الرئيسية / سوشيال ميديا / فيس بوك / مدرسة فيس بوك / طريقة إنشاء إعلان على الفيس بوك (للمبتدئين)
الإعلان بالفيس بوك
تعلم معنا كيفية الإعلان بالفيس بوك

طريقة إنشاء إعلان على الفيس بوك (للمبتدئين)

إنشاء إعلان على الفيس بوك
تعلم معنا كيفية الإعلان بالفيس بوك

الجميع يبحث عن طريقة إنشاء إعلان على الفيس بوك ، وفي هذا الموضوع سنطرح الطريقة المختصرة والواضحة لطريقة الإعلان الممول في شبكة الفيس بوك الإجتماعية

الموقع العربي – الإعلانات في هذا الزمن أصبحت أكثرها عبر الشبكة العنكبوتية، فلم يعد الكثير منا يرغب بالترويج لخدماته أو منتجاته عبر الصحف الورقية أو غيرها من المجالات الإعلانية، لأن التسويق الإلكتروني بات الرقم واحد عالمياً والطريقة الأسهل لإنشاء إعلانك بسهولة من المنزل أو أينما كنت.

فهنالك عدة مجالات في الإعلان على الإنترنت، أفضلها الإعلان على الفيس بوك وجوجل أدووردز، وفي هذا الموضوع سنكشف للمبتدئين عن الطريقة البسيطة دون الدخول في تفاصيل غير مهمة بالبداية لأي شخص يرغب بتعلم طريقة إنشاء إعلان على الفيس بوك.

طريقة إنشاء إعلان على الفيس بوك

في البداية وقبل كل شيء تحتاج لما يلي كي تتمكن من الإعلان على الفيس بوك:

  • صفحة على الفيس بوك “Page”
  • أن تمتلك إحدى طرق الدفع المتاحة في الفيس بوك وهي “باي بال – كريديت كارد – كاش يو”

في حال إمتلاكك للشرطين أعلاه، نبدأ على بركة الله شرح طريقة إنشاء إعلان على الفيس بوك وما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى

من أعلى الزاوية اليمنى بالفيس بوك قم بالضغط على السهم الموضح بالصورة التالية ثم اختار منه “إنشاء إعلان – Create Ads”

أول خطوة لإنشاء إعلان فيس بوك
أول خطوة لإنشاء إعلان فيس بوك

الخطوة الثانية

والآن تظهر لك قائمة متعددة، تحتوي هذه القائمة على عدة خيارات كل خيار يهدف إلى هدف معين للإعلان الذي تريد إنشاءه، وبالتالي عليك تحديد الهدف من إعلانك ثم اختيار ما يتناسب معه، ولمعرفة التفاصيل لهذه القائمة يمكنك متابعة موضوع كنا قد وضحنا فيه معنى كل خيار من هذه الخيارات “إعلانات الفيس بوك (1) | زيادة عدد زوار موقعك الإلكتروني

الخطوة الثانية للإعلان عالفيس بوك
الخطوة الثانية للإعلان عالفيس بوك

الخطوة الثالثة

بعد الإنتهاء من الخطوة الثانية وتحديد هدفك من الإعلان ننتقل للخطوة الثالثة، وسأطبق الشرح على إعلان هدفه زيادة الوصول أو التفاعل مع بوست مُعين على صفحة الموقع العربي على الفيس بوك، وبالتالي اخترت الخيار الأول بالضغط عليه.

في هذه الخطوة تقوم باختيار البلد الذي تريد ظهور إعلانك فيه، وكما يتضح من الصورة، فقد قمت باختيار الأردن، ثم عليك اختيار السن وهو متاح من سن الـ13 عام إلى ما هو أكثر من 65 عام، ثم تختار الجنس الذي تريد وصول الإعلان إليه ولديك خياران بالطبع “ذكر وأنثى أو كلاهما” وهذا تحدده أنت كذلك، عليك التفكير هل يهتم لإعلاني الذكور أم الإناث أم أن كلاهما سيهتم به، مثلاً لو كانت صفحتك تتحدث عن أحذية كعب عالي، فالأفضل بالطبع اختيار فئة الإناث فقط.

بعد ذلك عليك اختيار اللغة، والمعنى هنا هل يصل إعلانك للأشخاص الذين يستخدمون الفيس بوك باللغة العربية فقط؟ أي أن الواجهة للموقع باللغة العربية أم باللغة الإنجليزية؟ أم تخطي الخيار دون تحديد لغة معينة؟. في حال اختيار اللغة العربية فهذا سيجعل إعلانك يصل فقط للأشخاص الذين يستخدمون واجهة عربية للفيس بوك، وبالمثل في حال اختيار اللغة الإنجليزية، حينها سيظهر الإعلان لمستخدمي الفيس بوك باللغة الإنجليزية وهكذا..

والآن نأتي للخيار الأهم والذي من خلاله تُحدد قائمة الإهتمامات التي تريد أن يمتلكها الجمهور الذي تريد استهدافه، ودون جعل الموضوع مُعقد، كل ما عليك هو التفكير بتركيز، مثلاً أريد الإعلان عن ملابس نسائية، فماذا يجب أن تكون اهتمامات الجمهور الذي أريد إيصال رسالتي إليه؟ قم بكتابة “Women’s clothing” ستجد أن عدد المهتمين بهذه القائمة في الفيس بوك يبلغ عددهم أكثر من 489 مليون شخص، وهنا أنت حددت الأشخاص المهتمين بهذه القائمة وبالتالي ستجد حتماً من يهتم لأمر إعلانك عندما يصلهم، وهكذا الأمر يتم.

الخطوة الثالثة لطريقة الإعلان عالفيس بوك
الخطوة الثالثة لطريقة الإعلان عالفيس بوك

والمرحلة الآخيرة من الخطوة الثالثة هي استهداف الأشخاص المعجبون أساساً بصفحتك أم اختيار أصدقاء الأشخاص المعجبون بصفحتك، وفي حال رغبتك في استثناء الأشخاص المعجبون بصفحتك فهذا الخيار الثالث كذلك.

كان ذلك كل شيء عن الخطوة الثالثة لطريقة إنشاء إعلان على الفيس بوك، وهذه المرحلة يتم تضمينها تحت إطار إسمه الجمهور أو Audience.

الخطوة الرابعة

تتعلق الخطوة الرابعة بالمكان الذي تريد ظهور إعلانك فيه “Placement”، وهنا ستجد إما خيار تلقائي “Automatic” ولا أنصح باستخدامه رغم أن الفيس بوك قد أشار إلى أنه الخيار المنصوح به، بل قم بالضغط على الخيار الثاني “Choose Your Placement”، حينها سيظهر لك 4 أماكن إعلانية، الأول يعني أن إعلانك سيظهر للأشخاص الذين يفتحون الفيس بوك من خلال الهواتف المحمولة، والثاني سيظهر على شبكة الإنستغرام الإجتماعية ولا أنصح به، والخيار الثالث سيجعل الإعلان يظهر للأشخاص الذين سيتصفحون الفيس بوك من خلال أجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها، أما الخيار الرابع فهذا يعني ظهور إعلانك في العمود الأيمن للأشخاص الذين يتصفحون الفيس بوك من خلال أجهزة الكمبيوتر فقط ولا أنصح كذلك باستخدامه.

كما تشاهد في الصورة التالية، هنالك خيار إسمه “أجهزة المجمول – Mobile Devices” وهذا يعني أنه يمكنك ايصال إعلانك إما لجميع مستخدمي الهواتف الذكية أو الأشخاص الذين لديهم هواتف تعمل بنظام “Android” أو نظام “IOS” أما الخيار الثالث فقد انتهى رسمياً وهو الهواتف القديمة “Feature Phone Only”، وأنصح أن تترك الخيار التلقائي وهو جميع الأجهزة المحمولة، وبالطبع هذا الخيار لن يكون فعالاً بالأساس في حال عدم اختيار المكان الإعلاني الأول “Mobile News Feed”.

الخطوة الخامسة

في هذه المرحلة عليك اختيار الميزانية ومتعلقاتها، فالخيار الأول “Budget” ويعني الميزانية، يمكنك من اختيار الميزانية اليومية أو الميزانية الكاملة التي تفكر في صرفها على الإعلان، والخيار الثاني “Schedule” قهذا يمكنك من اختيار جدولة الإعلان كي يبدأ غداً مثلاً وينتهي في تاريخ معين.

وستجد خيار ثالث اسمه “Optimization for Ad Delivery” وهذا يعني الهدف من الإعلان وينقسم لثلاثة أقسام، الأول يعني زيادة التفاعل على البوست، والثاني يعني الوصول لأكبر عدد مرات ظهور الإعلان، والقسم الثالث ستجده باسم “Reach” وهذا يعني الوصول لأكبر عدد ممكن من المستخدمين دون تكرار ظهور الإعلان للشخص الواحد أكثر من مرة واحدة باليوم الواحد، وأنصح بعدم تغيير الخيار التلقائي وهو “Post Engagement”.

ستجد خيار اسمه “Bid Ammount” وهذا يعني القيمة التي تريد دفعها على كل عملية تفاعل على البوست أو لكل ألف ظهور أو لكل ألف شخص يصله الإعلان، وفي مثالنا هذا نتحدث عن الكلفة لكل تفاعل على البوست، ولا أنصح بترك الخيار “Auto” بل قم باختيار Manual وحدد أنت كلفة التفاعل الواحد، فلو اخترت 3 سنت مثلاً، فليس بالضرورة أن تدفع 3 سنت لكل تفاعل، ولكن بالحد الأقصى لن تزيد الكلفة للتفاعل الواحد عن 3 سنت بتاتاً.

والآن وصلنا لخيار “When You Get Charged” وهذا يعني كيف تريد أن تتم محاسبتك؟ هل تتم المحاسبة على الألف ظهور أم على كل تفاعل على البوست؟ أنصح باختيار الخيار الثاني رغم أن الخيار الأول لن يكون سيئاً أيضاً.

وستجد خيار يساعدك على تحديد ساعات وأيام تشغيل إعلانك فيها، فالبعض يريد وصول إعلانه يوم الأحد والخميس مثلاً وفي ساعات محددة، وهذا ما يمكنك فعله هنا بالضبط.

أما الخيار الآخير فهو يخيرك بين تسريع صرف الميزانية المحددة أم تركها تعمل بشكل طبيعي بحيث يتم توزيع صرفها على طيلة أوقات اليوم، وبالطبع أنصح بترك الخيار كما هو “Standard”.

الخطوة الخامسة لإنشاء إعلان عالفيس بوك
الخطوة الخامسة لإنشاء إعلان عالفيس بوك

الخطوة السادسة

ستجد نفسك أمام خيار البوست المراد الإعلان له، وهنا تقوم باختيار البوست المراد الإعلان له، ثم تضغط على زر “Place Order” تأكيد الطلب، وتنتظر الفيس بوك كي يقوم بالموافقة على الإعلان، ثم هنيئاً لك، ها قد استطعت تعلم طريقة إنشاء إعلان على الفيس بوك بسهولة ببضعة خطوات ستُصبح روتيناً سهلاً بالنسبة لك مع التجربة ومرور الوقت بإذن الله.

في النهاية أتمنى أن أكون قد وُفقت في طرح الموضوع وبالشكل الأمثل للمبتدئين، ولو كان لديك أي استفسار اتركه في تعليق من خلال النموذج الموضح أدناه، والله ولي التوفيق.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *