عصير الروابط (Link Juice) – الجزء الأول

مفهوم عصير الروابط

عصير الروابط هو المعنى الحرفي لـ Link Juice، ويعتبر إحدى أساليب أو طرق بناء الروابط بكافة أشكالها “الداخلية، الخلفية، الخارجية” وتأثيره عظيم في السيو.

واليوم سأتحدث بالتفصيل الممل عن هذا المفهوم وكيفية استغلاله الأمثل لرفع مستوى الترتيب في صفحة نتائج محركات البحث.

ما هو عصير الروابط بالتفصيل؟

حسنًا، بشكل عام أصبحت تعرف ماذا يعني عصير الروابط، ولكن بشكل تفصيلي، فإن هذا المفهوم الذي يعتبر طريقة لبناء الروابط، لا يشمل فقط الروابط الداخلية، بل يشمل كل ما يلي:

  • الروابط الداخلية “Internal Link”: الترابط بين صفحات موقعك، أو مقالاته.
  • الروابط الخارجية “External Link” ويعرف أيضًا بـ Outbound Link: الروابط التي بداخل موقعك وتؤدي إلى روابط خارجية “مواقع أخرى”، ويمكن أن نسمي الروابط الخارجية بأنها روابط خلفية بالنسبة لصاحب الموقع الآخر، وبالتالي تعتبر Inbound link بالنسبة له.
  • الروابط الخلفية “Backlink” ويسمى أيضًا بـ Inbound Link: وهذا النوع هو الأكثر تأثيرًا، ويعني الروابط الموجودة في مواقع أخرى غير موقعك وتؤدي إلى موقعك.

كيفية إنشاء روابط داخلية ترفع من مستوى الترتيب

والآن سأحدثكم عن طريقة إنشاء روابط داخلية تساعد على رفع مستوى ترتيب صفحاتك في محركات البحث واتباعك للنصائح التالية سيساعدك في فعلها:

  • عند إنشاء أي مقال أضف فيه رابط واحد عن مقال واحد على الأقل (في موقعك بالطبع).
  • أي صفحة ذات أهمية في موقعك عليك ألا تجعلها بعيدة 3 نقرات عن الصفحة الرئيسية، والأفضل أن تكون على بعد نقرة واحدة فقط عن صفحة موقعك الرئيسية.
  • اصنع خريطة لموقعك تضم أبرز وأهم الروابط وضعها في الصفحة الرئيسية، بل ضعها في الفوتر وبالتالي تظهر في كافة صفحات موقعك.
  • الصفحات غير المهمة مثل: اتصل بنا – من نحن، لا تجعلها من الصفحات التي يتتبعها جوجل أو يقوم بأرشفتها حتى، فهي ليست مهمة ووجودها يهدر ميزانية الزحف المحددة من قبل محركات البحث، وبالتالي قد تعجز عن الوصول لصفحات ذات أهمية.
  • لا تنسى بأن Dofollow هو المفتاح الذي من خلاله تفتح البوابات لعصير الروابط، فمن دونه لا تصبح الروابط ضمن عصير الروابط.
  • عندما تختار كلمة أو جملة لتوجّه نحو مقال آخر في موقعك، اجعلها كلمة مستهدفة وليس مجرد كلمة عشوائية وهذه تُسمى “أنكور تكست”، مثال للتوضيح: مثلًا تريد لمقال ما أن يحصل على ترتيب أعلى لجملة: “عوامل السيو الداخلية“، في هذه الحالة اربط هذه الجملة بذاتها بذلك المقال، وبالتالي فأنت ترفع من مستواه في صفحة النتائج عندما يتعلق الأمر بتلك الجملة، وهذا ما فعلته أنا للتو، فقد جعلت الجملة مربوطة بمقال يتحدث عن عوامل السيو الداخلية، وبالتالي سأساعد في رفع أهميتها في محركات البحث وبالتالي مستوى ترتيبها.
  • لا تنسى تحديد الصفحات الأكثر أهمية لديك أو المقالات الأكثر أهمية، ووجه لها روابط من مقالات أخرى أكثر من غيرها، ولكن بطبيعة الحال ازدياد كل شيء عن حده يتسبب بنتائج عكسية، ولهذا كن حذر ولا تربط المقال الواحد بأكثر من ثلاثة بوابات نحوه، والمقصود لا أكثر من ثلاثة مقالات توجه نحو هذا المقال المهم.

ملخص الكلام حول عصير الروابط – الجزء الأول

والآن ما رأيك عزيزي؟ هل وصلتك الفكرة التفصيلية للجانب المتعلق بالروابط الداخلية وكيفية جعلها من بين عصير الروابط بشكل أمثل.. لم ننهي بعد الحديث عن هذا الموضوع، سنلتقي بإذن الله في مقال آخر للتحدث عن الروابط الخارجية والروابط الخلفية وكيف تكون من ضمن عصير الروابط بشكل تلقائي بأفضل شكل ممكن.

إن كان لديك أي استفسار يتعلق بـ عصير الروابط لا تتردد بترك تعليق لأستطيع مساعدتك بإذن الله، والله ولي التوفيق.

اترك تعليقاً