الرئيسية / محركات البحث / تسويق محركات البحث / جوجل أدووردز / ما هو الفرق بين Bid only و Target and Bid
الفرق بين Target and Bid و Bid only
الفرق بين Target and Bid و Bid only

ما هو الفرق بين Bid only و Target and Bid

الفرق بين Target and Bid و Bid only
الفرق بين Target and Bid و Bid only

في جوجل أدوورد ستجد خيارين قد تجلس ساعات وأنت تحاول معرفة الفرق بينهما، وهما Target and Bid و Bid only، فما الفرق بينهما؟ إليك الإجابة

الموقع العربي – تعدد الخصائص في جوجل أدووردGoogle Adwords” تعتبر ميزات فائقة لدى البعض، بينما يعتبرها البعض الآخر سلبيات لأنه تجعلهم في متاهات، ولكن خاصية Bid Only و Target and Bid من أكثر الأمور أهمية في منصة أدووردز، وعليك معرفة الفرق بينهما الآن.

أولاً – إعلانات شبكة العرض

  • Target and Bid ما هو؟

لو كان لديك قائمة إعادة استهداف تحمل اسم “Last 30 Days Visits”، وقمت باختيار “Target and Bid” فما الذي سيحصل وكيف سيقوم جوجل بتوجيه إعلاناتك؟ في هذه الحالة ستظهر إعلاناتك حصراً للناس الذين تحويهم هذه القائمة، والتي تعني زوار الموقع العربي في آخر 30 يوماً.

ماذا لو قمت باختيار استهداف آخر، على سبيل المثال لا للحصر قمت باستهداف Placement محددة، وكذلك اخترت Target and Bid، لمن ستظهر إعلاناتك بهذه الحالة؟ الإجابة بسيطة تماماً، لأن الإعلانات ستظهر للفئة المشتركة ما بين القائمة المستهدفة الأولى والثانية. كل زائر كان قد زار الموقع العربي خلال آخر 30 يوم، وزار إحدى الـ Placement التي قمت بتحديدها، سيتم اعتباره مشترك وذلك لكونه دخل في النطاق المشترك بين القائمتين، هذا هو الشرح الوافي والبسيط لهذا النوع من الإستهداف.

  • Bid Only ما هو؟

سأقوم بتطبيق الشرح على ذات القائمتين السابق ذكرهما في النوع الأول، ولكن في مثالنا هذا ستقوم باختيار إحدى القائمتين ضمن Target and Bid والأخرى ضمن Bid Only، فكيف سيحدد جوجل الزوار الذين سيظهر لهم الإعلان بهذه الحالة؟

لا تعقيدات تُذكر، وقبل التوضيح سأعتبر أنك قمت باختيار Last 30 Days Visits ضمن Target and Bid، بينما اخترت Placement ضمن Bid Only، في هذه الحالة سيعمل جوجل على اظهار إعلاناتك بشكل أساسي للزوار الذين قاموا بزيارة الموقع العربي في آخر 30 يوم “القائمة الأولى”، وفي حال حصل توافق بين القائمتين، بمعنى دخول إحدى زوار موقعك إلى أحد المواقع المتضمنة في قائمة Placement، في هذه الحالة سيظهر الإعلان له، وفي حالة قمت بتحديد Bid Adjustment معين، سيتم استخدامه في حالة التوافق بين القائمتين كما أشرنا بطبيعة الحال.

كان هذا الشرح مخصص للإعلانات على شبكة العرض، ولكن ماذا لو كنت أريد إعادة إستهداف الجمهور في شبكة البحث، فكيف سيختلف النوعين؟ هذا ما سنعرفه فيما يلي..

ثانياً – شبكة البحث

لن يختلف الأمر، في حال قمت باختيار Target and Bid سيتم ظهور الإعلانات على محرك بحث جوجل عندما يقوم أحد الأشخاص بالبحث عن كلمة مفتاحية متضمنة ضمن الكلمات المفتاحية المستهدفة، شريطة أن يكون هذا الشخص ضمن القائمة إعادة الإستهداف لديك، ولتكن القائمة تحوي الزوار الذين زارو الموقع العربي في آخر 30 يوماً، وكان لديك كلمة مفتاحية “التسويق الإلكتروني، وقام شخص من الموجودين في تلك القائمة بالبحث عن تلك الكلمة المفتاحية، في هذه الحالة سيظهر له الإعلان هو كل من تنطبق عليهم الشروط.

بينما لو تم اختيار Bid Only، فإن الإعلان سيظهر للأشخاص الذين يبحثون عن الكلمات المفتاحية التي قمت بتحديدها دون شرط أن يكونوا في قائمة Last 30 Days Visits. وفي قام شخص موجود بقائمة زوار آخر 30 يوم بالبحث عن كلمة “التسويق الإلكتروني”، فإنه سيعمل جوجل على دفع Bid Adjustment في حال تحديدك لقيمة معينة لها.

كان هذا كل شيء حول النوعين المختلفين من نوع الإستهداف “Target and Bid” و “Bid Only” وأتمنى أن أكون قد وُفقت في توضيحه لكم. وعزيزي القارئ، في حال كان لديك أي استفسار لا تتردد بطرحه من خلال ترك تعليق أدناه، والله ولي التوفيق.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *