سلبيات الدروب شيبنج والحل الأمثل

سلبيات الدروب شيبنج

نكمل اليوم الحديث عن الـ دروب شيبنج (Drop Shipping) وكنا في المقال السابق عن المفهوم والفوائد بشكل مفصل، واليوم سيكون الحديث عن سلبيات الدروب شيبنج (Drop Shipping Cons)وأمور أخرى متعلقة.

سلبيات الدروب شيبنج

على الرغم من أن نموذج الدروب شيبنج قليل التكاليف ويمتاز بالعديد من الإيجابيات إلا أنه كأي نموذج في العالم فيه بعض السلبيات والتي سأدرجها لكم فيما يلي:

  • رغم أن الأرباح جيدة، ولكنها تعتبر أقل من نماذج العمل الأخرى في نفس المجال، حيث أنك تستطيع تحقيق ربح محدود فأنت مجرد وسيط بين البائع والمشتري ببساطة.
  • المشكلة الأصعب في هذا النموذج هي في حال وصول المنتج تالف للزبون، عملية إرجاع الطلب ليست بالسهولة التي تعتقدها أو التي يوضحها الطرف الثالث.
  • لا تعرف بالضبط جودة المنتجات التي تقوم ببيعها، مهما كان الأمر فإن المنتجات عندما تكون في مستودعاتك وتعرف جودتها، يختلف كليًا عن وجودها في مستودعات مقدم خدمة الدروب شيبنج، فأنت تعتمد بهذه الحالة على أراء زبائن الطرف الثالث، ثم بعد ذلك أراء زبائنك بعد استلامهم المنتج.
  • توفر المخزون من عدمه يصعب الأمور، إن كنت تملك متجر كبير مبني على نموذج الدروب شيبنج، حينها لا بد أن تمر في بعض المشكلات، كأن يطلب زبون من موقعك منتج ثم تتفاجأ بعدم توفره في مخزون مقدم الخدمة، هنا ستقع في مشكلة وستصيب زبائنك بالإحباط.
  • عملية التوصيل ليست سهلة، وبالطبع إن كنت ترغب في التوصيل السريع ستواجه مشكلة أخرى، ماذا لو لم يصل المنتج للزبون بعد طلبه؟ ستراسل مقدم الخدمة بالطبع وتحاول التوصل إلى حل، ماذا لو تخلى عنك مقدم الخدمة؟ من ناحية أخرى خدمة التوصيل السريع ستكلفك الكثير وبالتالي لن تعتمد عليها بل ستعتمد على خدمة التوصيل البطيء والتي تصل لمدة شهر من تاريخ الطلب، وهذا بالطبع سيتسبب بتردد الزبائن عندما يفكرون بالطلب من موقعك، وعليك العلم بأن الزبون لا يعرف سواك وبالتالي سيحملك مسؤولية أي مشاكل في التوصيل أو في حال ضياع المنتجات أو وصول المنتج غير الصحيح أو العدد غير الصحيح.

الحل لمواجهة السلبيات

بكل بساطة هنالك دائمًا حل لكل مشكلة، بالنسبة للأرباح المنخفضة، لا تضعها عائق أمامك، فأن تربح قليل بتكلفة شبه معدومة، خير من الربح الكثير من تكلفة باهظة، أي أنك في نموذج الدروب شيبنج لن تتكلف الكثير بل تكاد تكون التكلفة معدومة، وبالتالي ربح قليل ولكنه صافي ومريح. بينما النماذج الأخرى كأن تشتري البضائع وتضعها في مستودعاتك، فهذا سيكلفك الكثير وحتى لو حققت ربح كثير فإن صافي الربح لن يكون بذلك الحجم كذلك، وبالتالي اختر الربح القليل مع الكلفة القليلة لقليل من المجازفة التي لن تؤدي بك للخسارة بكل الأحوال.

لحل مشاكل جودة المخزون ومشاكل ضياع المنتجات أو وصول المنتج غير الصحيح وبالعدد غير الصحيح للزبون، فهذا حله سهل ولكن يحتاج بعض الجهود الإضافية منك، فكل ما عليك هو البحث عن مقدم خدمة دروب شيبنج محترف ويمكن الاعتماد عليه وعلى بضائعه، إن استطعت الوصول لهذه النقطة، ثق بأنك قد تخلصت من 90% من سلبيات الدروب شيبنج.

ملخص الكلام حول سلبيات الدروب شيبنج

بعد أن أصبحت تعرف سلبيات الدروب شيبج وتعرفت أيضًا على الحل البسيط لتقليل مدى تأثير هذه السلبيات، لا أعتقد بأنك تخشى البدء في مشروع الدروب شيبنج، لأن الإيجابيات لهذا النموذج أكثر من سلبياته، وحتى أن سلبياته لا تعد خطيرة، ففي نهاية الأمر أنت لن تخسر شيء للعمل بهذا النموذج أليس كذلك؟

بالطبع عزيزي القارئ، كما أخبرتك فإن إيجاد مقدم خدمة دروب شيبنج محترف بالإضافة إلى فكرة الحصول على أرباح قليلة بتكاليف شبه معدومة أفضل من الحصول على أرباح كثيرة وتكاليف باهظة قد تشكل خطر عليك لأن عدم تحقيق النجاح حينها يعني أنك خسرت الكثير وخسرت رأس مال ضخم، ولكن لن يحصل هذا على الإطلاق في الدروب شيبنج، فأنت لو لم تحقق النجاح فلم تخسر سوى بعض الجهود وهذا لا يعتبر فشل، بل تجربة تزيدك خبرة ومعرفة دون مجازفة مالية.

كان هذا كل شيء فيما يتعلق بـ سلبيات الدروب شيبنج، أتمنى لك التوفيق، ولا تنسى ما زال أمامنا عدة مقالات قبل الانتهاء من مفهوم الدروب شيبنج الشامل من الموقع العربي، والله ولي التوفيق.

اترك تعليقاً