنجليزية بالحد الأدنى، ولو استخدم كافة اللغات باختيار “All Language” فهذا لن يكون مُضراً بتاتاً، بالنهاية، لو كان إعلانك باللغة العربية فهذا يعني أن تريد استهداف كل من يبحث عن تلك الكلمات العربية، فلن يكون هنالك مشكلة لو كان أحدهم يستخدم جوجل الصيني ويبحث باللغة العربية.

Adwords Language Campaign

5- اهمال تحديد خيارات المكان بدقة

لنفترض بأنك تريد استهداف السوق السعودي فقط، هل تعرف أنك قد تختار السعودية من خلال الدول المستهدفة، ولكن إعلانك قد يظهر لأي كان حول العالم؟!

نعم هذا ممكن جداً، ولهذا لو كنت تريد أن يظهر إعلانك للأشخاص الذين يقطنون داخل السعودية فقط، قم باختيار “People in my targeted location” في كلا الخيارين Target و Exclude.

بهذا الخيار تضمن عدم ظهور إعلانك في أي بلد آخر باستثناء السعودية، وبالتالي هنيئاً لك الاستهداف الدولي الدقيق.

ملخص الكلام

يبقى السؤال الآن، هل كنت تقع في إحدى الأخطاء الخمسة السابقة؟ هل شعرت كم من الأخطاء قد ترتكبها خلال عملية إنشاء حملتك الإعلانية دون شعورك بذلك؟

كل تلك النصائح ليست سوى جزء صغير لا يتجزاً من مجموعة ضخمة من الأمور عليك الانتباه لها في جوجل أدووردز، صحح تلك الأخطاء البسيطة وستحصل على نتائج أفضل بنسبة 100%.

هل لديك أي استفسار أو تساؤل؟ لا تتردد بطرحه من خلال نموذج التعليقات أدناه، بإذن الله سنعمل على الإجابة على كافة أسئلتكم، والله ولي التوفيق.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *