الرئيسية / سوشيال ميديا / فيس بوك / مدرسة فيس بوك / إعلانات الفيس بوك (2) | أهم 4 طرق استهداف
إعلانات الفيس بوك
إعلانات الفيس بوك

إعلانات الفيس بوك (2) | أهم 4 طرق استهداف

إعلانات الفيس بوك
إعلانات الفيس بوك

إعلانات الفيس بوك.. منجم من ذهب إن أحسنت الإستهداف وخصوصاً بالطرق التي سنتحدث عنها في هذا الموضوع

الموقع العربي – باتت إعلانات الفيس بوكFacebook Ads” المكان الذي يعتمد عليه أغلب أصحاب الشركات والمواقع الإلكترونية والمحال التجارية، وذلك لأن الشبكة الإجتماعية الأولى في العالم تقدم منصة إعلانية مميزة بكل ما تحمل الكلمة من معنى وفضل هذا التميز الإستهداف الدقيق والواسع.

الكثيرين يمرون بمصاعب كثيرة في عملية إنشاء حملات إعلانية، وذلك بسبب كثرة الخيارات المتاحة وخصوصاً بقائمة الإهتمامات، وفي هذا الموضوع سأكشف لكم عن أبرز النقاط التي يجب إتباعها للحصول على أفضل النتائج في الفيس بوك “Facebook” بأقل التكاليف وذلك من تجربة شخصية بمبالغ طائلة.

ما هي أهم أساليب الإستهداف في الفيس بوك؟

  1. إستهداف أو إستثناء صفحة معينة بالموقع الإلكتروني
  2. إستهداف معجبي صفحة الفيس بوك أو أصدقائهم
  3. إستهداف جمهور لديه إهتمامات محددة
  4. إستهداف جمهور مشابه للجمهور الخاص بك

إستهداف أو إستثناء صفحة معينة بالموقع الإلكتروني

إعلانات الفيس بوك
إستهداف أو إستثناء صفحة معينة

في هذا النطاق يمكنك تحديد صفحة معينة من موقعك الإلكتروني لإستهداف الزوار الذي زاروها، وهذا يسمى بإعادة الإستهداف أو إعادة التسويق “Remarketing”، حيث يمكنك الإعتماد عليه في شتى المجالات، على سبيل المثال لو كنت تبيع منتجات ولم يشتري زوار موقعك أو نسبة كبيرة منهم أي شيء من موقعك الإلكتروني، فيمكنك حينها إستهدافهم مرة أخرى لجذبهم لعملية الشراء، وهذه الطريقة تعتبر أفضل طريقة من أجل إستهداف الفئة المتعلقة.

إستهداف معجبي صفحة الفيس بوك أو أصدقائهم

إعلانات الفيس بوك
إستهداف معجبي الصفحة أو أصدقائهم

بهذه الطريقة ستكون قادراً على إظهار إعلان معين لكل معجبي صفحتك أو معجبيها من دولة ما، وكذلك يمكنك إستهداف أصدقاء معجبي صفحتك، وهذا يعتبر كنز، حيث سيشاهد صديق إحدى معجبي صفحتك الإعلان وفوقه مكتوب “صديقك فلان معجب بهذه الصفحة..” وهذا يعني أن الصديق سيكون واثقاً من هذه الصفحة لأن صديقه من معجبيها، وهذا يعني بأن فرصة إتخاذ الصديق قرار معين للضغط على الإعلان وقرائته كبيرة.

كذلك يمكنك إستهداف جميع أصدقاء المعجبين ولكن مع إستثناء المعجبين ذاتهم، وهذا يعني بأنك تستهدف جمهور جديد وغير معجب بالصفحة على الفيس بوك بعد، وعليه فإنك ستحصل على معجبين جدد وفي ذات الوقت سيكون لديهم إهتمام لأن أصدقائهم من المهتمين بتلك الصفحة أو من معجبيها، وهذا يعمل على زيادة نسبة CTR.

ولكن عليك أن تعرف بأن إستهداف الأصدقاء أو حتى إستهداف المعجبين، ولكنك كنت قد حصلت على أولائك المعجبين من خلال شراء لايكات غير شرعية وبالتالي المعجبين غير مهتمين بصفحتك أساساً ولا بمواضيعها، فلا تعتقد بأنك ستحصل على نتائج جيدة عند إستهدافهم أو إستهداف أصدقائهم، وغير ذلك فإن هذا النوع من الإستهداف عبارة عن منجم ذهب.

إستهداف جمهور لديه إهتمامات محددة

إعلانات الفيس بوك
إستهدداف الإهتمامات في إعلانات الفيس بوك

على الاغلب فإن أكثر المعلنين سيعتمدون على هذه الطريقة والسبب عدم إمتلاكهم لقاعدة جمهور ضخمة في مواقعهم وصفحاتهم على الفيس بوك، وفي هذه الطريقة يمكنك أن تستهدف أناس لديهم إهتمامات محددة إما دقيقة أو واسعة.

وفي هذا النوع يمكنك توجيه إعلاناتك لأعداد ضخمة من الجماهير على الفيس بوك، تصل للميلايين، ويمكنك بالطبع تحديد العمر والبلد، ولكن حاول أن تختار إهتمامات مرتبطة بمواضيعك التي تريد الإعلان عنها.

وحاول ألا تجعل القائمة تعج بالإهتمامات، وحاول كذلك أن تختار الإهتمامات التي يصل المهتمين بها لأكثر من مليون شخص، فهذا سيقلل من التكاليف على الأغلب، لأن إستهداف قوائم فيها أعداد قليلة سيجعلك تدخل في منافسة صعبة مع آخرين وبالتالي ترتفع تكاليف الإعلانات، وإن لم ترفع التكاليف فلا تنتظر من إعلانك الظهور.

وفي ذات الوقت بعض قوائم الإهتمامات ذات منافسة قليلة من يجعل التكاليف قليلة وقليلة جداً، وعليه من يستطيع أن يجد قائمة إهتمامات بأسعار قليلة عليه حفظها كي يستخدمها دوماً في إعلاناته للحصول على أقل التكاليف.

إستهداف جمهور مشابه للجمهور الخاص بك

إعلانات الفيس بوك
إستهداف فئات ضمن إهتمامات معينة

اما هذه الطريقة فهي الطريقة المفضلة بالنسبة لي، حيث يمكنك من خلالها أن تستهدف الجمهور المشابه لكل من قام بزيارة موقعك الإلكتروني، أو إستهداف جمهور مشابه لكل معجبي صفحتك على الفيس بوك.

ومن خلال هذه الطريقة ومن تجربة شخصية، ستحصل على أقل التكاليف الممكنة على الإطلاق، وفي ذات الوقت ستحصل على أفضل جمهور متعلق ومشابه ومهتم بحق بمواضيعك.

ويمكنك تحديد إستهداف جمهور مشابه بنسب معينة تبدأ من 1% وتنتهي بـ10%، بحيث تكون النسبة الأقل هي الأكثر إرتباطاً بزوار موقعك أو معجبي صفحتك من حيث الإهتمامات وغيرها من الأمور الأخرى، أما النسبة الأعلى فهي الأقل إرتباطاً وتشابهاً بزوار موقعك أو صفحتك على الفيس بوك، ولكن أنصح دائماً بإختيار نسبة 10% لأنك ستجد جمهور ضخم وبأسعار ممتازة ومتعلق بشكل كافي حسب تجربتي الشخصية، أما نسبة 1% فلن تجد جمهور كافي يستحق الإستهداف من حيث الأعداد، وعموماً لو كنت تريد بيع منتجات فإن النسبة القليلة هي الأفضل ولكن النسبة المرتفعة ليست مجازفة فقد تمت تجربتها وحققت نتائج مرضية ومرضية جداً.

بهذا أكون قد إنتهيت لهذا اليوم من موضوع أبرز طرق الإستهداف عبر الفيس بوك، ولا يمكنني أن أخبركم بأن هذه أهم الطرق بالنسبة للكثيرين، وهنالك ما يقارب 9 طرق أخرى لم أتحدث عنها، ولن أنساها، بل سأحدثكم عنها في مواضيع قادمة، ولكن الطرق التي قمت بذكرها في هذا الموضوع، فإنها تشبه منجم الذهب بحق، وأنصحكم بإتباعها، وستحصلون على نتائج مبهرة حتماً.. والله ولي التوفيق.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

2 تعليقان

  1. شكرا لك على الموضوع المميز
    هل يمكن استهداف معجبي صفحة معينة
    انا صاحب موقع برامج كمبيوتر واريد استهداف معجبي صفحات مختلفة عبر الفيسبوك
    كيف يتم ذلك ؟ وشكرا

    • نعم يمكن ذلك بكل سهولة.. ضع اسم صفحة المعجبين في قائمة interest ولو كانت صفحة ضخمة وذات موثوقية ستظهر لك وتختارها فيصبح استهدافك لاولائك الذين لديهم اهتمام بتلك الصفحة

      أود إعلامك بأنه أصبح لدينا أكاديمية تحت إسم أكاديمية الموقع العربي ويمكن من خلالها طرح كافة الأسئلة والاستفسارات في عالم التسويق الإلكتروني وانتظار الإجابة من خبراء الموقع العربي

      عبر الرابط التالي: http://arabiawebsite.com/academy/

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *