الرئيسية / سوشيال ميديا / فيس بوك / مدرسة فيس بوك / إستراتيجية الفيس بوك المقدمة من الموقع العربي
درس في الفيس بوك
درس في الفيس بوك

إستراتيجية الفيس بوك المقدمة من الموقع العربي

درس في الفيس بوك
درس في الفيس بوك

الموقع العربي – يساعد موقع الفيس بوك “Facebook” على الحفاظ على مستوى أعمالك بل وتطويرها بشكل ملفت وكبير، وفي هذا الموضوع سأضع لكم إستراتيجة لإستخدام أفضل لأعمالكم على الفيس بوك.

أبرز النقاط الرئيسية التي سنتحدث عنها في هذا الموضوع:

  • كيف يمكن أن يساعد الفيس بوك في الحفاظ على أعمالك وتطويرها
  • إستراتيجة النشر على الفيس بوك
  • تمرين لنشر البوستات على صفحتك
  • ماذا عليك فعله عند نشر روابط
  • ستة أنواع من المنشورات تساعد في بناء التفاعل في الفيس بوك
  • إستراتيجية التفاعل في الفيس بوك
  • إستراتيجية بناء مجتمع في الفيس بوك
  • إستراتيجية المراقبة في الفيس بوك
  • إستراتيجية الترويج (الحملات الإعلانية المدفوعة) في الفيس بوك
  • هدف صفحة الفيس بوك الرئيسي
  • الإحصائيات المهمة في الفيس بوك

والآن لنبداً بشرح تلك النقاط شرحاً وافياً بإذن الله تعالى..

كيف يمكن أن يساعد الفيس بوك في الحفاظ على أعمالك وتطويرها؟ الإجابة عبر النقاط التالية:

  • الإستكشاف: عندما يبحث الناس عنك في الفيس بوك سيجدونك لا محال
  • التواصل: يمكن لزبائنك أن يتصلوا بك كل بشكل منفرد ما يجعلهم يحصلون على الثقة وكافة المعلومات التي يحتاجونها، وكذلك سيلاحظون منشوراتك ويقومون بنشرها مع أصدقائهم، ويقومون بتأكيد الحضور عند زيارة متجرك أو عملك التجاري أو ما شابه.
  • التوقيت المناسب: يمكن الفيس بوك معجبي الصفحات من التواصل بأي وقت يشاؤون مع كافة الصفحات، وهذا سيجعل زبائنك يتصلون بك فور ظهور علامة تعجب في عقلهم أو تساؤل حول موضوع ما، وبالتالي يجدون إحتياجاتهم لديك سريعاً، ما يزيد من فرص تطور مشروعك كلما كانت خدماتك عبر الفيس بوك جيدة على مستوى سرعة الرد وما يتعلق به.
  • التحليلات: تقدم شبكة الفيس بوك ميزة مراقبة الأرقام والإحصائيات المتعلقة بصفحتك على الفيس بوك، مثل مصدر الإعجابات من أي دولة، والأعمار والإهتمامات، وبالتالي يمكنك معرفة سلوك الزبائن بسهولة وبالتالي تحقيق أعلى درجة كفاءة ممكنة.

والآن سنتحدث عن إستراتيجة النشر على الفيس بوك:

في البداية ينبغي أن تشمل منشوراتك الصور والروابط والنصوص كل على حدى، وكذلك حاول أن تضع بعض المنشورات تشتمل على الروابط والصور والنصوص في ذات الوقت، ثم مراقبة الـInsight، وذلك لمعرفة أي المنشورات أكثر كفاءة ورغبة من معجبي الصفحة.

ومن خبرتنا، فإن نؤكد لكم بأن الناس يحبون المواضيع التافهة أكثر من غيرها على شبكة الفيس بوك، ويأتي ثانياً النصائح، حيث يحب الناس النصائح إلى حد كبير، وكذلك يحبون الخدع حول المسائل التي يهتمون بها، ويحبون كذلك الأسئلة، حيث يرغب الجميع دائماً بإظهار مهاراته في الإجابة وأمام الجميع.

إضافة إلى ذلك، فإن نشر مواضيع فكاهية مرتبطة بموضوع الصفحة، يجلب الكثير من التفاعل، وفي هذا الشأن فإن أكثر المواضيع التي تجلب التفاعل، المحتوى المرئي، مثل الصور والفيديو، خصوصاً عندما تكون تعليمية، فكاهية ممتعة، وملهمة.

وواحدة من أقوى الطرق لجعل المنشورات تصل لنسبة لا تقل عن 15% من معجبي الصفحة، هي مشاركة مواضيع من صفحات فيها ملايين المتابعين، وموثقة، هذا الأمر سيجعل منشورك يصل بجنون إلى عدد يصل إلى 50 ألف شخص وأكثر في حال كانت صفحتك تحوي على 100 ألف شخص عالأقل، وهذا يعني بأن النسبة تصل إلى 50% وأكثر عند مشاركة موضوع من صفحات عملاقة وموثقة بـ العلامة الزرقاء.

بعدما إنتهينا من إستراتيجة النشر على الفيس بوك، والآن دعنا عزيزنا القارئ نخبرك عن أفضل تمرين لنشر البوستات على صفحتك:

  • حاول التنويع بأطوال المنشورات، فلا تركز دائماً على نشر بوستات تحوي على الكثير من النصوص، مثلاً أن تقوم بنشر معلومة من فقرة واحدة، وفي البوست التالي تنشر معلومة سريعة من ثلاثة إلى أربعة كلمات، هذا سيجعل الناس يواصلون الإهتمام بصفحتك نظراً لكونها تقدم التنويع كل مرة بعيداً عن الروتين.
  • إستخدام الهاش تاغ بذكاء، لأن إستخدامه بشكل عشوائي سيجعل الناس تطفش من الصفحة دون عودة.
  • تأكد بأن الهاش تاغ الذي تستخدمه يحتوي على قيمة، ومرتبط بالموضوع، وإستخدم ما لا يزيد عن إثنين من الهاش تاغ في كل بوست.
  • حاول إستخدام صور بحجم 470×470 بكسل، فهذا الحجم هو الأمثل في الفيس بوك وله أولوية على غيره من الأحجم، وينال رضى الناس أكثر من غيره، وبالتالي زيادة التفاعل والإنتباه.
  • ماذا عليك فعله عند نشر روابط؟ إتبع التالي:
  1. حاول نشر لينكات مع صور من أجل جذب الإنتباه والتنظيم (والأفضل وضع الرابط مباشرة وجعله يسترجع الصورة لوحده، فهذا بات يحصل على وصول عالي جداً لمعجبي الصفحة في الفيسبوك، إضافة لكونه ينال ثقة أكبر من تلك الروابط المنفصلة عن الصور.
  2. تابع الـ Insight بعد نشر روابط وذلك لمعرفة ما أكثر المواضيع التي تجذب إنتباه الناس وتجعلهم يتفاعلون، من حيث الضغط على الرابط أو التفاعل عموماً مع البوست.
  • بات يمكنك تحديد وصول البوست لأشخاص محددين، حسب الإهتمام والعمر والمكان والجنس وبقية العناصر الأخرى المهمة، وننصح بإستخدام هذه الميزة لبعض المنشورات فهذا سيزيد من جذب الفئة المستهدفة 100%، وهذا سيزيد من المبيعات في حال كنا نتحدث عن متجر إلكتروني أو عادي بشكل عام.
  • تأكد بأن تستخدم الفيس بوك بإسم صفحتك قبل التفاعل مع الناس، فالكثيرين يضعون ردود ظناً منهم بأن الرد بإسم الصفحة، ودونما ينتبه يتفاجأ بأن الرد جاء من خلال بروفايله الحقيقي.
  • أترك بين بوست وآخر وقت لا يقل عن 15 دقيقة بحال كانت صفحتك غنية بالمحتوى، 15 دقيقة كافية لجعل البوستات تصل لعدد جيد من الناس قبل نشر البوست التالي.

ستة أنواع من المنشورات تساعد في بناء التفاعل في الفيس بوك:

  1. الصور: كما يقولون، الصور تساوي آلاف الكلمات.
  2. إملأ الفراغ: أكثر فريق كرة قدم أحبه هو ——–
  3. عنوان مناسب للصورة: ضع التعليق أو العنوان المناسب لهذه الصورة، أو ساعدونا في شرح هذه الصورة
  4. الأسئلة: حاول أن تبدأ أو تنهي البوست مع سؤال
  5. التعليمات أو النصائح والمعلومات: أنشر بوستات “هل تعلم”
  6. الإقتباسات: نشر الإقتباسات والمقولات الملهمة يساعد في جذب الإنتباه والتفاعل

إستراتيجية التفاعل في الفيس بوك:

التفاعل مع المستخدمين مهم جداً في بناء العلاقات وخلق مجموعة كبيرة من أصحاب الولاء للعلامة التجارية، إليكم أهم الخطوات لرعاية العلاقات مع المعجبين:

  • وضع تعليقات عامة، أو إضافة الإعجاب على تعليقات الناس، والرد على من يتوقع إجابة على سؤاله وإستفساره
  • نشر بوستات تؤكد الإهتمام بآراء معجبي الصفحة، مثل: ما هي طلباتكم؟ إهتماماتكم؟
  • التحدث مع صفحات أخرى أو علامات تجارية أخرى، مثل التعليق على منشوراتهم أو الضغط على زر لايك، لإظهار الدعم والتعاون، في أمل أنهم سوف يفعلون المثل، وبناء شركاء وما شابه

إستراتيجية بناء مجتمع في الفيس بوك:

  • التواصل بفعالية
  • مواصلة البحث عن صفحات مماثلة، وإضفاء التفاعل معهم مثل الضغط على لايك في مواضيعهم والإنضمام لصفحاتهم، إضافة إلى وضع تعليقات على منشوراتهم
  • التواصل مع صفحات أخرى، مثل إعادة نشر لمنشوراتهم وهذا سيزيد من فعالية ووصول منشوراتك للناس، وبالتالي يزداد حجم صفحتك مع مرور الوقت، ويزداد تفاعلها بشكل ملحوظ.

إستراتيجية المراقبة في الفيس بوك:

  • مراقبة إذا ما تم نشر تعليقات سلبية وغير راضية، ينبغي متابعة صاحب التعليق ومحاولة حل مشكلاته.
  • يجب أن تقوم بحذف التعليقات التي تحوي ما يلي:
  1. ترويج لصفحات أخرى (بالأغلب ستكون سبامات)
  2. جدل عنيف وهجوم لفظي
  3. غير متعلق بالموضوع
  4. سبام

عند حذف التعليقات التي تحوي أي من الأمور الأربعة التي ذكرناها، فهذا سيحافظ على رتابة الصفحة وعلى الموضوع الرئيسي في ذلك البوست، إضافة إلى الإبقاء على التعليقات المفيدة، وهذا سيجعل الصفحة غنية بالمعلومات دوماً.

إستراتيجية الترويج (الحملات الإعلانية المدفوعة) في الفيس بوك:

ننصح بإستخدام عدد محدد من الحملات المدفوعة (الإعلانات) طيلة العام، وعدد 4 حملات سيكون جيد ومن خلاله يتم إستهداف عدة أمور، التفاعل على الصفحة، زيادة النقرات على الروابط التي تحول الناس للموقع، والهدف زيادة زوار الموقع، وحملة ثالثة هدفها الإعلان عن أحداث قادمة مثل مؤتمرات ومحاضرات أو كورسات أو حتى إعادة إفتتاح الموقع الإلكتروني، وحملة مثلاً محددة لزيادة وصول الناس على بوست معين، لا للحصر، يمكنك تحديد الحملات التي تراها مناسبة، ولكن 4 حملات ولكل منها هدف، سيجعلك تتطور يوماً تلو الآخر، وزيادة نسبة العائد على الإستثمار.

هدف صفحة الفيس بوك الرئيسي:

يجب أن تضع هدفاً رئيسياً لتطوير صفحة الفيس بوك الخاصة بك، وننصحك بأن يكون هدفك زيادة عدد معجبي الصفحة بنسبة معينة شهرياً، على الأقل ما نسبته 10% نمو شهري للصفحة لمدة عام، وهذا يعني بالمنطق زيادة عدد زوار موقعك الإلكتروني بنسبة 10%، والمسألة طردية مع بقية الأمور.

أهم الإحصائيات في الفيس بوك والتي يجب مراقبتها:

  1. إستراتيجية التقارير (راقب ما يلي):
  • اللايكات
  • التعليقات
  • الظهور
  • زيارات الموقع

2 . وصول البوستات للمعجبين: تعبر عن مدى نجاح الصفحة، مثلاً لو كان معدل الوصول للبوست الواحد 50 ألف، فهذا يعني بأن هنالك 50 ألف شخص قد وصلهم المنشور. وهذا يساعدك في تحديد مستوى جودة الصفحة.

3 . التفاعل مع كل بوست: عدد الأشخاص الذين ضغطوا على أي مكان في البوست. وهذا يكشف عن العناصر الفعالة التي يتم وضعها في البوست، مثل إستخدام الصور أو النصوص أو الروابط أو دمجها سوياً.

4 . الناس الذين يتحدثون عن هذا: عدد الأشخاص الذين يقومون بالنشر، الإعجاب أو التعليق على البوستات. وهذا يكشف عن مستوى النجاح الذي تحققه الصفحة.

عموماً راقب التحليلات والتكتيكات التي وضعتها كل شهر، وإضبط الخطة وفقاً لها بشكل مرن. إضافة لهذا إنتبه دوماً لتحديثات الفيس بوك المتعلقة بالمنشورات والتطويرات التي يجريها لتستطيع بناء إستراتيجيات صحيحة دوماً، حيث يقوم الفيس بوك كثيراً بتطوير خورازمياته المتعلقة بسبب ظهور بوست أو أولوية لبوست على غيره وما شابه، وفي حال كنت تراقب كل هذا دوماً، فأنت في المقدمة حتماً.

نتمنى أن يكون هذا الدرس المخصص للفيس بوك مفيداً للجميع، ونحن على إستعداد للإجابة على تساؤلاتكم وإستفساراتكم، وبإنتظار تفاعلكم معنا، ليتم الإجابة عن كافة أسئلتكم عبر نموذج التعليقات الظاهر في أسفل الصفحة.. والله ولي التوفيق

 

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

2 تعليقان

  1. السلام عليكم
    فى النقة الخاصة بنشر الرابط
    (تحديد وصول البوست لأشخاص محددين، حسب الإهتمام )
    هل يمكن حصول ذلك بطريقة اخرى غير الاعلانات الممولة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *