الرئيسية / التسويق الإلكتروني / وظائف التسويق الإلكتروني والسوشيال ميديا تدر ذهباً في الأردن
السوشيال ميديا موضوع العصر
السوشيال ميديا موضوع العصر

وظائف التسويق الإلكتروني والسوشيال ميديا تدر ذهباً في الأردن

السوشيال ميديا موضوع العصر
السوشيال ميديا موضوع العصر

الموقع العربي – في البلاد العربية، وسأخصص في حديثي المملكة الأردنية الهاشمية “الأردن”، تعتبر من الدول التي يوجد بها نسبة كبيرة من الجامعيين، ولكن تعاني البلد من نسبة بطالة لا بأس بها والسبب!

بالحقيقة فإن السبب معروف جداً بالنسبة لي ككاتب وموظف عمل بأكثر من شركة ودار في مقابلات عديدة، وبكل بساطة فإن السبب يدور حول الشهادات التي يحملها الشباب والشابات.

حيث أن أغلب الشهادات بين الأردنيين تدور ما بين المحاسبة والإدارة عموماً، أو الهندسة والطب، ولكن ماذا يحتاج السوق في هذا الزمان؟ السوق مدجج بالوظائف المتعلقة في مجال الإنترنت وأتحدث هنا بلا تخصيص، ولو أردت التخصيص فأتحدث بكل بساطة عن مجال التسويق الإلكتروني عموماً والسوشيال ميديا خصوصاً.

ما هو التسويق الإلكتروني وهل هنالك جامعات تُدرسه كتخصص بالأردن؟ التسويق الإلكتروني بإختصار عبارة عن التسويق بمعناه المعروف ولكن يتم هنا من خلال الإنترنت، والسوشيال ميديا هو العمل الشبكات الإجتماعية التي يظن الكثيرين بأنها ليست سوى مواقع إلكترونية للتسلية فحسب، ولكن في الحقيقة، فإن الأجور لهاتين الوظيفين مرتفع ومرتفع جداً في السوق الأردني بشكل لا يتوقعه أغلب الناس.

أما عن توفر هذان التخصصان في الجامعات الأردنية، كما تأكدت فإن جامعة الأميرة سمية أول جامعة أردنية أعلنت عن توفر هذين المساقين في جعبتها، حيث يتوفر على مستوى البكالوريوس حالياً، ويتم العمل لتوفيره على مستوى الماجستير والدكتوراه.

السوشيال ميديا هو جزء من التسويق الإلكتروني، وفي السوق الأردني، فإن وظيفة السوشيال ميديا متوفرة بأجور لا تقل عن 400 دينار للخريجين والذين لديهم تجربة ومعرفة قليلة على مستوى الشبكات الإجتماعية، ومن لديه خبرة ما بين عام وإثنان، فإن أجره يصل إلى 700 وحتى 800 دينار أردني.

أما عن التسويق الإلكتروني فذا المجال يشمل السوشيال ميديا ويعد أكثر صعوبة من ناحية التجربة، حيث على كل من يريد العمل بمجال التسويق الإلكتروني، أن يملك تجربة جيدة في مجال التسويق للمواقع الإلكترونية عموماً، وإستخدام المنصات الإعلانية مثل جوجل أدوورد، والفيس بوك أدز، وشبكات أخرى سيكون من السهل التعامل مع منصاتها الإعلانية في حال وجود تجربة مع أدوورد وإعلانات الفيس بوك المدفوعة.

وعن الأجور التي يوفرها مجال التسويق الإلكتروني في الأردن، فإن الأجور تتراوح بالنسبة لمن يملك خبرة أقل من عام، فإن الأجر يتراوح ما بين 600 دينار و750 دينار، بينما من يملك خبرة من عام الى إثنان، فإن الأجور تتراوح ما بين 800 دينار و1100 دينار، ومن يملك خبرة أكثر من عامان، فإن الراتب يزيد عن 1100 دينار ويصل إلى غاية 2000 دينار في حال كانت الخبرة كبيرة وكبيرة جداً، وعندما نتحدث عن خبرة كبيرة في مجال التسويق الإلكتروني، فهذا يتطلب توسع كبير في كافة مجالات التسويق الإلكتروني، والمعرفة بكل زاوية فيه، بينما الأجور لهذا المجال على مستوى العالم المتحضر مثل الولايات المتحدة الأمريكية، فإن معدل الرواتب السنوية فيه تصل لغاية 110 آلاف دولار، ونحن نتحدث عن 9100 دولار أمريكي شهرياً.

في معلومة نود ذكرها لكل من يقرأ هذا الموضوع الهام، فإن كلفة ساعة الإستشارة في الجوجل أدوورد، تبدأ من 30 دينار وتصل لغاية 150 دينار أردني، ويبقى السؤال بعد أن وضعت لكم هذا الموضوع والذي جئت به من تجربة شخصية تماماً، لماذا لا يوجد توجيه من الجامعات والمسؤولين لهذه التخصصات التي باتت تتجاوز أجورها أجور الأطباء وغيرهم؟

في حال وجود أي إستفسار حول كل ما تم ذكره في هذا المقال، إستخدموا نموذج التعليق الموضح أدناه، وسيقوم خبير التسويق الإلكتروني لدينا بالإجابة على كافة أسئلتكم.. ونعدكم ببدء دورات مجانية عبر موقعنا الإلكتروني في هذه المجالات قريباً، لأن الموقع العربي، وُجد كي يكون سبباً في إنتشار ومعرفة التسويق الإلكتروني والسوشيال ميديا على المستوى الوظيفية في الوطن العربي، والأردن بشكل خاص، حيث أن تجربتنا خضناها في الأردن وبالتالي يمكننا الحُكم في هذه المنطقة خصوصاً والمنطقة العربية عموماً بشكل اقل.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *