الرئيسية / التسويق الإلكتروني / كيف تُصبح خبير في التسويق الإلكتروني (Digital Marketing) ؟
التسويق الإلكتروني بات ركيزة أساسية في الشركات
التسويق الإلكتروني بات ركيزة أساسية في الشركات

كيف تُصبح خبير في التسويق الإلكتروني (Digital Marketing) ؟

التسويق الإلكتروني بات ركيزة أساسية في الشركات
التسويق الإلكتروني بات ركيزة أساسية في الشركات

الموقع العربي – كثير من المواقع العربية تتحدث عن التسويق الإلكتروني (Digital Marketing – Emarketing)، ولكن قد تكون المواضيع غير واضحة بالنسبة للأشخاص الذين يريدون البدء الآن بالدخول في هذا المجال، والتعلم.

بات التسويق الإلكتروني جزء لا يتجزء من أي شركة في العالم حالياً، وأتحدث عن الشركات التي تبحث عن التطور والنجاح، وبطبيعة الحال، كل شركة تريد دائماً الأفضل، وبالتالي ستعتمد في نهاية المطاف على التسويق الإلكتروني، وهذا يعني بأن الشواغر الوظيفية في هذا المجال تفجرت حول العالم وبأجور مرتفعة نظراً لندرة من يملكون المعرفة والخبرات في هذا المجال.

ولكن ماذا تحتاج كي تُصبح خبيراً في التسويق الإلكتروني؟ هذا ما سنجيب عنه فيما يلي:

  • تعلم أساسيات السوشيال ميديا وفهم مبدأ عملها مثل (الفيس بوكتويتربنتريست – إنستغرام – يوتيوبجوجل بلس – لينكد إن.. الخ).
  • تعلم طريقة إنشاء إعلان مدفوع على الفيس بوك والذي يعتبر المنافس رقم واحد لشبكة إعلانات جوجل ادووردز.
  • تعلم أساسيات الأدوورد (Google Adwords)، ومن ثم البدء في تعلم خباياه وإكتساب الخبرات من التجارب العملية مع مرور الوقت، ويتضمن الأدوورد ما يسمى بالـSEM والتي تعتبر إختصار لـ”Search Engine Marketing”، والتي من خلالها يمكنك إنشاء إعلانات تظهر في نتائج البحث في جوجل، ويمكنك تمييزها عن النتائج العادية، بوجود كلمة “إعلان” باللون الأصفر.
  • تعلم تهيئة محركات البحث والذي يعرفه الكثيرين بـ “السيو” وباللغة الإنجليزية “SEO”، وهذه الحروف إختصار لـ”Search Engine Optimization”، والذي من خلال تعلمه ستعرف كيف تجعل الموقع الإلكتروني يظهر في أولى نتائج البحث عندما يبحث الناس عن كلمات معينة في محرك البحث جوجل (Google).
  • بشكل عام، تعلم مبادئ إعلانات الـPPC وهذه الحروف إختصار لكلمة Paid Per Click، والتي تعني الدفع مقابل كل نقرة على الإعلان.
  • معرفة بسيطة في المواقع الإلكترونية ومحاولة فهم مبدأ عملها.

كانت تلك أبرز الأمور التي عليك معرفتها، لتبدأ رحلتك في عالم التسويق الإلكتروني، ومع التجربة ومرور الوقت، ستتحول من مبتدئ إلى متوسط الخبرة، ثم ستصبح خبير في هذا المجال، لا يوجد ما هو صعب لكل من يريد التعلم، ولكن فقط إتخذ القرار، ثم إبدأ بالتعلم خطوة خطوة وستجد نفسك بعد شهور قليلة تملك معرفة جيدة في هذا المجال، ونحن الموقع العربي سنعمل على نقلك من خطوة إلى أخرى من خلال الدروس المجانية التي نقدمها لكافة زوار موقعنا، وسنساعد كذلك في وصول المبتدئين إلى مرحلة الخبرة.. والله ولي التوفيق.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *