الرئيسية / محركات البحث / أخبار محركات البحث / أخبار جوجل / جوجل يواصل اهتمامه بمشروع AMP
جوجل يواصل اهتمامه بمشروع الـAMP
جوجل يواصل اهتمامه بمشروع الـAMP

جوجل يواصل اهتمامه بمشروع AMP

جوجل يطوّر مشروع AMP
جوجل يطوّر مشروع AMP

بالآونة الأخيرة أصبح جوجل يهتم بشكل ملحوظ على تحسين مشروع الـ AMP ، فما هو AMP ؟ وكيف يتم استخدامه بموقعي؟ وما هي فوائده؟ جميع تلك الأسئلة سنجيبها لكم بهذا المقال.

ما هو AMP ؟

هو مصطلح لـ Accelerated Mobile Pages والتي تعني باللغة العربية “صفحات الموبايل المسرّعة” وهي إحدى مشاريع شركة جوجل الحديثة والتي تعمل بلغة HTML، هذه الإضافة ستجعل الموقع يبدو أكثر سرعة لمستخدميه من الهاتف المحمول، مما يجعل تصفح المواقع أكثر سرعة ومتعة للزائر القادم عن طريق الجوال، وقد تصل السرعة إلى 10 أضعاف سرعة الصفحة العادية.

قد تتسائل الآن لماذا قامت جوجل بهذا المشروع، وإليك الإجابة الآن: في ظل ازدياد عدد مستخدمي المواقع والصفحات عن طريق الهاتف المحمول، كان لا بد من هذه الخطوة من جوجل، ابتداءاً من جعل الموقع متوافق مع الجوال ومن ثم تسريع التحميل والتصفح، وكان هذا هو الهدف التي يبحث عنه جوجل، وهو أن يتمكن المستخدم من مشاهدة وفتح المواقع عبر جهازه بشكل كامل دون الحاجة للانتظار طويلاً.

وبإمكانك تجربة هذه العملية من خلال زيارة الموقع الرسمي لـAMP وستشاهد السرعة العالية التي يتمتع بها الموقع، ومن ثم قم بعمل تجربة على سرعة تحميل الصفحة وقياس حجم الصفحة من خلال موقع pingdom

كيف يمكنني إضافة الـ AMP على موقعي ؟

إذا كنت من مستخدمي ووردبريس فالعملية سهلة جداً، وسيتم الشرح فيما يلي، أما لو كنت من مستخدمي المنتديات أو بلوجر وغيرها من المنصات فتبدو أن الأمور أصعب لإضافة مشروع الـAMP، وذلك لأن المشروع لا زال ببدايته وبحاجة لمزيد من التطورات التي سيتم حلها أكيد بالفترة المقبلة.

لنعود إلى طريقة إضافة الـAMP على الووردبريس، أولاً عليك التوجه إلى لوحة التحكم والضغط على الإضافات وثم أضف جديد، ومن ثم اضغط على AMP، وستظهر الصفحة الرسمية بأول نتيجة بالبحث وبإمكانك من هنا مشاهدة صفحة الإضافة ، ولتكون على علم عزيزي القارئ، فإن هذا المشروع يقوم بتهئية المقالات فقط وليس للصفحات الرئيسية والصفحات والتاجات.

بعد تنصيب الإضافة، توجه إلى الروابط الدائمة واضغط على حفظ التغييرات، الآن أصبح أداة الـAMP جاهزة لديك، ويمكنك تجربتها بحيث عليك أن تضيف AMP على آخر الرابط، مثال:

هذا رابط الصفحة العادية

httbs://arabiawebsite.com

رابط صفحة التي تعمل بالـAMP

amp/httbs://arabiawebsite.com

وللتأكد أن صفحة الـAMP تعمل لديك بشكل صحيح، قم باستخدام جوجل كروم، وضع #development=1 على نهاية الرابط وادخل على الرابط من جديد، وبعد ذلك اضغط على F12 لتظهر لديك هذه الرسالة “AMP Validation Successful”.

بذلك تكون صفحة الـAMP قد تم تفعيلها لديك بشكل سليم وناجح، وهذا كل ما تريد معرفته على مشروع الـAMP، وكما ذكرنا هو مشروع لا يزال قيد التطوير وأي جديد سيتم نشره عبر هذا المقال بإذن الله.

 

عن خالد شريم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *