5 نصائح لزيادة مبيعات المتجر الإلكتروني

مواقع التجارة الإلكترونية

الكثير من مواقع التجارة الإلكترونية تخرج للأضواء كل يوم يمر، ولأن التنافس أصبح مرتفعاً للغاية في الوطن العربي، فإن الطرق الأفضل يجب طرحها للتقدم خطوة للأمام رغم قوة المنافسة.

في هذا المقال سأكشف لكم عن طرق مثالية يمكنكم استغلالها لمشاريعكم الشخصية أو طرحها بين الأشخاص المختصين في الشركات التي تعملون بها.

5 خطوات عليكم اتباعها لتحسين آداء المبيعات للضعف وحتى ثلاثة أضعاف:

1- شركات التجارة الإلكترونية الناجحة تعتمد على تحليل البيانات واستغلال محركات البحث

بطبيعة الحال يجب أن تُقدم شركات التجارة الإلكترونية احتياجات المستهلك، لكن العديد من تلك الشركات يتم بنائها دون إلقاء نظرة واحدة على بيانات البحث، صدقاً هذا شيء مُحرج للغاية!

قبل بناء أي مشروع يجب بالبداية معرفة المنتج الذي يحتاجه السوق، ويمكن الاعتماد على جوجل لحل هذه المسألة. حيث يُتيح جوجل للجميع معرفة عدد مرات البحث على كلمة ما خلال الشهر ومدى قوة المنافسة عليها، فلو تم تحضير قائمة بالكلمات التي يبحث عنها المستهلك، ثم تقديم هذه القائمة للمختصين في السيو “SEO” فهذا سيساعد على قياس مدى المبيعات المتوقعة من خلال تقدير حجم التحويلات المتوقع.

والكثير من الأدوات يمكنها تقدير نسبة التحويلات “Conversion Rate” لقسم معيّن مثل موقع “SEMrush” وبالتالي الأمر ليس بهذه الصعوبة.

وللمعلومة ففي مواقع الـe-Commerce الناجحة فإن البيانات هي ملك العرش الذي يقودهم لهذه النجاحات. فالحقائق والأرقام الشيء الذي يجب اعتماده لبناء استراتيجية العمل.

2- بُنية الموقع وهيكليته تُناسب زواره

قبل أن تقوم ببناء الموقع، قم بزيارة جوجل وتعرف على ما يبحث عنه المستهلكين والسوق الذي ترغب باستهدافه. أسئلتهم، احتياجاتهم وحلولها هو ما يجب على موقعك أن يحتويها.

في هذه الحالة وعندما يجد الزائر موقعك سيجد ما يبحث عنه فيه، وبالأسلوب الذي يريده، وبالطبع ستحصل على مبتغاك.

اجعل الموقع سهل كما يريده الزوار، صحيح بأن معرفة ما يريده الزوار في موقعك أمراً ليس سهلاً، ولكن للإجابة ببساطة، اسأل نفسك أنت كمستخدم، ما الذي تريده وما هو الموقع الذي ترتاح عند زيارته، بهذه البساطة يمكنك الاقتراب أكثر من رغبة الآخرين، فلا تنسى أنك مستخدم حالك حالهم.

3- خطة المحتوى مبنية على بيانات البحث

عندما يتعلق الأمر بالمحتوى، فإن وجود فريق يقدم محتوى جديد ليس الخطوة الأهم، فالمحتوى العشوائي لن يُقدمك خطوة!

والأمر أكثر سهولة في هذا الشأن، حيث يجب أن يجتمع خبير تحسين محركات البحث “SEO” مع فريق المحتوى ويقدم لهم الطريقة المثلى لتقديم محتواهم على طبق من ذهب. وهذه الطريقة بكل ببساطة تعتمد على البيانات القادمة من محركات البحث، بحيث تقوم بإضافة كلمات البحث التي يكتبها المستخدمين في محرك البحث، وتبني عليها مقالات متخصصة تستهدف فيها تلك الكلمات.

4- مراقبة قضايا هامة وحلّها أول بأول

لا يوجد نظام متكامل ولا بُدّ من وجود نواقص الأمور دائماً، بالمتابعة الدائمة وإيجاد حلول دورياً يقلص حجم المشكلات مع مرور الوقت ويجعل من النظام أكثر فاعلية.

هذا هو حال موقع التسويق الإلكتروني الناجح، فمن خلال متابعة سلوك المستخدم في صفحات الهبوط كافة في الموقع يمكن معرفة إن كانت صفحة صديقة للمستخدم أو العكس، وفي هذا الوقت يجب التحرك لحل المشكلات إن وُجدت لزيادة فاعلية هذه الصفحة.

فالنأخذ مثالاً واضحاً على هذا الأمر، على فرض بأن صفحة المنتج يدخلها 100 ألف زائر باليوم ويتحول منهم ما نسبته 0.001% للصفحة التالية وعلى الأغلب ستكون صفحة السلّة، فهل هذه النسبة طبيعية وكافية؟ بالطبع لا، في هذه الحالة يجب تدخل فريق الـUX/UI لمعرفة النواقص بهذه الصفحة التي تتسبب بمغادرة هذا الكم من الزوار منها دون التحوّل للصفحة التالية، حينذاك ستشهد زيادة في الصفحة التالية وبالتالي زيادة المبيعات ككل.

5- بناء الموقع بما يُناسب خطة السيو

عن الكود أتحدث، من المعروف بأن الكود السيء يؤدي لنتائج سيئة في السيو، ولهذا السبب يجب أن تكون خطة السيو محكمة قبل البدء في بناء كود موقع مُعيّن، وهذا سيحل الكثير من المشكلات في مرحلة تنفيذ الخطة.

في الكثير من مواقع التجارة الإلكترونية “ُe-commerce” يتم الانتهاء من الكود ثم يبدئون بالبحث عن خطة السيو وتنفيذها! يا لها من خطوة سيء في ذلك الوقت، لأنها ستتسبب بكوارث عديدة قد يضطر حينها أصحاب ذلك المتجر بإغلاق الموقع وإعادة بنائه من الصفر، وبالطبع تُعتبر هذه هزيمة كُبرى في الوقت وفي المبيعات وفي المشروع ككل.

مُلخّص الكلام حول “تحسين مبيعات المتجر الإلكتروني”

إهمال محركات البحث وخطة سيو محكمة يعني أنك تُرسل زوار المتجر الإلكتروني أو المواقع عموماً للمنافسين على طبق من ذهب. كي تزيد من مبيعات المتجر الإلكتروني عليك بوضع خطة السيو والمحتوى سوياً لتحصل على نتائج مضاعفة عما تخطط له.

إذن من الواضح بأنه عليك التفكير بالخطوة الأولى بالتخطيط لأفضل نهج كي تتبعه في السيو، إن قمت ببناء خطة محكمة وطبقتها فعلياً، ثق بأنك على موعد مع مبيعات ضخمة في الفترة المقبلة، والله ولي التوفيق.

اترك تعليقاً