الرئيسية / التسويق الإلكتروني / أبرز 5 فوائد للتجارة الإلكترونية
ميزات التجارة الإلكترونية

أبرز 5 فوائد للتجارة الإلكترونية

ميزات التجارة الإلكترونية

مصطلح التجارة الإلكترونية أو ما يسمى بالـe-commerce أصبح يتداول بشكل كبير بين الناس، نظراً لتطور وانتشار المواقع التجارية، وفي هذا التقرير سنتحدث عن فوائد التجارة الإلكترونية.

ولكن قبل التحدث عن ذلك، لا بد وأن نعرف معنى التجارة الإلكترونية، فما هي؟ هي أي عملية بيع أو شراء تُستخدم عن طريق الإنترنت، أو التقاء البائع والعميل لتبادل المال والمعلومات عن طريق الإنترنت.

أما بالنسبة لفوائد التجارة الإلكترونية، فإليك ما يلي:

1- توفير مبالغ طائلة بالنسبة للشركات، حيث أن تصميم المواقع وصيانتها يعتبر أمر أقل تكلفة من بناء محال تجارية وتركيب معدات غالية الثمن.

2- تسويق أكبر للمنتج الذي لديك، وبالتالي الربح سيكون أكبر من التجارة التقليدية، كما أن عملية الانتشار والشهرة تبدو أسهل بالتجارة الإلكترونية لأنها تصل للعالم أجمع بجميع الأوقات.

3- السرعة بالاستجابة لما يطلبه العميل بشكل أكبر من المعاملات التقليدية الورقية، والتي من الممكن أن تستغرق وقت طويل حتى يتمكن التاجر على الرد.

4- توفير الوقت والجهد، لعلّ هذه الميزة تعتبر الأفضل للتجارة الإلكترونية، لأن المتجر الإلكتروني دائماً فعّال لخدمتك، والعميل لا يحتاج الوقوف والانتظار طويلاً ليحصل على المنتج الذي يريده، فكل ما مطلوب منه أن ينقر بكبسة زر على المنتج المطلوب والدفع عن طريق البطاقة الائتمانية.

5- وجود أسعار أقل مقارنة بالأسواق والمحلات التجارية، حيث أن هناك الكثير من الشركات المنافسة لبعضها، مما يضطر التاجر للبيع بسعر أقل، بالإضافة أيضاً.

ملخص الكلام حول فوائد التجارة الإلكترونية

كانت تلك أبرز ميزات التجارة الإلكترونية، ولكن بعالمنا العربي يوجد الكثير من المشاكل التي تتعلق بها، فلا تظن أنها دائماً الأفضل بالنسبة إليك، لذلك عليك الحذر والتركيز قبل الإقدام على أي عملية شراء أو بيع وأن تعرف مدى مصداقية المتجر الذي تنوي التعامل معه، بالإضافة إلى عدم وجود مؤسسة عن الإنترنت ولا يوجد قانون يفصل بالعلاقات المالية عن طريق الانترنت لدى العرب، حيث بحالة وجود عملية نصب لن تجد سبيل لاسترجاع حقك، بل أنه وللأسف ستجد الناس يضعون اللوم عليك لاستخدام التجارة الإلكترونية.

أما بالنسبة لبلاد الغرب فإن المشاكل تبدو أقل بكثير، لأن التعاملات عن طريق الإنترنت تعتبر أمر روتيني بالنسبة لهم وموثوقة وقابلة للتطور بشكل أسرع، وهذا الأمر حقيقة نتمنى أن يتغير للأفضل بالوطن العربي لمواكبة كل التطورات، وفي أيام مقبلة سنقوم بوضع تقرير يوضح العديد من عيوب التجارة الإلكترونية.

 

 

عن خالد شريم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *