تحميل .... CLOSE

لماذا العلاقة طردية بين CTR والنجاح؟

العلاقة طردية بين CTR ونسبة النجاح

في المقال السابق كنت قد تحدث عن المعنى التفصيلي للـ CTR “Click Through Rate”، أما اليوم سنكشف سبب العلاقة الطردية بين نسبة النقر للظهور ونجاح الحملة أو نسبة النجاح بشكل عام.

كنت قد أشرت إلى أن نسبة النقر للظهور عبارة عن عدد النقرات التي حدثت مقسومة على عدد مرات الظهور، وقد تكون النقرات جائت على منشور ما على فيس بوك أو غيره من الشبكات الاجتماعية أو على بانر ما على موقعك دون الحصر.

إضافة إلى أنني قد أخبرتكم بأنه كلما زاد CTR يعني ازدياد في نسبة النجاح بشكل عام دون الحصر كذلك، فما هو سبب هذه العلاقة الطردية؟

سبب العلاقة الطردية بين CTR والنجاح

بكل بساطة دعنا نأخذ المثال التالي لتحصل على الصورة الكاملة للفكرة التي تجول في خاطري:

لنفترض بأنني قمت بنشر “Post” على الشبكة الاجتماعية “فيس بوك” وحصل هذا المنشور على Reach – والذي ييعني عدد الأشخاص الذين وصلهم هذا المنشور – حيث وصل إلى 1000 شخص، ومن هذا العدد من الأشخاص حصلنا على 500 نقرة على المنشور بشكل عام أو على رابط يحوّل لموقعك الإلكتروني أو إلى أي رابط عمومًا، فماذا تعني هذه الأرقام؟

هذا ما تعنيه بالضبط:

لدينا 100 نقرة ولدينا 1000 وصول والذي يمكننا اعتماده في حالتنا هذه لنعرف نسبة الـCTR بما أن المنشور العادي لا يحتوي على مشاهدات “Impression”، فتصبح نسبة النقر للظهور كما يلي:

CTR = 100/1000

= 10%

إذن نسبة النقر للظهور في حالنا هذه 10%، فهل تعرف ماذا يعني أن تحصل على نسبة مرتفعة بهذا الشكل؟ هذا يعني أن المنشور الذي قمت بنشره ناجح لهذه الأسباب:

  • حصل على نقرات كثيرة لأنه محتوى جذب الانتباه وهذا بحد ذاته تحقيق للنجاح
  • حصل على هذه النسبة المرتفعة رغم وجود الملايين من المنشورات على الفيس بوك انطلقت في ذات الوقت، ولكن سبب هذا العدد من النقرات الكبير أن معجبي صفحتك يحبون علامتك التجارية وينتمون لها وبالتالي لديك جمهور منتمي وهذا يعني أن علامتك التجارية مرغوبة ومميزة في السوق.
  • أسلوبك في النشر مميز وهذا سبب وقوف هذا الكم الكبير من الأشخاص على منشورك خلال تصفحهم الفيس بوك، وبالتالي لديك رؤية ثاقبة وناجحة في السوشيال ميديا إن كنت أنت من يعمل أو كان لديك موظفون فعليك المحافظة عليهم باي شكل من الأشكال.

هذه الأسباب وأسباب أخرى لا متناهية يمكننا ذكرها بالتأكيد لنكشف سبب العلاقة الطردية بين الـCTR والنجاح، فلو كان هدف مشروعك زيادة عدد زوار موقعك، فأنت قد حققت النجاح المرجوّ من هذا المنشور لأنك حصلت على أعداد زيارات كثيرة بنسبة 10% من عدد مرات الوصول أو الظهور، وإن كان هدف مشروعك تحقيق مبيعات فقد رفعت فرص البيع في ذلك اليوم بفضل زيادة عدد الزيارات.. الخ.

هل تأكدت الآن بأن العلاقة فعليًا طردية بين نسبة النقر للظهور “CTR” ونسبة النجاح، ولكن بعد أن تكون قد حققت النجاح المرجو من النسبة المرتفعة للـCTR عليك العمل على أمور أخرى تأتي في الخطوة التي تلي هذه الخطوة لتأكيد هذا النجاح، ولكن البداية قد فعلت ما عليك فعله، والله ولي التوفيق، إن كان لديك أي استفسار عزيزي القارئ، لا تتردد بطرحه  من خلال نموذج التعليقات أدناه.

اترك تعليقاً