تحميل .... CLOSE

ما هو الفضاء الخارجي؟

الفضاء الخارجي

ما هو الفضاء الخارجي؟

من منا لا يعرف الفضاء الخارجي؟ بالطبع جميعنا نعرف بعض المعلومات عنه ولكن في الحقيقة هو عالم آخر فيه من المعلومات ما لا نعرفه نهائياً.

في هذا المقال سنتحدث عن أمور عديدة من بينها تعريف الفضاء الخارجي والتعرف عليه، وبعض المعلومات عنه وما يحوله.

ما هو الفضاء الخارجي؟

الفضاء الخارجي هو الفراغ بين الأجرام السماوية، وليس فارغ تماماً، بل هناك فراغ نسبي بحيث يتكون من كثافة منخفضة من الجزيئات، وهذه الجزيئات عبارة عن هيليوم وبلازما الهيدروجين إضافة إلى المجال المغناطيسي وإشعاعات كهرومغناطيسية.

يظن الكثيرين بأن هنالك حد فاصل بين الفضاء الخارجي والغلاف الجوي الأرضي، ولكن بالحقيقة لا يوجد، ولكن كلما ارتفعنا فإن كثافة الغلاف الجوي تقل تدريجياً.

ومن ناحية أخرى فإنه لا يوجد سلطة لدولة ما على الفضاء، بل ينص القانون الدولي بأن الفضاء الخارجي لجميع بلدان العالم، كذلك الحال فإن الأسلحة النووية محظورة في الفضاء الخارجي ويمنع تطويرها.

أين تقع الأرض في الفضاء؟

سؤال وجيه، تقع الأرض في مجرة درب التبانة والتي تحوي الشمس وملايين النجوم، وفيما يلي بعض المعلومات عن مجرة درب التبانة التي نقطن فيها:

  • النوع: مجرة حلزونية ضلعية
  • قطرها: 100000 ألف سنة ضوئية
  • السماكة: 1000 سنة ضوئية
  • عدد النجوم: 100-400 مليار نجم

مجرة درب التبانة

وتسمى درب التبانة أو اللبانة بهذا الإسم لأن جزءاً منها تتم رؤيته في الليالي الصافية كما لو كانت طريق أبيض من اللبن، بسبب ملايين من النجوم المضيئة التي تظهر كأنها متراصة رغم أنها تبعد عن بعضها ملايين من السنوات الضوئية.

وأطلق إسم درب التبانة من تشبيه عربي، لأن مواشي العرب عندما كانت تُسقط التبن الذي تحمله، كان يظهر كالأذرع الملتوية كما لو كانت أذرع المجرة.

بينما جاء الإسم الأجنبي “Milky Way” وهو ليس إلا ترجمة من اللغة الإغريقية لتعبير Kiklos Galaxias والذي يعني الدائرة اللبنية، والحكاية الواقعية من هذا التعبير أن الرضيع هرقل حاول الرضاعة من ثدي هيرا -زوجة زيوس- وفي رد فعل خذلان انتشر الحليب خارج فم الطفل هرقل تم حرمان هرقل من الخلود. أما الحليب الذي انتثر بالهواء فقد شكل “الدرب اللبنى” وما يعرف بالعربية درب التبانة.

والآن قد أصبح بين يدينا بعض المعلومات البسيطة والملخصة للفضاء الخارجي وموقع الأرض في هذا الفضاء الشاسع، وعلوم الفضاء تعتبر من أصعب وأوسع العلوم على الإطلاق ولكننا سنواصل طريقنا في طرح المواضيع الخاصة في هذا المجال بإذن الله.

أضف تعليقاً