ما هي خدمة جوجل تاغ مانجر “GTM”

جوجل تاغ مانجر

تعتبر خدمة جوجل تاغ مانجر “Google tag manager” من الخدمات العظيمة التي أطلقها جوجل وأصبحت من الأشياء الأساسية التي يرتكز عليها المسوقين الإلكترونيين حول العالم. ولكن ماذا تعرف عن هذه الخدمة المميزة والمجانية في آن؟

اليوم سنتحدث عن هذه الخدمة ونتعرف عليها بشكل عام وما هي الإيجابيات التي أتتنا بها وكيف يمكننا البدء معها، سيكون هذا المقال الأول عن هذه الخدمة في مدونة الموقع العربي، ولن يكون الآخير بإذن الله، لأن جوجل تاغ مانجر عالم كبير لا يمكن حصره بيوم وليلة.

ما هي خدمة جوجل تاغ مانجر “Google tag manager”؟

خدمة مقدمة للمسوقين الإلكترونيين لإدارة أكواد التتبع بحيث يمكنهم تعديلها أو تحديثها دون الحاجة لطلب ذلك من المطوّر. ومن أهم الأمثلة على أكواد التتبع: جوجل أناليتكس، أدووردز ريماركيتنج، فيس بوك بكسل.. الخ.

بتفصيل أكثر فإن هذه الخدمة تساعد في تسريع الأمور وجعلها أكثر احترافية، في بعض الحالات فإنك تريد تتبع صفحة معينة في موقعك، قبل عهد GTM فإنك ستعمل على تعديل الكود في موقعك، ولكنك الآن لست مضطرًا لذلك، فكل ما عليك هو تحديد متى تريد الحصول على إحصائيات لصفحة معينة وهذا يعني متى يتم إطلاق المعلومات إلى الطرف الذي يريك المعلومات، وكمثال واضح، لو دخل زائر معين لصفحة Thank you في موقعك، فإن GTM يرسل المعلومات إلى جوجل أناليتكس ويُقر بقراءة كل من دخل لتلك الصفحة.

ويتكون جوجل تاغ مانجر من ثلاثة أجزاء رئيسية:

  • تاغ “Tag”: قصاصة كود وتكون بالعادة جافا سكربت تُضافة إلى الموقع.
  • تريغر “Trigger”: تُقر متى يتم تنفيذ التاغ.
  • المتغير “Variable”: يستخدم لاستلام أو الاحتفاظ بالمعلومات لتستخدم من قبل التاغ أو التريغر.

ويمكن أن تُضيف كافة الأكواد التي ترغب بتتبعها باستخدام خدمة جوجل تاغ مانجر، فيس بوك، تويتر، أناليتكس، أي شيء تريده.

والآن بعدما تعرفنا على الصورة العامة لجوجل تاغ مانجر يمكننا التحدث عن تفاصيل أكثر مثل كيفية البدء مع جوجل تاغ مانجر، ولكن لن يكون في هذا المقال، بل سنتحدث عن هذه التفاصيل في مقال منفصل نكشف من خلاله كيفية فتح حساب في جوجل تاغ مانجر ثم ربطه مع جوجل أناليتكس وبدء تتبع الإحصائيات الأساسية ثم الإحصائيات العميقة.

إن كان لديك أي استفسار حول Google Tag Manager لا تتردد بترك تعليق في النموذج المتوفر في أدنى هذه الصفحة، والله ولي التوفيق.

اترك تعليقاً