الرئيسية / الأسرة والمجتمع / كيف يحدث الحمل؟
كيف يحدث الحمل
كيف يحدث الحمل

كيف يحدث الحمل؟

كيف يحدث الحمل
كيف يحدث الحمل

الموقع العربي – الحمل، وهو أن تصبح الأنثى حاملاً بإنسان، ولكن السؤال الذي يرد على عقل الكثيرين ولا يعرفون إجابته، وخصوصاً الصغار بعد الوصول لمرحلة المراهقة، وهذا السؤال هو كيف يحدث الحمل؟

يحدث الحمل من خلال العلاقة الزوجية بين الذكر والأنثى، وذلك من خلال وصول حيوان منوي إلى بويضة، ويقوم الحيوان المنوي الذي يخرج من الرجل بتخصيب البويضة التي تكون بالإنتظار في نهاية قناة فالوب في الرحم الذي يوجد لدى المرأة.

ويكون موعد نزول البويضة التي تنتظر التخصيب قبل 14 يوم من موعد الدورة الشهرية، وهذا الرقم ثابت لكافة النساء، وعليه لو كان موعد الدورة الشهرية في 15/3/2016، فإن موعد التبويض يُتوقع أن يكون في 1/3/2016، وهذا يعني أن حدوث الجماع في يوم (1/03/2015) سيجعل من فرص الحمل هي الأكبر على الإطلاق وذلك في حال وصول الحيوان المنوي لتلك البويضة دون مشاكل أو معوقات.

رحلة الحيوان المنوي عصيبة قبل وصوله للبويضة

ما سيجعلك تندهش حقاً، هو أن الرجل بحاجة لأن يخرج من قضيبه 25 مليون حيوان منوي لتتم عملية الإخصاب بنجاح في ذلك اليوم، وذلك لأن الحيوانات المنوية تموت خلال شق طريقها نحو نهاية قناة فالوب، ولإختراق جدار البويضة الصلب، فالعملية بحاجة لعدد ضخم ومتعاون من الحيوانات المنوية لتتم العملية بنجاح.

تفصيل الرحم (رحم الأنثى)
تفصيل الرحم (رحم الأنثى)

كيف تحدث عملية الحمل بالتفصيل

تتحرك جيوش الحيوانات المنوية بالملايين متقدمة بالمهبل، وخلال ذلك تموت أعداد مهولة منها، ثم تواصل شق طريقها في الرحلة الصعبة لتصل إلى الرحم وتدخل منه، وهنا سيكون أمامها طريقين، من هنا تتحرك مجموعة نحو المبيض الأيمن من خلال طريق قناة فالوب اليمنى، والمجموعة الأخرى نحو المبيض الأيسر من خلال قناة فالوب اليسرى، وبالطبع فإن البويضة ستتواجد إما في الجانب الأيمن أو الأيسر فقط وليس في الإثنان معاً، وبهذا فإن نصف الحيوانات المنوية ستكون قد شقت الطريق الخطأ وبالتالي تموت هناك. فتواصل المجموعة الأخرى طريقها لتصل للبويضة.

البويضة عبارة عما يشبه القلعة المحصنة بجدار صلب جداً، ولذلك تتحد جميع الحيوانات المنوية التي وصلت هناك لتفرز إنزيم الهيالويورنيز، والذي يقوم بدوره بإذابة جزء صغير جداً من غلاف البويضة والذي يمكن من خلاله دخول حيوان منوي واحد فقط. والآن وبعد وصول الحيوان المنوي الواحد ذلك تقوم البويضة بإلإنقباض عليه وإغلاق المدخل الذي وُجد بسبب ذلك الإنزيم، حيث أن البويضة تحتاج فقط لحيوان منوي واحد لتخصيبها، ودخول أكثر من حيوان منوي واحد سيعني بطبيعة الحال فشل التخصيب، وبالتالي ينغلق الجزء المفتوح من البويضة وتبدأ عملية الإخصاب.

وتلك العملية تُشبه معركة بين فرسان أقوياء منهم وضعفاء والأكثر قوة بينهم وذلك للزواج من أميرة المملكة، وفي النهاية سنتصر الفارس الأكثر قوة ويصل لتلك الأميرة في رحلة مليئة بالمخاطر، وهذا هو الحيوان المنوي الذي يصل لتلك البويضة، يكون بدون أي تشوهات، وذلك لأن وجود أي تشوه يعني فشل الإخصاب، وهذا يجعل وصول الحيوان المنوي لتلك البويضة يكون هو الأقوى وبالتالي عملية الإخصاب تكون ناجحة بنسبة كبيرة والله أعلم.

معركة وصول الحيوانات المنوية للبويضة بنجاح
معركة وصول الحيوانات المنوية للبويضة بنجاح

والآن وبعد تخصيب البويضة بنجاح من قبل الحيوان المنوي الأجدر، تتكون خلية من 46 كروموسوم ثم تنقسم إلى خليتين ثم أربعة ثم ثمانية ثم 16 وهكذا، وتبدأ بالتحرك من قناة فالوب، متجهة نحو الرحم بمساندة من الأهداب التي تتحرك في قناة قالوب، ثم تصل إلى بطانة الرحم وهنا تبدأ عمليات تكون الجنين بإذن الله تعالى.

نتمنى أن يكون الموضوع قد أعجبكم، ونتمنى لكم حملاً موفقاً ورزقاً من الله عز وجل، والله ولي التوفيق.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *