الرئيسية / التسويق الإلكتروني / تعرّف على أبرز الاختلافات بين المتجر الإلكتروني ومنصة بيع المنتجات
الفرق بين المتجر وبين منصة بيع المنتج

تعرّف على أبرز الاختلافات بين المتجر الإلكتروني ومنصة بيع المنتجات

الفرق بين المتجر وبين منصة بيع المنتج

في كثير من الأحيان يظن مستخدم الإنترنت أنه لا يوجد أي اختلافات بين المتجر الإلكتروني وبين منصة لبيع المنتجات، ولكن بالطبع هناك عدة اختلافات سنقوم بتوضيحها بهذا التقرير.

ولكن بالبداية دعونا نتعرف على معنى المتجر الإلكتروني وعلى منصة بيع المنتجات.

المتجر الإلكتروني هو موقع مخصص لتسويق وبيع المنتجات التي لديك ونشرها لتصل إلى أكبر فئة من العملاء المهتمين بما تقدمه، ويعتبر من أهم الوسائل لتسويق المنتجات وبيعها بشكل أسرع من المحلات التجارية التقليدية.

أما بالنسبة لمنصة بيع المنتجات فهي وسيلة تربط الأطراف ببعضها، كالبائع والزبون، مثال على ذلك موقع أسناد أو خمسات وهكذا، ويوفر لك عدة أساليب وطرق تسهل عليك عملية نشر المنتج الخاص بك.

أما بالنسبة للفروقات بين المتجر الإلكتروني وبين منصة بيع المنتج، فإليك ما يلي:

1- بالمتجر الإلكتروني يجب أن يتوفر للعميل حساباً بالمتجر ليتمكن من التسوق والشراء منه، على عكس المنصة التي لا تشترط تسجيل حساباً لديها.

2- المتجر هو من يقوم بجلب الزبون، أما بالمنصة فأنت مُطالب بجلبه ليشتري منك مباشرة بواسطة المنصة التي تقوم بتسهيل عملية البيع.

3- بحالة وقوع خطأ بعملية البيع أو مشكلة بالمتجر الإلكتروني، سيتواصل الزبون مع المتجر لحل المشكلة، حتى وإن كان يشتري منك عن طريق المتجر، أما بالمنصة فسيتواصل معك الزبون بشكل مباشر وليس مع منصة بيع المنتج.

4- أما بالنسبة للعمولة بالمتجر الإلكتروني، بالطبع دائماً تكون أكبر، حيث أنه يسوّق لنفسه للحصول على الزبائن وهو المسؤول عن عملية البيع وحل المشكلات، أما بمنصة بيع المنتجات فالعمولة أقل ولربما لا تتجاوز 25% من عملية البيع.

ملخص الكلام حول الاختلافات بين المتجر الإلكتروني وبين منصة بيع المنتجات

لمن لم يستطع التفريق بين المتجر الإلكتروني وبين منصة بيع المنتجات، تلك النقاط تعتبر الأهم والأبرز لتوضيح الاختلافات فيما بينهم، وبشكل مختصر أكثر فإن المتجر الإلكتروني يسوق لك المنتج ويجلب عمولة أكبر،وبالتالي يساعد على حل مشكلة التسويق، أما المنصة لا تسوق لك المنتج وعمولتها أقل منه، ولكنها تساعد على عملية البيع والدفع؛ وبالتالي كل واحدة منهم تساعد على حل مشكلة مختلفة، فإذا كنت بحاجة للتسويق عليك بعرض المنتجات عبر المتجر، أما لو كان لديك مشكلة أو ضعف بعمليات الدفع والبيع فعليك بعرض المنتج عبر المنصة.

عن خالد شريم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *