الرئيسية / محركات البحث / تحسين محركات البحث / سيو جوجل / تحسين محركات البحث في ووردبريس
تحسين محركات البحث في ووردبريس
تحسين محركات البحث في ووردبريس

تحسين محركات البحث في ووردبريس

تحسين محركات البحث في ووردبريس
تحسين محركات البحث في ووردبريس

في عالم ووردبريس عليك التعلم في مجال تحسين محركات البحث “السيو”، لأن تحسين محركات البحث في ووردبريس سيجعل موقعك أو مدونتك تدر ذهباً عليك مع مرور الوقت

الموقع العربي – تحسين محركات البحث في ووردبريس ، هذا ما تبحث عنه حتماً إن كنت من مستخدمي ووردبريس “WordPress”، حيث أن تهيئة السيو “SEO” في عالم الووردبريس والمدونات عموماً يعتبر السلاح الأبرز لتطوير موقعك الإلكتروني والبروز في عالم المواقع الإلكترونية العربية وخصوصاً إن لم يكن في جيبك ما يمكنك من صرف الدولارات كي تقفز للمراكز الأولى في محركات البحث بإستخدام الخدمات الإعلانية المدفوعة مثل أدووردزAdwords” وغيره، وفي هذا الموضوع سأكشف لكم بدقة عن كيفية تحسين محركات البحث في عالم الووردبريس والذي يمكن تطبيق النهج على كافة المواقع الإلكترونية الأخرى كي تحصل على أفضل النتائج لأرشفة موقعك وتحسين ترتيبه في عالم المواقع الإلكترونية.

عزيزي القارئ، المتعة مضمونة في هذا المقال، حيث سأقوم بتحسين فرص ظهور هذا المقال في الصفحات الأولى من محركات البحث والتركيز على الكلمة المفتاحية “تحسين محركات البحث في ووردبريس”، قد تعتقد بأن هذه الكلمة المفتاحية طويلة ولكن لا تخشى فإن هذا لن يكون شيئاً سيئاً، لأننا سنحسن فرص ظهور كلمة “تحسين محركات البحث” وليس بالضرورة أن ننتظر بروز الكلمة المركز عليها بالكامل. ويرجى منك أن تركز جيداً في الشرح الذي لن يكون صعباً أبداً، بل سأشرح كل صغيرة وكبيرة، وبعد ذلك قم بنفسك بالبحث عن الكلمة التي سأركز عليها في هذا الموضوع، ستجد بأنني قد حصلت على مراكز متقدمة في محرك البحث جوجل خصوصاً والمحركات الأخرى عموماً.

كيفية تحسين محركات البحث في ووردبريس والمواقع الإلكترونية عموماً؟

هنالك ستة عوامل تؤثر على السيو الداخلي “On-Page SEO”، تلاحظ بأنني قد ركزت على كلمة داخلي، نعم هذا صحيح، لأن الداخلي هو ما بات يعتمده الجوجل بشكل أساسي، فلم يعد للخارجي تأثيرات كبيرة كما كان في السابق، علماً بأن الداخلي هو أساس الخارجي، حيث بأنه وفي حال أعجب أحد ما بموقعك فسيقوم بنشر لينكاته في موقعه وذلك من خلال نقل مقالاتك ووضع موقعك كمصدر لها وهكذا، إذن في نهاية المطاف فإن تحسين محرك البحث الداخلي هو الأساس، ولو قمت بعمل جيد على ذلك، ستحصل على ترتيب مرتفع في محركات البحث، دعنا من هذا لا أريد الدخول في تفاصيل جانبية غير هامة الآن.

حسناً العوامل الستة التي تؤثر على تحسين محركات البحث الداخلي، هي بروز الكلمة المفتاحية التي تريد تحسينها وهي “تحسين محركات البحث في ووردبريس” في الأماكن الخمسة التالية:

  • بروز الكلمة المفتاحية “تحسين محركات البحث في ووردبريس” في رابط المقال
  • بروز الكلمة المفتاحية “تحسين محركات البحث في ووردبريس” في عنوان المقال / وسم العنوان
  • بروز الكلمة المفتاحية “تحسين محركات البحث في ووردبريس” في رابط الصورة الموضوعة بالمقال وفي النص البديل الخاص بالصورة ذاتها
  • برز الكلمة المفتاحية “تحسين محركات البحث في ووردبريس” في مقالك بذاته وهذا ما أريد أن أسميه بروز الكلمة المفتاحية في الـ”Body Text”
  • بروز الكلمة المفتاحية “تحسين محركات البحث في ووردبريس” في في ترويسة “H2” وهذا سيدعم من فرص وقوة الكلمة المفتاحية عندما تزحف عناكب البحث لموقعك لأرشفته
  • بروز الكلمة المفتاحية “تحسين محركات البحث في ووردبريس” في وصف الميتا

بروز الكلمة المفتاحية في رابط المقال

كما يتضح بالصورة الأولى في هذا المقال، فإن الكلمة المفتاحية التي نريد التركيز عليها في هذا المقال تظهر في رابط المقال، وهذا أمر غاية في الأهمية وله تأثير كبير جداً للتحسين.

ويرجى الحذر من عدم تغيير رابط أي مقال قد قمت بكتابته سابقاً بدون أن تُحوّل الصفحة بإستخدام “301 Redirect” حيث أن ظهور رسالة خطأ 404 شيئاً لا يحبذه المستخدم وعناكب بحث جوجل، وللعلم فإن إعادة التوجيه 301 تقوم بتحويل كل من يزور الصفحة المعنية إلى الرابط الجديد لتلك الصفحة، ولعمل هذا أنصح بإستخدام إضافة “Simple 301 Redirects“.

بروز الكلمة المفتاحية في عنوان المقال / وسم العنوان

بالطبع فإن ظهور الكلمة المفتاحية “تحسين محركات البحث في ووردبريس” في عنوان المقال ووسم المقال له تأثير كبير جداً، قد تتسائل ما هو الفرق بين وسم العنوان والعنوان، العنوان قد يكون مختلف عن وسم العنوان عندما تستخدم إضافة ووردبريس التي نريد الإستعانة بها لتطبيق أفضل شكل ممكن لتحسين محركات البحث، والتي سنتحدث عن تفاصيلها في نهاية هذا المقال.

ويجب أن تعلم كذلك بأن العنوان أو وسم العنوان، فإن ظهوره في محرك البحث، سيزيد من نسبة النقر للظهور أو يقلل حسب مدى جاذبيته أو سوءه، ومن المعلوم أن زيادة نسبة النقر للظهور “CTR” سيجعل عناكب البحث في جوجل وغيره يستشعر بأن مقالك جيد وبالتالي يعطي أوامر بتحسين ترتيبه وتفضيله على الكثير من المواقع الإلكترونية المنافسة.

بروز الكلمة المفتاحية في رابط الصورة والنص البديل للصورة

تحسين محرك البحث في ووردبريس
النص البديل والعنوان في الصورة

كما ترى في الصورة، فإن الكلمة المفتاحية تم كتابتها في النص البديل والعنوان المخصص للصورة، مع العلم بأن العنوان هو النص الذي يظهر في رابط الصورة، وهذا الشيء سيحسن بشكل كبير من تلك الكلمة ويزيد من قوة منافسة مقالنا هذا في محركات البحث.

بروز الكلمة المفتاحية في نص المقال

هنا نعود للصورة الأولى في هذا المقال والتي تُوضّح ظهور الكلمة المفتاحية المعنية “تحسين محركات البحث في ووردبريس” في الفقرة الأولى من المقال أو في محتوى المقال عموماً، ولكن كتجربة شخصية، فإن بروز الكلمة المفتاحية في أي مكان بالمقال سيزيد من قوة وفرص مقالك، ولكن حاول أن تضيف دوماً الكلمة التي تريد التركيز عليها في الفقرة الأولى من المقال، فهذا سيجعلك القائد مع مرور الوقت، ففي حال كان هنالك من ينافس على ذات الكلمة ولم يكتب الكلمة في الفقرة الأولى وتساوت جميع فرص موقعك مع ذلك الموقع، فإن عناكب بحث جوجل ستعطي أفضلية لموقعك للظهور في مركز متقدم أمام الموقع المنافس.

بروز الكلمة المفتاحية في ترويسة “H2” في المقال

ترويسة H2 والسيو
كما يتضح فإن الكلمة المفتاحية برز في الترويسة H2

هل ترى ذلك؟ نعم إنها ترويسة “H2” كما يظهر في الصورة، عليك دائماً إضافة كل العناصر التي قد تجعلك أفضل من المنافسية بنظر عناكب البحث التي ترسل التقارير للمركز المخصص تلقائياً، وتخبره بأن مقال فلان يحمل كافة العناصر الأساسية، فيقوم المركز بالإمساك في مقالك ووضعه في المقدمة مهما كان حجم المنافس، فلا تعتقد بأن هنالك أفضلية لموقع عمره 10 سنوات على موقع عمره يوم واحد، لا وألف لا، بل الأفضلية لمن يستغل كافة العناصر التي يعشقها جوجل، ولهذا فإن إستخدام ترويسة H2 ستجعلك تلبس تاج القيادة أمام منافسيك، فلا تنساها أبداً.

بروز الكلمة المفتاحية في وصف الميتا

وصف الميتا في محرك البحث
ظهور وصف الميتا في محرك البحث

والآن سيتوقف الكثيرين على هذه النقطة! والسبب أن الجوجل تخلى عن تحسين فرص من يستخدم وصف الميتا أو الميتا للكلمة المفتاحية وغيرها، نعم هذا صحيح، ولكن عندما تضع وصف ميتا لمقالك، فإنك ستخبر جوجل بأن يقوم بأرشفة هذا الملخص في محرك البحث وظهوره لمن يبحث عن الكلمة المفتاحية المعنية، وعندما يشاهد الزائر ذات الكلمة المفتاحية في وصف الميتا خلال عملية البحث في جوجل، فإنه سينقر على المقال دون أدنى تردد، أليس كذلك؟ وهذا سيزيد من نسبة زيادة النقر للظهور “CTR”، ماذا يعني هذا؟ نعم هذا يعني سعادة عناكب البحث بمقالك، وبالتالي ترسل تقريراً تخبر فيه المركز تحسين ترتيب مقالك والسبب أن هنالك نسبة نقر مرتفعة عليه وبالتالي مقال ذو شعبية، وهذا ما سيجعل جوجل يصنف مقالك ويعطيه أفضلية على الكثيرين، وبالتالي نصل لنتيجة أن وصف الميتا ما زال يعتبر من العناصر الأساسية في تحسين محركات البحث ولكن بطريقة ملتفة نوعاً ما وعبقرية.

ويبرز في الصورة أعلاه وصف الميتا الذي أتحدث عنه وظهوره في محرك البحث، وهذا يمكنك تحديده من خلال الإضافة التي سأتحدث عنها تالياً..

والآن أكون قد إنتهيت بفضل الله من أهم التفاصيل، ولكن لم أكمل بعد الشرح الخاص بالإضافة التي تحدثت عنها في بداية المقال، حيث أريد منك أن تقوم بتحميل إضافة “Yoast SEO“.

بعد أن قمت بتحميلها، يمكننا من خلالها وفي كل مقال نقوم بكتابته، أن تختار عنوان الميتا ووصف الميتا، بالإضافة إلى الرابط الذي يظهر في محرك البحث خلال عملية البحث، كما يتضح في الصورة التالية:

إضافة Yoast SEO
إضافة Yoast SEO وتوضيح وصف الميتا وعنوان الميتا وعرض الرابط

كما يتضح في الصورة، فهذا الشكل بالضبط الذي سيظهر في محرك البحث حينما يبحث شخص ما عن الكلمة المفتاحية أو أجزاء منها، فعندما سيظهر مقالك، سيظهر بهذا الشكل تماماً، وهنا يظهر وصف الميتا الذي تحدثنا عن أهميته، إضافة إلى وسم العنوان أو العنوان، ففي حال إضافة عنوان مختلف في هذه الإضافة، فهذا ما يسمى وسم العنوان والذي سيظهر في محرك البحث جوجل، وفي حال عدم التعديل على العنوان في الإضافة، فإن العنوان الأصلي سيكون ذاته وسم العنوان والذي سيظهر في محرك البحث.

والآن أكون قد أنهيت معكم كافة التفاصيل الصغيرة والكبيرة حول تحسين محركات البحث، والعوامل المؤثرة على السيو الداخلي في ووردبريس أو غيره، وأؤكد لك في حال تطبيقك للقواعد الستة على أي نظام إدارة محتوى آخر مثل أوبن كارت أو جوملا أو أي موقع إلكتروني آخر، ستحصل على أفضل النتائج في محركات البحث، وستشاهد مواضيع موقعك قريباً في مقدمة نتائج البحث، وعلى الأقل ظهورك في الصفحة الأولى، فقط إتبع الشرح بالتفاصيل الذي تركته لك في هذا المقال، وستشاهد نفسك تتقدم دون الحاجة لدفع تكاليف مادية لن تحتاجه في حال تقدمك في الترتيب في محركات البحث، وكل هذا نقدمه لكم في الموقع العربي حيث نكشف أبرز أساليب التسويق الإلكتروني التي لن تجدها في أي مكان آخر مجاناً، بل في الموقع العربي “ArabiaWebsite.com” حصراً، والله ولي التوفيق.

في حال وجود إستفسار أو سؤال، قم بطرحه في نموذج التعليقات الذي يظهر في أسفل الصفحة، وسيقوم المختص في السيو بالرد عليك ومساعدتك بإذن الله، وننصح بالإشتراك في النشرة البريدية الخاصة بالموقع العربي مجاناً، لتصلك أحدث المستجدات والشروحات الحصرية في عالم تحسين محركات البحث في ووردبريس ، وغيرها من الأمور المتعلقة بالتسويق الإلكتروني.

 

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

2 تعليقان

  1. اشكرك على هذه المعلومات القيمة. ولذا عندى استفسار عن هذة الإضافة انا لدى موقع اعلانات مبوّبة واستخدم الوردبريس . لذا ما الحل فى قيام الزوار بإضافة إعلاناتهم على الموقع ولا يجوز اضافة على إعلاناتهم .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *