الرئيسية / التسويق الإلكتروني / ما هو الفرق بين SEO و SEM ؟
الفرق بين SEO و SEM

ما هو الفرق بين SEO و SEM ؟

الفرق بين SEO و SEM

في عالم التسويق الإلكتروني هنالك الكثير من المفاهيم التي يجب أن يفهمها المسوق الإلكتروني، ومن أهمها -SEO و SEM- فماذا يعني هذين المفهومين؟

هنالك ارتباط تام بين المصطلحين، ليس مباشر، ولكن كلاهما يعملان على أمر واحد فحسب، وهدف واحد، ولكن أحدهما مجاني والآخر يتطلب صرف ميزانية مالية دون حد أدنى، فيما يلي التفاصيل بإذن الله..

ماذا يعني مفهوم SEO ؟

تهيئة أو تحسين محركات البحث وبالإنجليزية Search Engine Optimization، وهذا المفهوم يرتبط بآلية توظيف تكتيكات وتقنيات وتطبيقها على صفحات موقع إلكتروني معين من أجل تحقيق ظهورها في محركات البحث، والهدف من هذا العمل ظهور صفحات ذلك الموقع في مقدمة نتائج البحث والصفحة الأولى دائماً ما تكون الهدف لكافة أصحاب المشاريع على الشبكة العنكبوتية.

وفي حالتنا هذه، لا يتم صرف أي فلس بحيث يرتبط مفهوم تحسين محركات البحث بتطبيق استراتيجيات لا تحتاج لأي ميزانية.

على سبيل المثال لا للحصر، يُفضل أن يكون حجم المقالات التي يتم كتابتها على المواقع الإلكترونية بعدد كلمات لا يقل عن 300 كلمة بأسوأ الأحوال ويفضل أن تصل لغاية 700 كلمة وأكثر. ومن الأمثلة أيضاً، أن يتم إضافة الميتا تاغ للموقع وصفحاته بشكل مدروس، وبالطبع تهيئة الروابط الدائمة لتكون صديقة للمحركات يعتبر من أهم الأمثلة.

كل تلك الأمثلة ليست سوى شيء بسيط في بحر السيو، وفي الشركات الكبرى ستجد موظف متخصص فقط في السيو، وبالعادة ما يتم اختيار خبير في هذا المجال نظراً للتقنيات الواسعة التي يحتاج معرفتها من أجل الخروج بأفضل النتائج.

وعلى مستوى الأجور، فإن أجر خبراء السيو حول العالم مرتفع جداً، ويصل لغاية 5000$ شهرياً في بعض الدول، وفي الولايات المتحدة الأمريكية تصل أجور خبراء السيو لغاية 100000$ دولار في السنة، ولهذا إن كنت تبحث عن تخصص قوي، فابدأ بتعلم السيو وقم بالتجارب بنفسك لتحصل على الخبرات، هذا أفضل ما يُمكن أن أوصيك به على الأقل، وسأتحدث عن المزيد في مقالات متخصصة بإذن الله عن هذا المجال وأفضل سُبل تعلمه.

ماذا يعني مفهوم SEM ؟

تسويق محركات البحث وبالإنجليزية يُعرف بـ Search Engine Marketing، وفي هذا المصطلح نحن نتحدث عن التسويق الذي يتم من خلال محركات البحث، وفي هذه الحالة نحن بحاجة للمال كي نُسوّق!

ومن أهم الأنظمة أو المواقع التي تقدم هذه الخدمة، موقع جوجل أدووردزGoogle Adwords”، بحيث يمكن أصحاب المواقع الإلكترونية وكل من يرغب باستخدام محرك البحث بالتسويق من خلاله بحيث يتم إظهار الإعلانات على صفحة نتائج البحث.

ويمكن أن تستخدم جوجل أدووردز بميزانية يومية دولار واحد وأقل، بحيث لا يوجد حد أدنى من الإعلان اليومي.

ويعتبر عالم تسويق محركات البحث واسع للغاية ويحتاج خبرات مبنية على تجارب كثيرة، وفي كل شركة هنالك شخص متخصص في المجال الإعلاني أو في مجال تسويق محركات البحث بشكل خاص، أو مسؤول عن إعلانات PPC (إعلانات الدفع مقابل النقرة) هكذا تسمى بشكل عام.

أما عن أهمية هذا المجال في المشاريع الإلكترونية وغيرها، فأصبح يعتبر شيء أساسي في كل شركة كبرى أو ناشئة، وعن الأجر الذي يتقاضاه الموظف المختص في هذا المجال حول العالم، لا يقل شأناً عن خبير السيو، بل خبير الإعلانات قد يتجاوز أجر خبير السيو، ففي الولايات المتحدة الأمريكية يصل أجره إلى ما يقارب 140000$ دولار سنوياً، رائع أليس كذلك؟

في حال كنت تود تعلم هذا الاختصاص، فلا تنتظر أكثر، إما أن تبحث عن أكاديمية تقدم كورسات في هذا التخصص أو ابدأ بالتعلم بنفسك من خلال قراءة الكتب والمقالات عبر الإنترنت، ونحن في الموقع العربي سننشر الكثير عن استراتيجيات وتكتيكات تسويق محركات البحث بإذن الله، وأنصح أن تبدأ بمعرفة الأساسيات ثم عليك خوض التجربة الإعلانية بنفسك حتى لو بدولار واحد يومياً، فكل دولار ستصرفه سيعطيك المزيد من المعرفة والخبرة يوماً بعد يوم حتى تصل للمقدمة بإذن الله.

ملخص الكلام حول الفرق بين SEO و SEM

كما رأي عزيزي القارئ، فإن الفرق بين هذين المصطلحين بكل بساطة بأن السيو مجاني تماماً، بينما SEM يحتاج لصرف الأموال من أجل تحقيقه، وكلاهما يميل لكفة واحدة، وهي التسويق للموقع الإلكتروني من خلال زيادة ترتيب صفحاته في محركات البحث، والهدف دائماً الظهور في الصفحة الأولى ثم النتيجة الأولى من تلك الصفحة، أتمنى أن أكون قد وُفقت في شرح كل مصطلح والفارق بينهما، ولن أبخل عليكم بالإجابات إن كان لديك استفسار حول هذا الأمر لا تتردد بطرحه من خلال نموذج التعليقات أدناه، أو اطرحه عبر أكاديمية الموقع العربي التي تعتبر ملجأ المسوقين الإلكترونيين في العالم العربي بحيث تطرح سؤال وتنتظر خبراء الموقع العربي يجيبون عليك بكل وضوح ومجاناً دون الحاجة لدفع أي فلس، والله ولي التوفيق.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *