الرئيسية / الأسرة والمجتمع / الإمساك عند الأطفال وعلاجه
طفل جميل (صورة توضيحية)
طفل جميل (صورة توضيحية)

الإمساك عند الأطفال وعلاجه

طفل جميل (صورة توضيحية)
طفل جميل (صورة توضيحية)

يبدو أن جميع الأمهات ستفكر في حالة أطفالهم الصحية، وحينما يتعلق الأمر بطفل يعاني من الإسهال أو الإمساك، فهذا يعد من أهم الأمور التي ستجعل الأم تصاب بالقلق على معدة طفلها.

لذلك فإن الأم تريد التأكد من أن معدة طفلها تعمل بشكل جيد أم لا، ويتخلص من الباقى بطريقة طبيعية. ويجب على كل أم أن تعلم بصفة عامة أن الطفل عندما يعانى من إمساك فإن السبب على الأرجح سيكون الطعام، وهو الأمر الذى يستلزم مراجعتك وفحصك لما يأكله الطفل، وأيضا لما تتناولينه أنت من طعام. وقبل أى شيء يجب أن تعلمى أن الإمساك عند الأطفال حديثى الولادة الرضع ليس أمرا منتشرا لأن نظام الطفل الغذائى فى تلك الفترة يعتمد بصفة أساسية على السوائل التى هى بالطبع أسهل فى الهضم. بشكل عام فإنه على الطفل أن يتبرز ثلاثة أو أربع مرات يومياً في الأشهر الأربعة الأولى من عمره، والأهم أن يكون براز الطفل ناعماً.

 

أحياناً هنالك طفل قد يتبرز بعد كل مرة يتناول فيها الطعام، بينما هناك طفل آخر قد لا يتبرز لفترة طويلة قد تطول لأيام، ولو كان لديك شك من أن طفلك يعاني من الإمساك، فيجب أن يتم فحصه والتأكد من الأطعمة التي يتناولها طفلك.وفى بعض الحالات قد يكون الإمساك عند الطفل الذى يرضع من الأم بسبب حساسية من اللبن، وفى تلك الحالة يمكن للأم أن تقوم بإخراج منتجات الألبان من نظامها الغذائى، مع الوضع فى الاعتبار أن ما تتناولينه من طعام يمكنه أن يساعد طفلك على مقاومة الإسهال. إن الطفل الذى يعتمد بالكامل على اللبن البودرة قد يكون أكثر عرضة للإصابة بالإسهال، وخاصة أن بعض العناصر أو المكونات فى اللبن البودرة قد لا تكون جيدة بالنسبة لمعدة الطفل. وقبل أن تفكرى فى تغيير نوع اللبن البودرة الذى تقدمينه لطفلك يجب أن تقومى باستشارة طبيب الطفل.

بمجرد أن تقومى بإدخال الأطعمة الصلبة لنظام طفلك الغذائى توقعى أن طريقة تبرز الطفل ستتغير، مع الوضع فى الاعتبار أن الجسم يأخذ وقتا أطول لمعالجة الطعام فإن مرات تبرزه ستكون بالطبع أقل. وهناك بعض الأطعمة التى قد تكون سببا أساسيا فى إصابة الطفل بالإمساك، ومن ضمن تلك الأطعمة الموز وحبوب الإفطار. يجب أيضا أن تنتبهى لمنتجات الألبان التى يتناولها الطفل مثل الجبنة والزبادى. وهناك أيضا الأطعمة التى تحتوى على نسبة قليلة من الألياف مثل الأرز الأبيض والخبز الأبيض والباستا، وهى كلها أيضا أطعمة قد تساعد الطفل على أن يصاب بالإمساك. ولكن كل ما سبق ذكره لا يعنى أن تمنعى أطعمة معينة بالكامل عن طفلك، ولكن الأفضل أن تقللى من الكميات أو تقدمى له أنواعا معينة باعتدال.

هذا وتعتبر الألياف من العناصر المفيدة من أجل معدة طفلك، مثل المعكرونة القمحية، والأرز البني، والفواكه مثل الكمثري والخوخ، وتعد البطاطا من المسببات الرئيسية للإمساك، ويمكن تدليك معدة الطفل لمساعدة طفلك على الشفاء من الإمساك، وذلك بحركة دائرية، ويعتبر تحريك قدمي الطفل كما حركة الركوب على الدراجة من التمارين المفيدة لتسيير معدته، والحمام الدافئ جداً مفيد في هذا الأمر، وفي الختام كأس من عصير العنب سيساعد بشكل مضاعف على حل مشكلة الإمساك.

لو كانت لديك مشاكل يمكنك مناقشتها معنا، وسنقوم بدورنا فعل أقصى ما يمكننا لتقديم يد العون لك سيدتي من أجل طفلك، وذلك بتقديم المزيد من المعلومات لحل مشكلة الإمساك.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *