الرئيسية / التسويق الإلكتروني / ماهو الجمعة الأسود “Black Friday”؟
ما هو الجمعة الأسود "Black Friday"
ما هو الجمعة الأسود "Black Friday"

ماهو الجمعة الأسود “Black Friday”؟

ما هو الجمعة الأسود "Black Friday"
ما هو الجمعة الأسودBlack Friday

الموقع العربي – الجمعة الأسود أو الجمعة السوداء “Black Friday” كما هو معروف على مستوى العالم بأكمله، وهو الجمعة الذي يأتي فوراً بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة الأمريكية ويكون بالعادة في نهاية شهر نوفمبر.

ما هو سبب تسمية هذا اليوم بالجمعة الأسود؟ 

تعود تسمية الجمعة بالأسود، إلى إرتباطه مع الأزمة المالية في عام 1869 في الولايات المتحدة الأمريكية، وتكدست البضائع وتوقفت بسبب ذلك حركات البيع والشراء وكانت أسوأ كارثة بتاريخ الإقتصاد الأمريكي، وجاء الحل الوحيد في إستعادة الأمور زمامها، وذلك من خلال تخفيضات كبرى على المنتجات والسلع، وذلك بغرض بيعها بدلاً من مواصلة كسادها وذلك بطبيعة الحال سيقلل من الخسائر بأقصى درجة. وذلك اليوم بات تقليداً أمريكياً تقوم به المتاجر الكبرى وغيرها بإجراء تخفيضات على منتجاتها تصل لغاية 90%، وبعد نهاية الجمعة الأسود تعود الأسعار لطبيعتها.

سبب إختيار اللون الأسود

أما بالنسبة لإختيار اللون الأسود كلقب على هذا اليوم، فيعود أصل إختيار هذا اللون للعام 1960 عندما أطلقت شرطة مدينة فيلادلفيا هذا اللون بسبب الإزدحام المروري والإكتضاض البشري بالشوارع والمتاجر حيث تصل الطوابير لأعداد مهولة غير مسبوقة بإستثناء هذا اليوم، ما يتسبب بفوضى عارمة وجنون من الشعب الأمريكي المتهافت لشراء أكبر كميات ممكنة من البضائع نظراً لكونها تنخفض بنسبة تصل لـ90%، وهذا يعني أنه يمكنك شراء القطعة التي تكلف 100 دولار، بسعر 10 دولار فقط، وبالتالي من الطبيعي أن نرى هذا التهافت، ولهذا فإن اللون الأسود يشير إلى الفوضى العارمة بكل مكان في ذلك اليوم.

هذا وبات الجمعة الأسود ليس معتمداً في الولايات المتحدة الأمريكية فقط، بل إنتشر المبدأ حول العالم، مثل أوروبا وأميركا الجنوبية، ووصل للوطن العربي على مستوى المتاجر الإلكترونية والخدمات الإلكترونية، مثل بيع دومينات وإستضافات وسيرفرات، وبيع ملابس عبر الإنترنت وغيرها.

الموقع العربي سيقدم لكم في الموضوع القادم، مجموعة من أبرز المتاجر الإلكترونية العالمية والتي ستعمل على تخفيض الأسعار بشكل كبير جداً، يوم الجمعة المقبلة والذي يوافق الجمعة الأسود، وعليه يمكنكم إستغلال العروض الرائعة في العالم بأكمله وشراء كل ما يحلو لكم.

ومن أشهر المواقع الإلكترونية العالمية التي تعتمد وتقدم تخفيضات كبرى في الجمعة الأسود، متجر أمازون الإلكتروني، والذي يتلقى أكبر كميات من الطلبات الأون لاين في ذلك اليوم.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *