الرئيسية / شبكة جوجل الإعلانية / هل يوجد Quality Score في الشبكة الإعلانية ؟
الشبكة الإعلانية و Quality Score
هل يوجد Quality Score في الشبكة الإعلانية؟

هل يوجد Quality Score في الشبكة الإعلانية ؟

الشبكة الإعلانية و Quality Score
هل يوجد Quality Score في الشبكة الإعلانية ؟

معاناة في معرفة فيما إذا كان هنالك Quality Score في الشبكة الإعلانية “Display Network” في عالم جوجل أدووردز “Google Adwords” أم لا.. وهذا ما سنكتشفه في موضوعنا هذا

الموقع العربي – خلال تصفحي للإنترنت لأجد أبرز تساؤلات المعلنين على الشبكة الإعلانية في جوجل أدووردزAdwords” اتضح لي بأن الكثيرين لا يعرفون حقيقة وجود Quality Score في الإعلانات الموجهة للشبكة الإعلانية في أدوورد، ويبقى السؤال الذي نال علامات إستفهام دون إجابة نهائية واضحة هو، هل يوجد Quality Score في الشبكة الإعلانية أو شبكة المحتوى كما كانت تُسمى في الماضي؟

حسناً، الإجابة هي بكل بساطة عزيزي القارئ، نعم! نقاط الجودة أو مقدار الجودة موجود في الشبكة الإعلانية كما هوا الحال في شبكة البحث، رغم ذلك فإنه لا يوجد طريقة لإظهاره ومعرفته فهو ضمني ويعتمد على حقائق أخرى وإحصائيات مختلفة.

يجب معرفة بأن الـ Quality Score في الشبكة الإعلانية يعتمد على قيمة نسبة النقر للظهور “CTR” بالإضافة إلى جودة صفحة الهبوط “Landing Page” وتعلقها بالإعلان، إضافة إلى مكان ظهور الإعلان “الموقع أو المكان الذي سيظهر فيه – Placement” وارتباطه بالإعلان، وكذلك على تاريخ الآداء للإعلان على تلك المواقع المستهدفة.

وعلى العموم فإن هنالك ما يسمى Ad Rank، ويعتمد على Quality Score وكلفة النقرة “Max CPC”، لذا وفي حال كانت لديك الكواليتي سكور مرتفع وكذلك تم وضع كلفة نقرة مناسبة، فهذا يعني إرتفاع في قيمة Ad Rank وبالتالي ظهور الإعلان بقوة في الأماكن المستهدفة مع جيدة.

ولكن كما أشرت في السابق فإن قيمة Quality Score غير ظاهرة في الشبكة الإعلانية ولا يمكن معرفتها، فكيف يتم تقييمها ومعرفة إذا ما كانت بحالة جيدة أم لا؟ حسناً سؤال في مكانه بعد كل تلك المعلومات الغير واضحة حتى الآن، كل ما عليك به هو أن تنسى كل ما قلته لك، وركز على عنصر يسمى Relative CTR، وهذا يعني نسب النقر للظهور الخاصة بك مقارنة بنسبة النقر للظهور لجميع المنافسين الذين تنافسهم للظهور في ذلك المكان الإعلاني، وعلى فرض بأن نسبة CTR الخاصة بك هي 2% بينما كان منافسيك لديهم نسبة CTR 1.7% فماذا يعني هذا برأيك؟ بالطبع هذا يعني بأن إعلانك يحصل على نسبة نقر أعلى من المنافسين وبالتالي هذا بالطبع يؤكد بأن معدل CTR لديك أفضل من منافسيك بشكل كبير، وعليه فإن إعلانك أفضل من إعلانات المنافسين، ثم ثق تماماً بأن هذا يشير إلى أن Quality Score الخاص بك هو أفضل من منافسيك ولإلا لما حصلت على الأفضلية بهذا الشأن.

أعرف تماماً بأنك لم تعرف حتى الآن ما هو المقصود بـ Relative CTR وكيف يمكن أن تلعب دور كبير هنا بل يمكن الإعتماد عليها من أجل تقييم نجاح إعلانك وتفوقك على منافسيك في الشبكة الإعلانية والظهور في الأماكن المستهدفة، والإجابة الكاملة لهذا التساؤل سأقدمها لكم في المقال القادم والذي سيختص بالشرح التفصيلي عن تلك الخاصية بإذن الله.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *