الرئيسية / الإسلام / لقب عمر بن الخطاب رضي الله عنه
لقب عمر بن الخطاب هو الفاروق
لقب عمر بن الخطاب هو الفاروق

لقب عمر بن الخطاب رضي الله عنه

لقب عمر بن الخطاب هو الفاروق
لقب عمر بن الخطاب هو الفاروق

لقب عمر بن الخطاب الخليفة الراشدي الثاني هو الفاروق، ولُقب بهذا اللقب لأنه يُفرق بين الحق والباطل

الموقع العربي – لو كنت تتسائل عما هو لقب عمر بن الخطاب فعليك معرفة أن عمر تم تلقيبه وتسميته بالفاروق، والسبب لكونه يُفرق بين الحق والباطل.

وعن السبب الرئيسي لتسمية عمر رضي الله عنه بهذا الإسم يمكنك قراءة الموضوع الشامل حول هذا الأمر في مقال سابق كنت قد كتبته لكم تخت عنوان ” لماذا لقب عمر بن الخطاب بالفاروق؟ “.

وفي هذا الموضوع سأتحدث عن وفاة عُمر بن الخطاب الذي جعل الناس تهاب الإسلام وجعل الحق هو الكلمة العليا بين المسلمين بإذن الله.

وفاة عمر بن الخطاب

كان هنالك بعض الفرس قد أخفوا في قلوبهم الحقد والكراهية اتجاه قائد الدولة الإسلامية التي قضت على إمبراطوريتهم ودحرت جيوشهم.

وفي شهر أكتوبر من عام 644 ميلادي، توجه عمر لآداء الحج في مكة المكرمة، وقيل بأن المخططين لاغتياله اتبعوه حتى جبل عرفة، حينما سُمع صوت يقول بأن عمر لن يعلو الجبل مرة أخرى. وفي رواية أخرى، أن رجلاً شوهد وهو يقول بأن هذا حج الخليفة عمر الآخير، ولكن وعلى العموم، فإن المؤرخين قد أجمعوا بأن عمر بن الخطاب وبعد عودته للمدينة تعرض للطعن على يد أبو لؤلؤة فيروز الفارسي بخنجر ذات نصلين.

حيث تعرض عمر للطعن وهو يُصلي بالناس في صلاة الفجر يوم الأربعاء الموافق 26 ذي الحجة في عام 23 هجري، وحمل المسلمين عمر إلى منزله وهو ينزف دماً، وعند محاولتهم القبض على القاتل طعن منهم 13 رجلاً مات منهم ستة رجال، قبل أن يرمي عبد الرحمن بن عوف رداء على لؤلؤة الذي تأكد حينها بأنه سيتم قبضه فانتحر بطعن نفسه ليموت.

حزن المسلمين فترة طويلة بسبب وفاة القائد العظيم الذي بث السلام في بلاد المسلمين ونشر المحبة بين الناس، وجعل من العدالة هي العنوان لبلاد المسلمين، فكان يهتم بشؤون المسلمين قبل شأنه، وكان يرفض تناول الطعام من اللحوم وغيرها في حال مر المسلمين بجفاف وفقر، وكان عمر رضي الله عنه من أشهر رجالات الإسلام على مر التاريخ في فرض الحق والوقوف أمام الباطل بشدة، كل هذا والله ولي التوفيق.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *