تحميل .... CLOSE

ماذا تعرف عن الجمهور المشابه “Lookalike Audience” بالفيس بوك

الجمهور المشابه Lookalike Audience

كنت قد تحدثت في المقال السابق عن الاستهداف المخصص “Custom Audience” واليوم سأتحدث عن استهداف الجمهور المشابه “Lookalike Audience” ومدى روعته.

مفهوم الجمهور المشابه “Lookalike Audience”؟

الجمهور المشابه هو بكل بساطة جمهور يشبه زبائنك الحاليين، زوار موقعك أو معجبي صفحتك على الفيس بوك. وكلمة يشبه هنا ترتبط بأن هذا الجمهور لديه نفس اهتمامات جمهورك الحالي إلى حد ما.

ولتوضيح المفهوم بشكل أكبر وليصل إليك بصورة بسيطة، إليك المثال التالي:

لديك صفحة تبيع ملابس نسائية، ولديك وبائن يهتمون بهذه الملابس النسائية، تتراوح أعمارهم بين 17-40 سنة، والآن هنالك متاجر أخرى تشبه طبيعة عملك وبالطبع لديهم زبائن من النساء أعمارهم على سبيل المثال تتراوح بين 15-44 سنة، في هذه الحالة عليك أن تقوم بإنشاء إعلانات بطريقة مختلفة لتصل لهذا الجمهور، فقد تقوم بتوزيع منشورات ورقية عن متجرك في ذات الشارع الذي يقع فيه منافسك، في هذه الحالة ستصل لجمهور المنافس والذي لديه طابع يشبه جمهورك، هذا يعني بأنك استطعت الوصول لزبائن يملكون خصائص مشابهة لخصائص زبائنك من خلال استهدافهم عبر توزيع تلك المنشورات في المنطقة التي يقع فيها متجر منافسك.

ما رأيك الآن هل وصلتك الرسالة من المثال السابق؟ هذا يشبه تماماً مفهوم الجمهور المشابه الذي يتيحه الفيس بوك للمعلنين.

كيفية إنشاء قائمة بالجمهور المشابه واستهدافها

ليست العملية صعبة ولكنها بالطبع تتطلب أن يكون لديك فكرة عن الجمهور المخصص “Custom Audience” والذي تحدثت عنه في مقال سابق، والآن دعني أوضح لك عزيزي القارئ كيفية إنشاء تلك القائمة بالخطوات:

1- تقوم بالدخول إلى الجماهير “Audiences” من خلال القائمة العلوية كما في الصورة التالية

مدير الإعلانات ads manager

 

2- الذهاب إلى الجمهور المخصص “Custom Audience” لإنشاء قائمة جمهور مخصص كما في الصورة التالية:

الجمهور المخصص Custom Audience

بعد النقر عليها ستظهر لك الصورة التالية:

Custom Audience 2

من هنا يمكنك الاختيار بين أنواع الجمهور المخصص الذي تحدثت عنه سابقاً، مثلاً إنشاء قائمة بالأشخاص الذين زاروا موقعك الإلكتروني في آخر 30 يوم كما في الصورة التالية:

زوار الموقع الإلكتروني في آخر 30 يوم website traffic

كما ترى، يمكنك إضافة قائمة بالزوار الذي زاروا أي صفحة من موقعك الإلكتروني في آخر 30 يوم أو أي عدد تريده من الأيام بحد أقصى 180 يوم، ودائماً قم باختيار “Include past website traffic”، وأضف إسم القائمة في خانة “Audience Name” مثلاً “Visitor last 30 days”، ثم اضغط على “Create Audience”.

3- في هذه الخطوة نقوم بإنشاء قائمة بالجمهور المشابه من خلال النقر على “Lookalike Audience” كما في الصورة التالية:

الجمهور المشابه Lookalike Audience

بعد هذا تظهر لديك نافذة كما في الصورة التالية:

Lookalike Audience 2

والآن تقوم بتحديد المصدر “Source” للجمهور الذي تريد أن تنشئ جمهور مشابه له، وفي حالتنا هذه تقوم باختيار قائمة “Visitor last 30 days” التي أنشأناها من قبل، والتي تضم الزوار الذين قاموا بزيارة أي صفحة من موقعك الإلكتروني في آخر 30 يوم.

بعد ذلك تقوم باختيار البلد للجمهور المشابه، مثلاً لو اخترت السعودية فأنت تبحث عن جمهور مشابه لقائمتك من السعودية، كما وضحت في المثال فهذا يشبه اختيار الشارع الذي تريد توزيع منشورات فيه.

والآن عليك تحديد الحجم “Size” للجمهور المشابه من تلك الدولة، نسبة 1% تعني أن نسبة التوافق أو التشابه بين زوار موقعك في آخر 30 يوم والجمهور المشابه كبيرة جداً، وكلما زادت النسبة فأنت تستهدف جمهور أقل تشابه، وبطبيعة الحال فإن نسبة 10% تعني استهداف جمهور مشابه ولكن بنسبة تشابه أقل من فئة 1%. الاختيار هنا يعتمد عليك أنت، إن كانت قائمة زوارك في آخر 30 يوم قليلة أنصح بزيادة النسبة حتى تصل إلى 10%، ولكن لو كانت القائمة ضخمة، عليك بتحديد حجم لا يزيد عن 5%.

والآن قم بإنشاء الجمهور من خلال الضغط على “Create Audience”، ثم توجه إلى إعلانك وابدأ بإنشائه ثم حدد استهداف قائمة الجمهور المشابه وراقب النتائج التي لا بُد أن تكون مميزة.

ميزات الجمهور المشابه

يتميز هذا الجمهور برغبة أعلى للتفاعل مع إعلانك نظراً لتشابه اهتمامه مع قائمة زوارك، تفاعل أعلى مع الإعلان يعني الكثير من الأوجه، ومن أهمها زيادة نسبة التحويلات “Conversion Rate” وبالتالي زيادة العائدات أو الأرباح بشكل أو بآخر.

كما يمكن القول بأن تكلفة الإعلان عندما يتم توجيهه للجمهور المشابه أو الجمهور المخصص تكون أقل من الاستهداف بأنواعه الأخرى، وبالتالي أنت تحصل على عائدات أعلى بتكاليف أقل وبسرعة أكبر نظراً لكون هذا الجمهور لا يحتاج منك شرح الكثير عن منتجك نظراً لتشابهه مع ما يعرفه المستهلك مسبقاً من منافسين آخرين يقدمون منتجات شبيهة بما تقدمه أنت.

كان هذا كل شيء يمكنني تقديمه لكم في هذا المقال عن الجمهور المشابه “Lookalike Audience”، وبالطبع هنالك أفكار عديدة يمكنك الاعتماد في ترويجها على الجمهور المشابه، وأنصح دائماً بتجربة الآداء بميزانية قليلة قبل الاعتماد على أسلوب معين بالاستهداف، لأن كل مشروع لديه ظروف مختلفة عن المشاريع الأخرى، وكل منتج لديه زبائن بسلوكيات مختلفة عن زبائن منتجات أخرى.

والآن حان دورك، شاركنا رأيك بالتجربة التي مررت بها إن كنت قد اعتمدت على استهداف الجمهور المشابه من قبل.

أضف تعليقاً