الرئيسية / محركات البحث / تسويق محركات البحث / جوجل أدووردز / كيف تنافس بوكينج كوم “Booking.com” في إعلانات جوجل أدووردز؟
إستخدام إعلانات الآدووردز للحجوزات الفندقية "Book Hotels"
إستخدام إعلانات الآدووردز للحجوزات الفندقية "Book Hotels"

كيف تنافس بوكينج كوم “Booking.com” في إعلانات جوجل أدووردز؟

إستخدام إعلانات الآدووردز للحجوزات الفندقية "Book Hotels" والفوز على بوكينج كوم
إستخدام إعلانات الآدووردز للحجوزات الفندقية “Book Hotels” والفوز على بوكينج كوم

هل تملك موقع حجز فنادق وتريد منافسة بوكينج كوم في إعلانات جوجل أدووردز؟ الأسرار التي ستقودك للتفوق على بوكينج كوم سنقدمها لك فيما يلي

قمت بإدارة إعلانات لشركة حجوزات فندقية أون لاين “Book Hotel”، وخلال تلك التجربة توصلت لنتائج غاية في الروعة، وخصوصاً عندما تتحدث عن نسبة تحويل 10%، فهذا يجعلك حتماً تعيد التفكير في التحدث عن التجربة مرة وإثنتين وكل مرة.

في هذا المجال ستجد منافسة كبيرة جداً وصعبة للغاية، ما يجعلك ستدخل تحدي كبير للغاية، والعمل في مجال التسويق الإلكتروني على مستوى الحجوزات الفندقية، هذا الأمر سيجعلك تُفكر فوراً بأنك ستصارع شركات عالمية وكبيرة للغاية على رأسها “Booking.com” و “Agoda” وغيرها من الشركات الكبرى، وهذا يعني بأنك أمام جبهة قتالية عنيفة، ستخرج الخاسر حتماً لو حاولت مصارعتهم على المستوى المالي، ولو كان سؤال لدي مليون دولار في حسابي الإعلاني وأريد صرفه على هذا المشروع بإستخدام إعلانات شبكة الظهور في جوجل أدووردز، فماذا ستكون ردة فعلك عندما أقول لك بأن شركة بوكينج تصرف سنوياً ما قدره 40 مليون دولار أمريكي بالحد الأدنى على إعلانات شبكة البحث في “Adwords”؟ صُدمت بالرقم أليس كذلك؟ إذن إنسى أمر المنافسة على المستوى المالي، وحاول أن تلعب قريباً منهم على المستوى التكيتيكي فحسب، وغير ذلك فلن تجدي كل محاولاتك نفعاً، فكيف تبدأ إذن معركتك مع هذه الشركات في هذا المجال وتتفوق على الكبار وخصوصاً بوكينج كوم ؟ هذا ما سنعرفه بعد قليل

كيف أنافس بوكينج كوم في إعلانات أدووردز؟

الإجابة على هذا السؤال ستجدها بشكل مُفصّل في الخطوات التالية بإذن الله:

1- إبدأ بحملات دقيقة

في البداية حاول أن تقوم بإنشاء حملات إعلانية بسيطة، لا تزيد عن 10 حملات وتكون هذه الحملات دقيقة جداً على مستوى الكلمات المفتاحية كي لا تحصل على نقرات غير مفيدة، وذلك من خلال إستخدام Match Type  “Exact Keywords – Phrase Keywords – Broad Match Modifier”، فهذه الأساليب الثلاث ستحميك من النقرات الغير مفيدة وغير المتعلقة، وكذلك حاول إضافة أهم الكلمات الغير مفيدة إلى قائمة “Negative Keywords”. والأهم من كل ذلك أن تقوم بإختيار فنادق غير مكلفة، والقصد في هذا، لا تُحاول الإقتراب من فنادق عالمية مثل فندق موفنبيك “Movenpick”، لأنه وبطبيعة الحال ستكلفك النقرة ما يقارب دولارين بل وأكثر من هذا، وحينها يمكنني الجزم بأن المشروع الذي تقوم بإدارته سيؤول للفشل وخصوصاً لو كنت تعتمد في مشروعك على نظام التسويق بالعمولة مشتركاً مع بوكينج كوم أو أجودا، ولكن حاول إنشاء حملات إعلانية لفنادق بأسماء عربية وليست عالمية، وبالطبع هنالك فنادق في السعودية ليست عالمية ولكن لديهم زوار كثر وهنالك الكثيرين في السعودية يبحثون عنها عبر محرك البحث جوجل، وبالتالي حينها يمكنك الحصول على نقرات مفيدة بإستخدام الكلمات المفتاحية الدقيقة، بتكاليف قليلة قد لا تزيد عن 0.50$، وهذا يعني تحقيق نتائج مالية جيدة بأقل التكاليف الممكنة، وهذا المعنى الحقيقي لنجاح المشروع في المرحلة الأولى.

2- كتابة إعلان مميز وجذاب

كي تدخل في منافسة للظهور على الصفحة الأولى في محرك البحث جوجل بتكاليف قليلة، عليك أن تكتب إعلان مميز، نعم يمكنك إستغلال هذه الفرصة وخصوصاً لو كان مشروعك باللغة العربية، والسبب أن المنافسين يكتبون إعلانات سيئة جداً والسبب عدم وجود مختصين لديهم باللغة العربية، وهذا يجعلك تشاهد أسوأ إعلانات ممكنة رغم ظهورهم بالنتائج الأولى، ولكن الشخص الذي يبحث عن فندق سيميز بين إعلان غير واضح وإعلان آخر ينال إعجابه ويناسب ذوقه وما يبحث عنه خلال عملية البحث، وبالتالي فأنت قادر على جذب إنتباهه على إعلانك ولو لم يكن بالمركز الأول، ولنقل بالمركز الثالث، أو حتى بالمركز الثامن بالصفحة الأولى، فالإعلان الجيد سيجذب النقرات وهذا أمر حتمي ومضمون، وأؤكد هذا بداعي تجربتي وخبرتي الشخصية في هذا المجال، وكان منافسي بوكينج.كوم تماماً.

عليك أن تكتب في العنوان ما يجذب الإنتباه بشكل كبير، ولكن دون مبالغة، على سبيل المثال، جملة “فندق السهل العربي بأفضل الأسعار” جُملة بسيطة وتحمل إسم الفندق بالإضافة إلى ميزة السعر الأفضل ستجعل إعلانك غاية في الأهمية في نظر الباحث، وبالتالي سينال إعلانك النقرة من ذلك الباحث حتى لو كان يتقدمك Booking.com، لأن موقع بوكينج سيكون قد كتب بضعة كلمات غير مفهومة في عنوان إعلانه، وعلى الدوام حاول أن تنهي الإعلان بجملة إحجز الآن أو ما يشبهها، لأنها الكلمة الجذابة جداً لمن يبحث عن الحجز الفندقي.

3- الحصول على Quality Score مرتفع

الإحصائيات العامة تقول بأن معدل الـ Quality Score الجيد ما بين 6 و8 من 10، ولكن ماذا لو أخبرتك بألا ترضى بأقل من 10/10؟ قد بدأت تشك بجنوني أليس كذلك؟ حسناً لديك الحرية بالتفكير، ولكن معي ستضمن درجة 10/10، ولو كنت ستسألني كيف ذلك، سأجيبك بكل بساطة من خلال الإعلان التالية:

فندق السهل العربي بأفضل الأسعار

www.ArabiaWebsite.com/فندق-السهل-العربي

إحجز في فندق السهل العربي بأفضل الأسعار

إحجز الآن من خلال موقع أرابيا ويب سايت.كوم

كان ذلك شكل إعلاني قمت بإستخدامه في الحملات الإعلانية التي وصل عددها إلى 500 حملة إعلانية في شبكة البحث في جوجل أدووردز، فماذا كانت النتيجة؟ حسناً، ما رأيك بأنني حصلت على 10/10 على 1500 كلمة مفتاحية قمت بإضافتها لتلك الإعلانات بفضل هذه التركيبة؟ هل تعرف ماذا يعني هذا؟ هذا يعني بأنك ستحصل على أسعار نقرات اقل بنسبة 66% وصولاً إلى 88% من الأسعار التي ستكلفك في حال كان Quality Score لديك ما بين 6 و8 من 10، وقد تسألني وكيف حصلت هذه التركيبة الإعلانية على العلامة الكاملة، والإجابة هي، وكما تلاحظ كررت إسم الفندق ثلاثة مرات، في سطر العنوان (السطر الأول)، وفي سطر الوصف الأول (السطر الثالث)، وفي سطر الرابط المعروض (السطر الثاني)، وبالتالي فإن الكلمة المفتاحية “فندق السهل العربي” ستنال على علامة 10/10، ولكن هذه الدرجة مرتبطة كذلك بسعر النقرة الذي حددته، حيث عليك أن تضع سعر منطقي، فلو أخبرك الجوجل بأن الظهور بالصفحة الأولى يتطلب منك دفع 0.60$، قم بوضع هذا الرقم وأكثر بخمسة سنتات، وإنتظر الوصول لعلامة 10/10 ستجد بأن تكلفة الظهور بالصفحة الأولى سيتطلب منك ما لا يزيد على 0.15$، وبالطبع فإن الكواليتي سكور مرتبط كذلك بنسبة النقر للظهور “CTR”، كلما إرتفع كلما إزداد الكواليتي سكور، فلا تأتي وتقول لي بأن الكلمة المفتاحية التي إخترتها، عدد من يبحث عنها لا يزيد على 10 أشخاص شهرياً وتريد حتمياً علامة 10/10، نعم هذا وارد ولكن بنسبة أقل مما لو كان هنالك 20 عملية بحث شهرية، وهكذا.

في نهاية مقالي هذا، أنصحك كذلك بالإستعانة بالـ Extension، والتي تعتبر من العوامل المؤثرة في Quality Score، ولكن قم بكتابتها بشكل جيد كذلك بعيداً عن العشوائية، وإتباع الخطوات البسيطة المذكورة في هذا الموضوع، ستساندك في المعارك الأولى في حرب منافسة عمالقة الحجوزات الفندقية مثل بوكينج.كوم على الظهور في نتائج البحث الأولى في شبكة إعلانات الظهور في الأدووردز، وهنالك المزيد من الأسرار التي ستساندك في الحملات الإعلانية المخصصة لمواقع الحجوزات الفندقية، وستتعرف عليها من خلال الموقع العربي “ArabiaWebsite.com” يوماً تلو الآخر بإذن الله، والله ولي التوفيق.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

تعليق واحد

  1. مرحبا انا احتاج الى مساعدتك بشكل كبير جدا ارجو منك مراسلتي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *