الرئيسية / التسويق بالمحتوى / التسويق بالمحتوى.. ما هو؟
التسويق بالمحتوى ما هو؟

التسويق بالمحتوى.. ما هو؟

التسويق بالمحتوى ما هو؟

التسويق بالمحتوى يعتبر إحدى أهم وسائل التسويق الإلكتروني الحديثة، ويعتبره الكثيرين أهم عنصر في المجموعة كاملة..

التسويق بالمحتوى بكل بساطة ووضوح، عبارة عن تقديم أو إنشاء محتوى ذو قيمة عالية ويعود بالفائدة على القراء أو الزوار، بغرض تحويل هؤلاء القراء أو الزوار إلى عملاء لاحقاً ولكن دون أن تسّوق منتجك بشكل مباشر لهم من خلال المحتوى، بل يركز المحتوى على تقديم معلومات ذو فائدة لأولائك الأشخاص لجعلهم ينتمون إليك بفضل ما تقدمه من معلومات قيّمة في مجالك ذاته.

على سبيل المثال: لديك موقع أو مدونة، ولديك قسم خاص بخدمات مدفوعة الثمن، وتعرض فيه تصميم مواقع إلكتروني، خدمات تسويق إلكتروني، استضافة وسيرفرات، وغيرها من الخدمات، فكيف تقوم باستغلال التسويق من خلال المحتوى؟

الأمر بسيط، على سبيل المثال لا للحصر، قم بكتابة مقالات تشرح من خلالها عن التسويق الإلكتروني ومجالاته وعن تجارب فعلية في هذا المجال، اجعل من مقالاتك قيمة لا تُعوّض تجعل القراء يرتبطون بمدونتك من المرة الأولى ويُفكرون دائماً بالعودة إليها عندما يتملكهم استفسار في هذا المجال، وعندما يحصل هذا ويعود القراء مرة واثنتين فهل تعرف ماذا فعلت الآن؟

بكل بساطة لقد كسبت ثقة ذلك القارئ وأصبح يعتبر مدونتك مكان مميز لتعلم كل ما هو في مجال التسويق الإلكتروني، فما هي الخطوة التالية من رأيك؟ بكل بساطة عندما يفكر في بدء مشروعه الخاص على الإنترنت، سيتصل بك لتعمل على تصميم موقعه الإلكتروني والحصول على خدمة استضافة موقعه على سيرفراتك، وبعد ذلك لن يتعامل إلا معك أنت حصراً، ما رأيك بهذا؟

ألم تكسب عميل جديد للتو بفضل التسويق بالمحتوى؟ هل احتجت أن تُخبر هذا العميل عن خدماتك المدفوعة من خلال كتابة مقالات هدفها الترويج لمنتجاتك؟ بالطبع لا، كل ما فعلته هو تقديم معلومات قيّمة في مقالاتك عن التسويق الإلكتروني ولأن ذلك الشخص مهتم بهذا المجال، فقد ارتقى وتطور من خلال مقالاتك ثم فكّر في إنشاء مشروع إلكتروني وبالطبع سيطلب التصميم من موقعك لأن موقعك يحتوي على قسم خدمات تصميم مواقع إلكتروني كما هو واضح، وبالطبع عليك أن تقوم بإبراز قسم الخدمات هذا في الصفحة الرئيسية وكافة الصفحات بأسلوب ذكي، من خلال بانر في كافة الصفحات في العمود الأيسر مثلاً، وبالتالي سيعرف ذلك القارئ بأن موقعك يقدم هذه الخدمات كلما زار موقعك أكثر، وسترتكز الصورة في فكره، وعندما يُفكر في تصميم موقعك فإنه سيتوجه إليك لأنه يثق بك بعدما حصل على معلومات مفيدة من خلال مقالاتك!

رائع أليس كذلك؟ هل تعلم بأن الموقع العربي يقدم خدمات تسويق إلكتروني وتصميم مواقع إلكتروني واستضافة سيرفرات؟ هل ترى ها أنا أسوق منتجاتنا مباشرة إليك عبر المقال، ولكن لا تفعل ذلك فقط أحببت أن أمازحك، ولكن احذر من أن تفعل ذلك عبر أي من مقالاتك، لا ترمي نفسك على الآخرين بل اجذب الآخرين إليك، هذا كل ما في الأمر.

لن أتحدث أكثر في هذا المقال عن التسويق بالمحتوى، فما قدمته لك عزيزي القارئ كافي لمعرفة ماهية هذا المصطلح، وأنصحك بأن تجعل التسويق بالمحتوى من أولى أولوياتك عندما تُفكر في بدء مشروعك الإلكتروني أو في حال أنه قائم، ابدأ بالتخطيط على الفور ونفذ هذا الأسلوب في خطة التسويق الإلكتروني خاصتك، والله ولي التوفيق.

تنويه: إن كان لديك أي استفسار يمكنك طرحه من خلال نموذج التعليقات أدناه، أو اترك سؤالاً عبر أكاديمية الموقع العربي، أول موقع عربي خبير يقدم الإجابات على كافة الاستفسارات المطروحة في مجال التسويق الإلكتروني.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *