الرئيسية / التسويق الإلكتروني / ما هي مهام مدير التسويق الإلكتروني ؟
مهام مدير التسويق الإلكتروني
مهام مدير التسويق الإلكتروني

ما هي مهام مدير التسويق الإلكتروني ؟

مهام مدير التسويق الإلكتروني
مهام مدير التسويق الإلكتروني

الموقع العربي – ما هي مهام مدير التسويق الإلكتروني وما عليه فعله، وما هي المهارات التي يجب عليه إمتلاكها كي يمتلك لقب مدير التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني يتكون من عدة عناصر، ومدير التسويق الإلكتروني الناجح هو الذي يستطيع إدارة تلك العناصر بكل احترافية وإدارة فريق لتنفيذ المهام أو ينفذ المهام بنفسه.

دعونا لا نتأخر أكثر بالتعرف على تلك العناصر والتي ذاتها مهام المدير:

  • المحتوى الإلكتروني وتسويقه (Content Marketing)

لا يوجد ما يسمى عالم إلكتروني من دون محتوى، وعليه فإن تسويق المحتوى إحدى مهام مدير التسويق الإلكتروني. ولكن السؤال هو ما هو نوع المحتوى الذي تحتاجه، من سوف يعمل على إنتاج ذلك المحتوى، وما هي المواضيع، العناوين وطول المحتوى.. كل تلك أسئلة على مدير تسويق المحتوى الإجابة عليها، وفي حالة عدم وجود مدير تسويق محتوى وهذه الحالة العامة لأغلب الشركات، فإن هذه المهمة تصبح تحت مسؤولية المدير.

  • تسويق الإعلام الإجتماعي (Social Media Marketing)

الإعلام الإجتماعي يعتبر آداة هامة جداً في التسويق الإلكتروني، ولكن كيف تحدد المحتوى الذي يجب نشره وما هي الأهداف، وما هي الحملة التسويقية الناجحة، وكيف تتعامل مع المتابعين على تويتر أو المعجبين على الفيس بوك وغيره؟ هذا السؤال يجب على مدير التسويق الإلكتروني الإجابة عليه بالتعاون مع مدير السوشيال ميديا لو وُجد.

  • تسويق البريد الإلكتروني (Email Marketing)

في بعض الاحيان يكون هنالك مدير مستقل لإرسال النشرات البريدية، ولكن هذا يكون في حال الرغبة في إرسال نشرات متطورة كتلك التي تعتمد على إنشاء قوالب بإستخدام “CSS – HTML” وغيرها من لغات التصميم، ولكن بالعادة فإن مدير التسويق الإلكتروني يكون مسؤولاً عن تسويق البريد الإلكتروني.

يجب أن يكون مدير التسويق الإلكتروني ملماً بهذا الجانب، كافة المواقع الإلكترونية باتت تعمل على الهواتف الذكية بشكل متكامل، لهذا فإن مدير التسويق الإلكتروني سيكون المسؤول عن هذا الجانب وكيفية جعل الموقع الإلكتروني متوافق مع الهواتف بالتعاون مع المبرمجين، وهذا كله يمكن جعله تحت مسمى “Mobile Friendly”.

  • التواصل مع العملاء
  • تصميم إستراتيجية التسويق الإلكتروني
  • مراقبة تنفيذ خطة التسويق الإلكتروني والتأكد بأنها تسير بشكل صحيح بالوقت المناسب
  • تحسين إستراتيجية التسويق الإلكتروني وجعلها أفضل وأفضل دائماً وفقاً للنتائج الحالية

إذن أصبح واضحاً بأن مهام مدير التسويق الإلكتروني عديدة وما تحدثتنا عنه هو ملخص تلك الأمور، وبالطبع من أبرز وأهم الأمور التي يجب على مدير التسويق الإلكتروني المعرفة فيها بشكل متقدم هو تحسين محركات البحث “SEO” والذي يعتبر جزء لا يتجزأ من التسويق الإلكتروني، فالمدير الناجح في التسويق الإلكتروني يكون قادراً على إدارة الفريق والتخطيط والتحكم بالمشروع، وكما أسلفنا بالذكر فإنه قد يكون هو ذاته المنفذ لكل ذلك في حال عدم وجود فريق يُديره.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *