كيفية تسويق منتج على الإنترنت

تسويق منتج على الإنترنت

كيفية تسويق منتج على الإنترنت ؟ هذا السؤال الذي سأضع إجابته الوافية بين أيديكم اليوم بإذن الله، فتسويق المنتجات عبر الإنترنت أصبح الأمر الأكثر أهمية في العالم حاليًا، لذا ستتعلم معنا الطريقة كاملة.

سأبدأ عزيزي القارئ بطرح سؤال هام، وهو ما الذي يعنيه مصطلح التسويق عبر الإنترنت أو ما يسمى بالتسويق الإلكتروني؟ التسويق الإلكتروني هو استخدام شبكة الإنترنت للتسويق لمنتج ما أو خدمة ما، ويتم ذلك من خلال الاعتماد على استراتيجيات وطرق معينة.

كيف تصبح خبير بالتسويق الإلكتروني

5 نصائح تساعدك في زيادة مبيعاتك المتجر الإلكتروني

إذن أصبح لديك التعريف المختصر للتسويق الإلكتروني، والآن سنتعرف سويًا على كيفية تسويق منتج على الإنترنت خطوة بخطوة.

كيفية تسويق منتج على الإنترنت

كل ما تحتاجه لتسويق منتج على الإنترنت كمبيوتر وخط إنترنت بشكل أساسي، ثم يجب عليك التعرف على أدوات التسويق الممكنة أو المتاحة والمعروفة.

إليك قائمة أدوات التسويق أو وسائل التسويق التي تمكنك من تسويق منتجك من خلالها مجانًا أو استخدام الخدمات المدفوعة إن أردت، وهي كما يلي:

  • شبكات التواصل الاجتماعي (مجانا أو مدفوع)
  • صفحات نتائج البحث (الظهور في صفحات نتائج بحث محركات البحث مثل جوجل، وفي هذه الحالة فأنت بحاجة لموقع إلكتروني)
  • النشرات البريدية (بحاجة لموقع إلكتروني وامتلاك قاعدة بيانات إيميلات أو شركة تقدم خدمات إرسال نشرات بريدية وهذه خدمة مدفوعة بالطبع).
  • جوجل أدوردز (إعلانات لتظهر في النتائج الأولى في صفحات محركات البحث وفي هذه الحالة تحتاج لموقع إلكتروني أو يمكنك ترويج صفحات شبكات التواصل الاجتماعي نفسها).
  • المنتديات (البعض يعتبرها من ضمن شبكات التواصل الاجتماعي والبعض الآخر يفضل تصنيفها بشكل منفصل، ولكن بشكل عام يمكن استخدامها للتسويق عبر الإنترنت وبالمجان في أغلب المنتديات.

هنالك وسائل متعددة أخرى، ولكن هذه كافية لكي تقود منتجك أو خدمتك للضوء، وسأقوم بوضع شرح مختصر لكل وسيلة من الوسائل السابقة كي تتعرف عليها عن كثب.

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

كل ما عليك أن تمتلك حساب في إحدى هذه الشبكات دون الحصر:

لو فرضنا أنك تمتلك متجر يبيع الورد، وترغب بزيادة مبيعاتك من خلال عرض منتجاتك عبر الإنترنت والهدف هو الوصول لشريحة أكبر من الجمهور لزيادة المبيعات بالطبع، فكيف تبدأ بفعل هذا وأي شبكة اجتماعية عليك البدء معها في هذه الحالة؟ حسنًا في هذه الحالة فرزق مشروعك يعتمد بعد الله على الصور التي تمتلكها لباقات الورود أو للورود والهدايا في متجرك عمومًا وعليه ابتعد عن فيس بوك وتويتر وفكر بالترويج على انستغرام بشكل خاص.

لماذا انستغرام في مثل حالتك هذه؟ لأن الانستغرام بكل بساطة موقع يعتمد على الصور وجودتها، فإن امتلكت صور عالية الجودة وفريدة، ثق بأنك ستجمع أكبر عدد من الجمهور في غضون أيام.

لكن ماذا لو كان معك ميزانية وترغب بضخها على الإعلانات فما هو المكان المفضل للبدء بها؟ دائمًا ما أنصح كل من يستشيرني بهذا الخصوص بأن يبتعد عن انستغرام، لأن الشبكة الاجتماعية هذه ليست مهيئة بعد لزيادة عدد الفولورز من خلال الإعلانات، والفولو في تويتر سيكلفك أكثر من 0.70$، لذلك فإن الخيار الأفضل هو التوجه للفيس بوك وإنشاء صفحة ثم نشر بوستات عدة عليها قبل البدء في الحملات الإعلانية المدفوعة، ووجود نوعين من الحملات سيكون جيد لك بالبداية، الأول ((Page Like))، والثاني ((Boosting Post)).

لن أخوض في تفاصيل الترويج في كل شبكة بتفاصيلها، لكن أحببت أن أضع الصورة العامة بين يديك وكيفية اختيار الشبكة الأنسب للتسويق لمنتجاتك أو خدماتك.

التسويق عبر صفحات نتائج البحث

عندما أتحدث عن صفحات نتائج البحث، فهذا يعني محركات البحث مثل جوجل، بينغ وغيرهم، وأنت بهذه الحالة بحاجة لموقع إلكتروني بالطبع، فالاعتماد على صفحة عالفيس بوك غير كافي، وإن كان لديك موقع إلكتروني فعليك البدء في تعلم أساسيات تحسين محركات البحث ((سيو)).

يعتبر السيو من أهم المجالات عندما نتحدث عن التسويق عبر الإنترنت، ومن يمتلك خبرة في هذا المجال، فهو قادر على امتلاك منجم ذهب بكل ما تحمل الكلمة من معنى.

ولو كنت تفكر بتوسيع مشروعك، فعليك ببناء موقع إلكتروني، والعمل على عرض صفحاته في صفحة نتائج البحث، فكل من يبحث عن كلمات متعلقة بموقعك تعني فرصة جديدة للحصول على عملاء جدد في حال كان موقعك مهيء بكل احترافية ويستقبل زيارات من محركات البحث.

ولو ربطنا الحديث عن السيو بمشروع الـ ((متجر الورود))، فإن فكرة إنشاء موقع إلكتروني وعرض الورود عليه رائعة للغاية خاصة أن المنافسين في الوطن العربي ليسوا كثر في هذا المجال، بينما الطلب كبير وكبير جدًا وخاصة في المناسبات المعروفة مثل ((عيد العشاق)) وغيره.. لذا لو استشرتني فأنا أنصحك بالطبع بإنشاء متجر إلكتروني وعرض ورودك عليه مع تقديم خدمات مميزة مثل الدفع عند الاستلام والتوصيل المجاني وخط تواصل مجاني مثل ((واتس آب)).

التسويق عبر النشرات البريدية

في حال استجبت لنصيحتي وأنشأت موقع إلكتروني، هذا يعني أنك فتحت طريق جديد للتسويق لمشروعك ومجانًا كذلك، وهو النشرات البريدية والتي تعتبر أقوى أداة تسويقية على الإطلاق ونسبة تحويل ((مبيعات)) هي الأعلى بين كافة قنوات التسويق الإلكتروني، فما السبب؟ حسنًا سأخبرك بهذا السر الصغير، النشرة البريدية هي بكل بساطة عبارة عن إرسال بريد إلكتروني للأشخاص الذين زاروا موقعك مسبقًا واشتركوا برغبتهم بالقائمة البريدية، وعليه عندما تقوم بإرسال نشرة بريدية بشكل دوري (يومي، أسبوعي أو شهري) فهذا يعني أنك تخبرهم بما لديك من خدمات وتحاول إعادة تسويق الخدمات الجديدة أو المنتجات التي وصلت حديثًا أو حتى منتجات قاموا بإضافتها إلى سلة الشراء ولكنهم لم يشتروها، ولهذا السبب أنت هنا تعيد التسويق لأشخاص محتمل وبشدة شرائهم من موقعك، فبمجرد اشتراكهم بالقائمة البريدية فهذا يعني أنهم مهتمين، لذا تعتبر القناة الأعلى حظًا في تحقيق المبيعات.

التسويق عبر جوجل أدوردز

هل لديك ميزانية ترغب بصرفها خلال العملية التسويقية عبر شبكة الإنترنت؟ هل لديك موقع إلكتروني؟ أو حتى صفحة على فيس بوك أو انستغرام أو تويتر؟ يمكنك اعتماد إعلانات جوجل أدوردز الذي يعتبر من أقوى القنوات التسويقية في الإنترنت.

جوجل أدوردز يحتوي على شبكتين، الأولى تسمى شبكة العرض والأخرى تسمى شبكة البحث، شبكة العرض تعني ظهور إعلاناتك على مواقع إنترنت مشتركة بخدمة للناشرين ((وهم أصحاب المواقع الإلكترونية)) اسمها جوجل أدسنس، وهذا يعني ظهور إعلاناتك على ملايين المواقع حول العالم إن رغبت وبالتالي يمكنك صرف آلاف الدولارات في يوم واحد لو كنت خبير وتعرف أن هذه المصروفات ستعود لك بعائدات وفيرة، ولكن لا أنصح أصحاب الميزانيات الصغيرة باعتماد شبكة العرض، بل عليهم اعتماد شبكة البحث لأنك قادر على صرف 5 دولارات يوميًا بكل دقة، وهذا يعني تقليل الخسائر وارتفاع فرص تحقيق المبيعات.

نعم يمكنك إضافة رابط صفحتك في الإعلان إن كانت تويتر، فيس بوك أو انستغرام، ولكنني كذلك لا أنصح بهذا، بل عليك إنشاء موقع إلكتروني، والترويج لصفحات هبوط مميزة فيها لتساعد على تحقيق المبيعات، فإن كانت صفحات الهبوط المختارة سيئة، فهذا يعني الفشل الذريع في تحقيق المبيعات وبالتالي نسبة ROAS سيئة للغاية قد تؤول للصفر ببساطة.

لنعود لمثال ((متجر الورود))، تخّيل كم شخص قد يبحث عن كلمات مفتاحية متعلقة في جوجل؟ على سبيل المثال بمعدل 5400 عملية بحث شهرية لجملة ((محل ورد))، فكم شخص محتمل أن يتحول من هذه الفئة؟ ومعنى يتحول هنا أن يقوم بشراء الورد من متجرك الإلكتروني، لو فرضنا أن ما نسبته 0.01% هي النسبة المحتملة، فأنت تملك فرصة للحصول على 54 طلب في الشهر الواحد من كلمة واحدة، هي فرصة بالطبع وليس مؤكدة، ولكن الفرصة هذه يمكنك حصدها إن كان موقعك الإلكتروني مجهز من كافة النواحي على مستوى الآداء وعلى مستوى المنتجات المتوفرة فيه والأسعار إن كانت تنافسية، إضافة للخدمات الإضافية، فلو كان هنالك 20 الف عملية بحث شهرية متعلقة بمتجرك الإلكتروني، فهذا يعني أن فرصك كبيرة جدًا لتحقيق المبيعات بكل بساطة.

فهل عرفت الآن لماذا أنصح بإنشاء موقع إلكتروني والترويج عبر جوجل أدوردز؟ ماذا تنتظر إذن، ابدأ بالتخطيط لمشروعك وكيف ستسوقه عبر هذه الشبكة المميزة.

التسويق عبر المنتديات

البعض يعتبر هذا النوع من التسويق قد ((مات))، إلا أنني لا زلت أرى فيه فرص كبيرة، فهنالك بعض المنتديات ما زالت فعّالة ويمكنك النشر عليها بإعلام المستخدمين والزوار بأن لديك متجر ورود لبيع الورود مع خدمة الدفع عند التسليم والتوصيل المجاني، فلو قمت بالنشر على 20 منتدى مشهور في بلد جمهورك المستهدف، فقد رفعت فرص المبيعات، وبالطبع نشرت موقعك مجانًا في 20 موقع مختلف مجانًا، وهذا سيفيدك على مستوى السيو والظهور في صفحات نتائج البحث، فقد يبحث شخص ما عن متجر ورود عبر جوجل ويظهر له موضوعك الذي نشرته في منتدى × في النتيجة الثالثة، فكم ستكون نسبة فائدتك من هذا الأمر؟ وكم زائر سيشاهد موضوعك ثم يتحول من خلاله لمتجرك نفسه؟ الكثير أليس كذلك؟ إذن التسويق عبر المنتديات لم يموت ويمكنك استغلال هذه الطريقة المجانية في التسويق لمنتجاتك أو خدماتك.

إذن يمكنك تسويق منتج على الإنترنت باستخدام المنتديات كذلك وبالمجان، وكما أخبرتك فهي طريقة فعالة يمكنك تجربتها على الأقل فهذا لن يقودك لخسارة أي شيء.

الملخص حول (( كيفية تسويق منتج على الإنترنت ))

ما تحدثت عنه في مقالنا هذا لا يحصر لك الطرق والأساليب المتبعة في الإجابة على سؤال ((كيفية تسويق منتج على الإنترنت))، إلا أنه يعطيك الملخص الكافي للبدء بمشروعك الإلكتروني اليوم قبل الغد، ولهذا إن كنت تملك معرفة ولو بسيطة عما تحدثت عنه في موضوعنا هذا، واتبعت النصائح، ثق بأنك ستحقق بداية النجاح على الأقل لمشروعك.

وأريد أن أذكرك بأنني في الخدمة إن كان لديك استفسار فلا تتردد بطرحه عبر نموذج التعليقات أدناه، والله ولي التوفيق.

مصادر موثوقة تجيب على سؤال (( كيفية تسويق منتج على الإنترنت )):

21 Ways to Market Your Business Online

اترك تعليقاً