الرئيسية / سوشيال ميديا / فيس بوك / مدرسة فيس بوك / ما هي المقالات الفورية في الفيس بوك ؟
المقالات الفورية
المقالات الفورية على الفيس بوك

ما هي المقالات الفورية في الفيس بوك ؟

المقالات الفورية
المقالات الفورية على الفيس بوك

خدمة المقالات الفورية “Instant Articles” على الفيس بوك “Facebook” تُتاح للجميع في 12 إبريل الحالي..

الموقع العربي – الكثير منا قد سمع بخاصية جديدة على الفيس بوك تحمل إسم المقالات الفورية “Instant Articles”، وكثيرين لم يسمعوا بهذه من قبل، فما هي خدمة المقالات الفورية على الفيس بوك وهل حقاً تعتبر ثورة جديدة في كوكب الفيس بوك؟

خدمة المقالات الفورية عبارة عن ميزة تتيح للناشرين كتابة ونشر المحتوى الخاص بهم على الفيس بوك باستخدام منصة الفيس بوك مباشرة.

ما هو الهدف من المقالات الفورية؟

وقد يتسائل الكثيرين ما الهدف من هذه الخدمة؟ والإجابة ليست بسيطة بطبيعة الحال، ولكن من الأسباب الرئيسية تسريع سرعة التصفح عشرة أضعاف سرعة التصفح العادي، والسبب في هذا أن الفيس بوك سيستضيف تلك المقالات عبر سيرفراته الخاصة.

ومن الأهداف كذلك هو أن الفيس بوك يريد الدخول بمنافسة مباشرة مع جوجل بكافة جوانبه، وهذا ما يفعله زوكربيرغ منذ فترة، حيث أنه إستطاع أن يصبح المنافس الرئيسي لخدمة اليوتيوب، والآن ومع خدمة المقالات الفورية أصبح يمكنه منافسة خدمة جوجل أدسينس “Google Adsense”، حيث ستتيح الخدمة الجديدة للناشرين إمكانية تحقيق الأرباح من خلال بيع الإعلانات بشكل مباشر على تلك المقالات وهذا يمكن الناشرين من الحصول على الأرباح الكاملة بنسبة 100% دون مشاركة من الفيس بوك، أو يمكنهم وضع إعلانات الفيس بوك على مقالاتهم وبهذا فإن الفيس بوك سيحصل على نسبة ربح 30% والناشرين على 70%، وهذه الطريقة ستكون أكثر سهولة من استخدام جوجل أدسينس، وسيخلص هذا الناشرين من عناء وديكتاتورية جوجل أدسينس في ذات الوقت، إضافة إلى كون هذه المنافسة كلها تصب في مصلحة الناشرين، حيث أن أدسينس سيرفع من أرباح المحتوى العربي التي تعتبر في الحضيض، وقد يرفع كذلك من نسبة أرباح الناشرين والتي ما زالت حتى وقتنا الراهن 67% فيما يحصل جوجل على 33%.

كيف يمكنني التمييز بين منشورات المقالات الفورية ومنشورات المقالات العادية؟

هذا ليس صعباً، ففي المقالات الفورية ستجد أيقونة صغيرة في الزاوية العليا في صورة المقال على شكل “برق”، وهذا يعني أن

لوغو المقالات الفورية
لوغو المقالات الفورية

هذا المقال فوري ويمكن تصفحه بسرعة فائقة، بمجرد الضغط عليه سيفتح أمامك بشكل سلس، بحيث ينتقل مثل النافذة من اليمين لليسار، وعند إنهائك المقال يمكنك الخروج منه بسهولة بمجرد الضغط على سهم الخروج، ستجد نفسك تعود لصفحة الفيس بوك التي كنت بها قبل الضغط على المقال الفوري.

هل يمكن التعامل مع المقال الفوري في غير أجهزة الهواتف الذكية؟

هذا سؤال هام للغاية عزيزي القارئ، بالحقيقة أن هذه الخدمة متاحة فقط عبر الهواتف الذكية وغير من أجهزة الشاشات الصغيرة مثل الآيباد، ولكن مع أجهزة الكمبيوتر “لاب توب أو ديسك توب”، لن تجد أيقونة البرق للمقالات الفورية وهذا يعني أن المقال سيقوم بتحويلك إلى الموقع الإلكتروني أو المصدر الذي يعود إليه المقال، ولهذا فإن خدمة المقالات الفورية متاحة فقط في الأجهزة المحمولة.

والآن ما هي مميزات المقالات الفورية؟

  • أهم مميزات المقالتا الفورية هي سرعة التصفح والتي تصل لعشرة أضعاف سرعة التصفح العادية عبر الإنترنت، بل يمكن وصفها بالتصفح اللحظي.
  • إمكانية تضمين فيديوهات تعمل بشكل تلقائي
  • تنسيق المحتوى بشكل يليق بالناشرين المحترفين
  • إمكانية إضافة صور عالية الوضوح
  • تضمن أزرار السوشيال ميديا للمشاركة مثل تويتر
  • تضمين خرائط جوجل
  • عرض مقالات ذات صلة بالمقال
  • توفر هذه الخدمة ميزة الإعجاب والتفاعل مع المنشورات بشكل ذكي ومميز وهذا يعني زيادة التفاعل من قبل المستخدمين
  • تتبع الإحصائيات للزيارات وغيرها عبر خدمة جوجل أناليتيكس “Google Analytics”
  • إمكانية بيع مساحات إعلانية والحصول على نسبة أرباح 100%، دون مشاركة من الفيس بوك
  • إمكانية تضمين إعلانات الفيس بوك على مقالاتك الفورية مقابل مشاركة الفيس بوك بما نسبته 30% من أرباحك، وهذه الخدمة هي المنافس من الآن فصاعداً لجوجل أدسينس

والآن حتماً يدور في بالك سؤال حول كيفية تفعيل هذه الخدمة عبر حسابك الشخصي في الفيس بوك، ولكن لا عليك، فقط استرخي وأرح بالك، ففي يوم 12 إبريل الحالي سيتصبح الخدمة متاحة لجميع مستخدمي الفيس بوك.

من ناحية أخرى، فإن لغة HTML5 هي اللغة المتاحة والتي يمكن الإعتماد عليها في تحرير المقالات عبر هذه المنصة، ولكن خدمة CSS غير متاحة في البداية، إلا أنه يمكن الإعتماد على الأولى لما فيها من مميزات كافية لإنشاء مقال بجودة عالية.

ماذا عن الضرر الذي سيحصل بالمواقع الإلكترونية بعد إتاحة هذه الخدمة؟

حتماً هنالك مخاوف من هذا الشأن، ولكن فإن مستخدمي منصة ووردبريسWordPress” على وجه الخصوص ليس عليهم القلق، لأن الفيس بوك قد وقع إتفاقية مع نظام إدارة محتوى ووردبريس لبرجمة إضافة “Plugin” تمكن من جعل كافة المقالات التي على مواقعهم متاحة على الفيس بوك بشكل مقالات فورية، وهذا يعني عدم خسارة شيء، بل هذا سيكسبهم المزيد من النجاحات وخصوصاً مع التصفح السريع الذي سيحصل عليه زوار مواقعهم الإلكترونية، وبالتالي ثقة أكبر وتكرار الزيارات بشكل أكبر في هذا الشأن.

ولكن ولأن الفيس بوك أكبر مصدر للزيارات للمواقع الإلكترونية، فإنه يجب على جميع أصحاب المواقع الإلكترونية التي تعتمد على المقالات والتحرير الإلكتروني، أن يجهزوا مواقعهم الإلكترونية للتوافق مع خدمة المقالات الفورية، وهذا متاح بطبيعة الحال برمجياً حيث أن الفيس بوك سيكشف عن التعليمات بشكل علني لتوافق الخدمة مع المواقع الإلكترونية.

وفي نهاية موضوعي هذا أتمنى أن أكون قد قدمت لكم معلومات جيدة ومفيدة حول هذه الخدمة الرائعة، وأقدم لكم روابط فيها توضيح أكثر عن تلك الخدمة وفيها كافة الإجابات حول الإستفسارات التي تدور في خاطركم. من هنا أو من هنا

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *