عوامل السيو الداخلية – الجزء الأول

عوامل السيو الداخلية

كنت قد تحدثت في السابق عن تحسين محركات البحث بشكل عام ومقالات أخرى متعلقة، أما اليوم سأسرد لكم بعضًا من تفاصيل عوامل السيو الداخلية (On-Page SEO).

ما هي عوامل السيو الداخلية (On-Page SEO)؟

تعتبر عوامل السيو الداخلية من أنواع العوامل المؤثرة في السيو، والتي تُعنى بصفحات موقعك بنفسه، من محتوى وإعدادات داخلية للسيو والروابط الداخلية.

ولتوضيح المفهوم بشكل أكبر، سأتركك عزيزي القارئ مع العوامل الداخلية للسيو:

  1.  المحتوى
  2. العلامات الوصفية: عنوان الصفحة، وصف الصفحة.. إلخ
  3. العناوين الرئيسية (H1-H6)
  4.  بنية الرابط
  5. النص البديل للصور (Alt Text)
  6. سرعة تحميل الصفحة
  7. الترابط بين صفحات الموقع داخليًا (Internal Linking)
  8. كثافة الكلمة المفتاحية

بطبيعة الحال هذه العوامل غير مرتبة حسب الأولوية، لأنه عليك أن تتخذ جميعها مهمًا بنفس المستوى، والآن سأتحدث عن كل تفصيل نقطة لوحدها بشكل ملخص ومفيد.

المحتوى

المحتوى هو الطرف الأهم دائمًا، فإن بدأت بمحتوى جيد فأنت في الطريق الصحيح، والمحتوى يجب أن يكون مفيد وذا فائدة للناس، فعندما تكتب عن شيء يبحث عنه الآخرين، وتقدمه بشكل سلس ومنظم، فهذا يعني أنك مقالك يعتبر من المقالات المرشحة لنيل درجة مميزة في جوجل.

بكل بساطة عندما تكتب محتوى في صفحات موقعك، اكتبها بهدف تقديم فائدة للقراء ومن أجلهم فقط، لا تحاول على الإطلاق أن توجه محتوى صفحاتك لمحركات البحث، فهذا لن يفيدك، بل على العكس سيضر بموقعك.

العلامات الوصفية

الأمر بسيط ولا يتعدى هذا الحد، عنوان الصفحة يجب أن يحتوي على الكلمة الرئيسية التي تود مسكها، وأن يبدأ العنوان بالكلمة الرئيسية أفضل من أن تتواجد في نهايته.

أما على مستوى وصف الصفحة، فهذا معناه الوصف الدقيق والملخص لمحتوى تلك الصفحة، فحاول دائمًا أن تقدم وصف جذاب وملخص يكشف عن محتوى الصفحة، ولا تنسى أن تُضيف إليه الكلمة الرئيسية كذلك.

رغم أن عنوان الصفحة من العوامل المباشرة في السيو إلا أن وصف الصفحة ليس كذلك، ولكن تأثيره غير المباشر بأنه في حال كان دقيق ويحوي على الكلمة الرئيسية فهذا سيزيد من عدد النقرات أي الزيارات لصفحتك عند ظهورها في صفحة نتائج البحث.

العناوين الرئيسية (H1-H6)

عندما تكتب محتوى فهذا يشبه محتوى الكتاب، تخيّل معي كتاب بلا عناوين رئيسية وفرعية فكيف سيكون الحال عندما تبدأ بقرائته؟ معاناة أليس كذلك؟ نفس الأمر ينطبق على محتوى الموقع الإلكتروني، ففي حال لم يكن منظم على مستوى العناوين فهذا سيقود زوار الموقع للهرب هذا إن وصلوه بالأساس، لأن تحديد العناوين الرئيسية سيساعد جوجل أيضًا على معرفة هيكلية صفحات موقعك.

لنفرض أن صفحة ما تحتوي على (H1, H2, H3, H4)، فهل تعرف ماذا يعني هذا الترتيب بالنسبة لجوجل وللقارئ؟ حسنًا، H1 هو العنوان الرئيسي وH2 هو العنوان الفرعي له، وبالطبع بقية العناوين، ولكن كتدرّج فإن H2 هو عنوان فرعي للـH1 وH3 هو عنوان فرعي لـH2، وH4 هو عنوان فرعي لـH3 وهكذا..

بالتالي فإن جوجل سيعرف أي العناوين هي الرئيسية وأن كل فقرة أو مجموعة فقرات تابعة لعنوان رئيسي ما، وأن كل هذه العناوين فرعية لعنوان رئيسي واحد وهو العنوان H1، فكم هذا العامل مهم ومفيد عزيزي القارئ من وجهة نظرك الآن وبعدما تعرفت على ماهيته؟ اترك الإجابة لنفسك لاحقًا، وتابع معي هذا المقال الذي سيثري لك معلومات مفيدة..

بنية الرابط

بنية الرابط هو أمر يسيط جدًا ولكن تأثيره كبير جدًا، فعندما تكتب محتوى صفحة ما، اتفقنا على إضافة الكلمة الرئيسية في عنوان الصفحة وفي العناوين الرئيسية، والآن ماذا عن الرابط وبنيته؟

حسنًا في البداية عليك بإضافة الكلمة الرئيسية لرابط تلك الصفحة كذلك، فهذا سيزيد من فرص الصدارة أو على الأقل الظهور في الصفحة الأولى في محركات البحث، ولكن كيف يجب أن تكون بنية الرابط؟

الأمر ليس معقد، فمن الجميل ألا يحتوي الرابط على أشياء غير واضحة، إليك الرابط التالي وهو مثال للرابط السيء:

arabiawebsite.com/cat1/node2/1

برأيك هل هذا الرابط مفهوم عما يدل؟ بالطبع لا، رغم أنه مقسم بشكل جيد، ولكنه غير مفهوم، فلم يحتوي على إسم تصنيف واضح أو على كلمات واضحة تدل على محتوى الصفحة، وبالتالي لا تتوقع بأن يفيدك هذا الشكل من الروابط على الإطلاق.

إليك مثال للرابط الجيد والذي يحبه جوجل وغيره من محركات البحث ويحبه المستخدمين:

arabiawebsite.com/SEO/What-is-on-page-seo

ماذا فهمت من هذا الرابط؟ ببساطة فهذا عبارة عن مقال يتحدث عن عوامل السيو الداخلية تابع لتصنيف اسمه “SEO” في الموقع العربي.

حسنًا، رابط يحتوي على الكلمة الرئيسية التي تستهدف ظهورها، ويحتوي على كلمات تدل على محتوى الصفحة ومبني بهيكلية ممتازة، والآن انتظر تحسن نتائج ظهورك في محركات البحث بإذن الله.

كان هذا كل شيء لليوم، وكما أوضحت لك بأن كل ما عليك هو تقديم محتوى جيد، إضافة إلى احتواء كل صفحة على العلامات الوصفية، وعناوين رئيسية وآخيرًا وليس آخرًا بُنية جيدة للرابط، ستحصل على سيو داخلي جيد، وفيما يتعلق بالعوامل الـ4 المتبقية، سأتركها في مقال قادم بإذن الله فكونوا على الموعد، والله ولي التوفيق.

تنويه: الجزء الثاني من عوامل السيو الداخلية جاهز

اترك تعليقاً