الرئيسية / سوشيال ميديا / اكتشف ما هو الفرق بين SMM و SMO
الفرق بين SMM و SMO
الفرق بين SMM و SMO

اكتشف ما هو الفرق بين SMM و SMO

الفرق بين SMM و SMO
الفرق بين SMM و SMO

في عالم السوشيال ميديا هنالك مفهوم يسمى ( SMM ) وآخر يسمى ( SMO ) فما هو الفرق بين SMM و SMO ؟ هذا ما سنعرفه اليوم

إن كنت تعرف بعض المعلومات عن مفاهيم SEO و SEM فأنت لديك نصف الإجابة، رغم ذلك ستكتشف ما هو الفرق بكل وضوح بين SMM و SMO بغض النظر عن معرفتك السابقة لتلك المفاهيم من عدمه.

ما هو مفهوم SMM (Social Media Marketing) ؟

تسويق وسائل الإعلام الإجتماعي أو تسويق السوشيال ميديا، وهنالك تشابه فيما بينها وبين SEM (Search Engine Marketing)، بحيث أنها مرتبطة بالترويج عبر السوشيال ميديا من خلال الإعلانات مدفوعة الثمن.

وبشكل أدق فإن هذا المفهوم يعني عملية استخدام الإعلانات المدفوعة لإيصال علامتك التجارية “Brand” للمستخدمين أو الزبائن المحتملين، وإشهار البراند الخاص بك، ولو كنت تستخدم إعلانات الفيس بوك فإنك تعرف تماماً عما أتحدث.

ما هو مفهوم SMO (Social Media Optimization) ؟

لا يحتاج الأمر أن أقودك للتعقيدات في هذا المفهوم، SMO وبالعربية يمكن تسميته تحسين وسائل الإعلام الاجتماعية، يعني عملية إنشاء بروفايلات أو صفحات على شبكات التواصل الإجتماعي مثل جوجل بلس، فيس بوك، تويتر، بنتريست وإنستغرام وأكثر كي تستطيع نشر محتوى موقعك الإلكتروني عليها وبالتالي يصبح لديك منبع للزوار مصدره الشبكات الإجتماعية وهذا يعني أنك قمت باستخدام SMO للإنتشار وجذب الآخرين لموقعك الإلكتروني.

لكن لا ينحصر الأمر بأن تقوم بإنشاء الصفحات أو البروفايلات فحسب، بل عليك أن تهيء صفحات موقعك الرئيسية والداخلية مثل صفحات الأقسام وصفحات التدوينات والصفحة الرئيسية بأزرار تساعد زوار موقعك على نشر كل ما يتعلق بموقعك على شبكات التواصل الاجتماعي.

المُلخص المفيد لهذا المفهوم هو بناء بروفايلات أو صفحات أون لاين من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، ما يُتيح لك نشر محتوى الويبسايت الخاص بك على تلك الشبكات، وإضافة أزرار مشاركة السوشيال ميديا على صفحات موقعك كي تُسهل للناس عملية نشر المحتوى.

الفرق بين SMM و SMO

أصبحت الرؤية واضحة الآن أليس كذلك؟ بكل بساطة فإن SMM عبارة عن تسويق محتويات موقعك على شبكات التواصل الاجتماعي من خلال استخدام الإعلانات المدفوعة.

بينما يرتبط مفهوم SMO بالتسويق لمحتويات موقعك ولكن مجاناً وذلك من خلال إنشاء بروفايل على الشبكات الإجتماعية ونشر محتواك عليها، إضافة إلى إتاحة أزرار المشاركة الإجتماعية ما يُسهّل على الآخرين نشر المحتوى على صفحاتهم أو بروفايلاتهم في تلك الشبكات الإجتماعية.

والآن لو أعجبك المقال قُم بمشاركته مع أصدقائك أو اترك تعليقاً من خلال النموذج أدناه في حال كنت تُود شكرنا على هذا المقال أو لديك استفسار، ويمكنك الإشتراك بالنشرة البريدية من خلال النزول إلى أسفل صفحة الموقع، وذلك حتى تحصل على جديد مقالاتنا في عالم التسويق الإلكتروني أول بأول.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *