الرئيسية / تكنولوجيا / الهواتف الذكية / عائدات آبل تتراجع للربع الثاني عالتوالي من العام الجاري
عائدات آبل تشهد تراجع بالربع الثالث من 2016
عائدات آبل تشهد تراجع بالربع الثالث من 2016

عائدات آبل تتراجع للربع الثاني عالتوالي من العام الجاري

عائدات آبل تشهد تراجع بالربع الثالث من 2016
عائدات آبل تشهد تراجع بالربع الثالث من 2016

كشفت شركة آبل العملاقة عن بعض الأرقام والنتائج المالية الخاصة بها للربع الثالث من عام 2016، وأكدت آبل أن هناك تراجع كبير بالعائدات المالية.

وبحسب ما أشارت إليه الشركة الأمريكية فإن عائداتها بلغت من الربع الثالث ما يقارب 42.4 مليار دولار وهي أعلى من التوقعات، ومنها أرباح صافية بلغت 7.8 مليار دولار، ولكن عائدات آبل تراجعت بشكل واضح عن نفس التوقيت بالعام الماضي حيث حققت بذلك الوقت 49.61 مليار دولار، وقدّرت الأرباح حوالي 10.7 مليار دولار، ليكون هذا الربع الثاني عالتوالي وآبل تواصل التراجع بالعائدات، هذا الأمر لم يحدث منذ عام 2003.

أما بالنسبة لأكثر الأجهزة التي تم بيعها وجلبت الأرباح، يأتي هاتف الأيفون بالمقدمة، حيث لا تزال آبل تعتمد عليه بالأسواق التجارية وهذا أمر طبيعي جداً، وبلغت أرباح الشركة منه ما يزيد عن 24 مليار دولار، ويليه الماك بحوالي 5.24 مليار دولار، والآيباد بـ4.88 مليار دولار، بالإضافة إلى مبيعات المتجر وبعض الخدمات التي بلغت أرباحها 6 مليار دولار.

ولكن لو قارننا بأرقام مبيعات آيفون بين الربع الثالث من عام 2015 و2016 سنجد أن نسبة المبيعات قد تراجعت 15% وكذلك تراجعت عائدات الآيفون بنسبة 23%، كما أن التراجع شمل مبيعات الساعة الذكية من آبل وأجهزة الماك، على عكس أجهزة الآيباد الذي ارتفعت مبيعاته مقارنة بنفس التوقيت من العام الماضي، ومن المتوقع أن تحقق آبل بالربع الرابع لهذا العام مبلغ ما بين 45.5 إلى 47.5 مليار دولار.

يُذكر أن مبيعات Apple من هواتف الأيفون قد وصلت إلى 40.4 مليون جهاز، والآيباد 9.95 مليون جهاز، وأجهزة الماك بلغ عدد مبيعاتها 4.25 مليون، وكعادة الشركة الأمريكية لم تذكر أي ملعومات عن مبيعات الساعة الذكية.

أما بالنسبة للعائدات من حول العالم، تتواجد القارة الأمريكية بالصدارة بقيمة 18 مليار دولار، وبعدها قارة أوروبا بـ9.64 مليار دولار والصين ثالثاً بـ8.85 مليار دولار واليابان 3.53 مليار دولار، والبقية متوزعة من جميع أنحاء العالم.

 

 

 

عن خالد شريم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *