الرئيسية / سوشيال ميديا / فيس بوك / مدرسة فيس بوك / كيفية زيادة التفاعل في الفيس بوك وأفضل أنواع البوستات
زيادة التفاعل على صفحات الفيس بوك
زيادة التفاعل على صفحات الفيس بوك

كيفية زيادة التفاعل في الفيس بوك وأفضل أنواع البوستات

زيادة التفاعل على صفحات الفيس بوك
زيادة التفاعل على صفحات الفيس بوك

الموقع العربي – تعمل إدارة الفيس بوك بشكل دوري على تحديث الشبكة الإجتماعية الأشهر بالعالم، وبالطبع فإن الكثيرين لا يعرفون عن تلك التحديثات التي يجريها الفيس بوك على خوارزميات النشر والتفاعل، ولهذا سنطلعكم على بعضاً مما يتعلق بالتفاعل على صفحات الفيس بوك، والذي تراجع عند الكثيرين لدرجة جنونية.

عند وضع بوستات على صفحتك في الفيس بوك عليك إتباع عدة أمور هامة، سنطلعكم عليها حسب نوع المنشور الذي ستقوم بنشره على صفحتك.

نشر صورة

عندما تُفكر في نشر صورة على صفحتك، عليك أن تُفكر أولاً، ما الهدف من نشر تلك الصورة؟ هل هو التفاعل؟ أم إشهار علامة تجارية ما؟ أم النشر بداعي النشر فحسب؟

عليك أن تعرف بأن الصور باتت تحصل على أقل نسبة من الوصول لدى معجبي الصفحة، حيث ستصل لما نسبته 7% وهذا المعدل فحسب، لذلك لو كنت تنوي أن يصل منشورك لعدد ضخم من معجبي الصفحة فحسب، فلا أنصحك بنشر الصور، بل إتجه لشيء آخر سنتحدث عنه حين الوصول إليه، ولكن من المعروف بأن الصور تجلب تفاعل كبير للصفحة لو كانت شيء فريد وغير منقول بكثرة بين الآخرين، وبالطبع يجب أن تكون الصورة من الأشياء التي إنضم معجبي الصفحة لصفحتك لأجلها، وذلك كي تجذب إنتباه أكبر عدد ممكن.

نشر لينك

أما إذا ما كنت تفكر في نشر لينك من موقعك أو مدونتك، فعليك بهذا ولكن أنشره مع إظهار العرض “Preview”، وذلك لأن الفيس بوك في خوارزمياته الجديدة، جعل اللينكات أكثر ما يصل، وذلك بمعدل وصول 18%، ولكن قد يجلب لك اللينك أكبر عدد من الوصول من دون تفاعل، إلا أنه قد يجلب لك أكبر عدد من الضغطات والتي ستتحول إلى موقعك كزيارات، ولكن هذا ليس شرط، فقد يصل اللينك لمليون شخص، ولا تجد أكثر من 100 شخص قد ضغطوا عليه، ولكن لو كان الأمر يهم الآخرين، وشيء جديد، فهم حتماً سيقومون بالضغط عليه.

ولكن أنصحك بالإبتعاد عن فكرة نشر لينك بدون العرض، حيث يقوم الكثيرين بنشر لينك مع النص، ويحذف العرض، فهذا سيكون مقرف بحق، فلو حصلت على بعض الضغطات على اللينك، ولكن لا تحلم بأن تحصل على مشاركة بين الناس، فالقليلين هم سيسمحون لهذا النوع من البوستات أن يظهر على صفحاتهم الشخصية، ولكن سيقوم الكثيرين بمشاركة اللينك مع العرض، كونه يظهر إحترافياً وجميلاً.

نشر فيديو

في فترة من الفترات، كان الفيديو أكثر ما يصل لمعجبي الصفحة، ولكن مع كثرة الفيديوهات المرفوعة على الفيس بوك، فقد باتت المنافسة صعبة، ولكن هذا لا يمنع من كونه ثاني أكثر أنواع البوستات وصولا، وذلك بمعدل 9%، وفي العادة يتم إستخدام الفيديو للترويج عن منتج ما والذي ينتهي بزر “Call To Action” مثل “Shop Now”، أو يستخدم في الفيديوهات الترفيهية والمضحكة للوصول لأكبر عدد من المشاهدات والنشر، والذي قد يجعل من صفحة فيها 100 شخص، يجعل فيها خلال مدة قصيرة أكثر من 50 ألف متابع، وذلك لأن الفيس بوك بدأ يظهر الفيديوهات بشكل يشبه طريقة اليوتيوب، فيديوهات متعلقة وما شابه، ولكن بشكل أفضل، وبالتالي فرصة وصول الفيديو الخاص بك للآخرين سهلة وكبيرة جداً، ولذلك أنصح بالإعتماد على الفيديو من أجل الحصول على مشاهدات عالية، وفي بعض الأحيان مشاركات بشكل ضخم، وبالتالي زيادة عدد معجبي الصفحة وشهرتها، ويمكنك تحقيق مبيعات ضخمة لو نشرت فيديو عن منتج ما، وشاهده أكثر من مليون شخص، فإنك ستحصل حتماً على ما نسبته 2% ضغطات على زر تسوق الآن، وبالتالي لك فرصة كبيرة لتحقق دخل عالي جداً.

نشر نصوص

تعتبر النصوص قليلة في هذه الأيام على الفيس بوك، وهذا يعني بأن المنافسة قليلة، وبالتالي الفرصة كبيرة، على الرغم من أن معدل الوصول لبوستات النصوص باتت 9%، إلا أنها تعتبر أكثر أنواع البوستات التي تحصل على تعليقات، حيث أظهرت الدراسات بأن النصوص تؤدي بالآخرين للمشاركة في الردود، وخصوصاً لو كان النص على شكل سؤال أو مقارنة، أو حكمة صغيرة، وبالتالي إذا كنت تبحث عن عدد كبير من الردود، جرب حظك مع النصوص، وسترى بنفسك بأنها ستجلب لك عدد ضخم من التعليقات لو كان الموضوع ذا أهمية.

إذن، ما توصلنا إليه هو أن لا علاقة بين نسبة الوصول والتفاعل مع المنشورات، الصور ستجلب لك أكبر عدد من الإجابات ولربما مشاركات “Share”، إلا أنه لا يُنصح أن تستخدم للترويج للينكات، بل إن أردت نشر صورة فالتنشر صورة فحسب، ولا تدمج في البوست لينك أبداً إلا إذا إقتضت الحاجة والضرورة، ولو دمجتها مع لينك فلا تنتظر وصول، فقد لا يصل منشورك لأكثر من 1000 شخص مهما كان عدد معجبي صفحتك.

ولو كنت تبحث عن عدد كبير من التعليقات، فحاول التركيز على النصوص، أما إذا كنت تريد تحقيق مبيعات، فقم بترويج منتجاتك من خلال الفيديوهات، وأتركها، فقد تصل بعد بضعة ايام إلى مليون مشاهد حول العالم، أما لو كنت تريد تحقيق عدد كبير من الزيارات لموقعك، فقم بنشر لينكات مع العرض، وكل هذا يعني، أن تلتزم بما يلي: أنشر صورة فقط، أنشر لينك مع العرض فحسب، وأنشر نص فحسب، وكذلك أنشر فيديو فحسب، واحذر من الدمج بين اللينكات واي شيء آخر، مثل أن تضع لينك مع صورة أو نص، ولو إضطررت لوضع لينك، فضعه مع فيديو فقط، فهنالك توافق بينهم بشكل أكبر من التوافق مع الأنواع الأخرى.

هل الصفحة الكبيرة تعني تفاعل ووصول كبير؟

لا وألف لا، فقد حدد الفيس بوك معدل وصول بنسبة 5% بالنسبة لتلك الصفحات التي فيها أكثر من 100 ألف معجب، بينما نسبة الوصول بنسبة 11% لتلك الصفحات التي أقل من 100 الف، وبالتالي فإن الفيس بوك قد إتبع سبيل لتشجيع الصفحات الصغيرة للوصول للمستخدمين عبر شبكة الفيس بوك، وهذا بالطبع ليس جيداً لتلك الصفحات الضخمة، وهذا سيؤثر سلباً على الفيس بوك، فعندما يملك شخص صفحة فيها 90 ألف، لن يعمل على إستخدام الإعلانات لزيادة صفحته لحاجز الـ100 ألف، لأنها نسبة الوصول ستقل، ولكن لو كان هدفه الوصول إلى عدد معجبين مليون شخص، فهذا يختلف بالطبع ولن ينظر لنسبة الـ11% تلك في الصفحات التي أقل من 100 ألف، لأنه وفي حال وصول صفحته لحاجز الـ1 مليون معجب، فإن نسبة 5% بالنسبة له ستكون أضعاف ما ستصله تلك الصفحات الصغيرة.

في الملخص، فإن الموقع العربي يحاول دوماً وضع متابعيه مع أبرز التحديثات على مستوى الشبكة الإجتماعية الأول بالعالم، وخصوصاً أنها باتت منصة تسويق إلكتروني هامة للغاية للكثيرين حول العالم.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *