الرئيسية / التسويق الإلكتروني / ما هي إعلانات الدفع لكل نقرة “PPC” ؟
الدفع لكل نقرة في الفيس بوك
الدفع لكل نقرة في الفيس بوك

ما هي إعلانات الدفع لكل نقرة “PPC” ؟

الدفع لكل نقرة في الفيس بوك
الدفع لكل نقرة في الفيس بوك

الموقع العربي – أصبحت الإعلانات الرقمية في هذه الأيام هي الرقم واحد على مستوى العالم، وفي هذا المجال يمكننا القول بأن المعرفة ليست سهلة فيه، ولكن من الجميل أن نعرف كل ما تعنيه المصطلحات المتعلقة في إحدى وسائل الإعلان عبر الإنترنت، والتي يُطلق عليها “PPC”، وذلك إختصاراً لـ”Pay Per Click”، والمعنى الدفع لكل نقرة تتم على الإعلان، والكلفة فيه تسمى “CPC” والتي تعني “Cost Per Click”، والتي تعني الكلفة لكل نقرة على الإعلان، وكلاهما نفس المعنى.

والعديد من المصطلحات تتبع إعلانات الدفع لكل نقرة، ومن أبرزها ما يلي:

  • CTR والتي تعتبر إختصاراً لـ Click Through Rate، والتي تعني باللغة العربية نسبة النقر إلى الظهور، وتتناسب هذه النسبة طردياً مع نجاح الإعلان، فكلما زادت نسبة النقر إلى الظهور كلما إعتبرنا أن الإعلان ناجح أكثر.
  • Quality Score وهذه الخاصية موجودة في إعلانات الأدوورد، والتي تشير إلى مدى قوة الإعلان وإرتباطه بالكلمات المفتاحية المختارة، وعبارة عن مؤشر من 1-10، ويمكن القول بأن الإعلان ناجح لو كانت هذه النتيجة أكثر من 5، والمعدل العالمي فيها 7، ولكن الوصول إلى 9 و10 من 10، فهذا يعني بأن الإعلان ناجح جداً وسيكلف أدنى حد ممكن، وتفاصيلها كثيرة سنتحدث عنها في موضوع منفصل عن الأدوورد بشكل خاص.
  • Relevance Score هذه الخاصية موجودة في إعلانات الفيس بوك، والتي تشبه الـ Quality Score في الأدوورد، ولكن هنا تختلف ببعض الأمور، من حيث المؤثرات عليها، وهي عبارة عن مقياس من 1-10 كذلك، وكلما إرتفعت تعني بأن الإعلان ناجح كذلك وكلما قلت التكلفة بطبيعة الحال، وهذا متفق مع الأدوورد.
  • Coversion وهذا يعني التحويلات التي تمت، فلو كنا نتحدث عن موقع يبيع منتجات ملابس، فكل عملية بيع لمنتج ما، فهذا يساوي 1 Conversion، وهكذا.
  • Conversion Rate وهذا يعني نسبة التحويلات للزيارات، على سبيل المثال، لو حقق موقع إلكتروني في يوم ما 100 زيارة، وحقق 10 تحويلات “Conversion”، فإن هذا يعني بأن نسبة التحويلات Conversion/Visits= 10/100 = 10%، أي أن كل 10 زيارات تمت تحقق لنا عملية تحويل واحدة “بيع”.

وهنالك مصطلحات أخرى عديدة في عالم الإعلانات الرقمية، ولكن كبداية فإن هذه أبرزها، ونريد منكم أن تتابعونا دوماً، لأننا سنقدم لكم في الفترات القادمة تفاصيل دقيقة عن كل شبكة إعلانية، على رأسها الأدوورد “Adwords”، والفيس بوك “Facebook”، وسنفرد الأرض وروداً لمن يرغب بتعلم التسويق الإلكتروني وذلك بدون أي مقابل بإذن الله.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

2 تعليقان

  1. بجد برافو ربنا يوفقكم وجزاكم الله خيراً على هذا العمل طلب شخصى اريد ارسال مواد علمية عن SEO – SEM )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *